أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أسماء الإمارات السبع

ما هي أسماء الإمارات السبع – هذا هو موضوع مقالنا اليوم، حيث تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وكانت تعرف سابقا باسم ساحة عمان، وتحتل اقتصاد دولة الإمارات المرتبة الثانية والعشرون عالميا، كما تحتل المركز السابع في العالم من حيث احتياطي النفط، وتتكون الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات سنتعرف عليها بالتفصيل في الجمل التالية في موسوعتنا.

جدول المحتويات

ما هي أسماء الإمارات السبع

إمارة أبو ظبي

هي العاصمة لدولة الإمارات وأكبر إمارة فيها، وتبلغ مساحتها 67,340 كيلو متر مربع، وتحتوي على حوالي 200 جزيرة، وتحدها المملكة العربية السعودية والخليج العربي وسلطنة عمان.

يبلغ عدد سكان أبو ظبي حوالي 2.5 مليون نسمة، وتحتوي على 3 مناطق وهي المنطقة الشرقية (العين) والمنطقة الغربية (الظفرة) ومدينة أبو ظبي، وفي هذه المدينة يتواجد مقر كل من رئيس الدولة ورئيس الوزراء ومعظم السفارات الأجنبية والوزارات، بالإضافة إلى مطار أبو ظبي الدولي وميناء زايد والعديد من شركات البترول.

تحتل إمارة أبو ظبي المرتبة الثامنة في إنتاج النفط، وتتميز أيضا بنموها الاقتصادي الكبير، وتهتم بتوفير خدمات عامة ذات مستوى عال في قطاعات التعليم والصحة والإسكان وغيرها.

تتميز أبو ظبي بمعالم سياحية متنوعة، ومن بينها جامع الشيخ زايد الكبير الذي يتسع لأكثر من 40 ألف مصل، بالإضافة إلى متحف اللوفر وحدائق العين الفايضة والمزيد.

إمارة دبي

تحتل دبي المركز الثاني بين الإمارات من حيث المساحة، حيث تصل مساحتها إلى 4,114 كيلومترا مربعا وعاصمتها مدينة دبي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 ملايين نسمة، وتأسست في عام 1833، وتقع على ساحل الخليج العربي، وتشتهر إمارة دبي بالشواطئ الرملية والوديان وأشجار المانجروف الاستوائية.

ومن الناحية الاقتصادية، تتميز دبي بريادتها في مجال المال والأعمال، وتنوع مصادر الدخل الاقتصادي لديها، وذلك بفضل موقعها الذي يعتبر رابطا مهما بين الشرق والغرب في حركة التجارة.

بعد اكتشاف النفط في دبي عام 1966 وتصديره، تسارع النمو الاقتصادي في المدينة، واشتهرت أيضا بإنشاء المصارف الإسلامية المتعددة، وأصبحت دبي وجهة سياحية مشهورة على مستوى العالم، حيث تتميز بالعديد من المعالم السياحية والثقافية مثل متحف دبي وبيت الوكيل وجزيرة النخلة وبرج خليفة وفندق برج العرب.

إمارة الشارقة

إمارة الشارقة تحتل المركز الثالث من حيث المساحة بين الإمارات السبع، وتبلغ مساحتها حوالي 2,590 كيلومتر مربع، وتقع في وسط دولة الإمارات، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون ونصف نسمة، وتشمل المدن الشارقة، كلباء، الذيد، خورفكان، ودبا الحصن.

تتميز الشارقة بتنوع نشاطها الاقتصادي وقوة بنيتها التحتية، مما ساهم في توفير فرص عمل متعددة بعد جذب الاستثمارات الأجنبية، وتمتلك الشارقة 3 مناطق حرة وهي منطقة حرة لمطار الشارقة الدولي، ومنطقة حرة بالجميرا ومركز إكسيو الشارقة.

تتميز الشارقة بوجود عدة معالم ثقافية مثل منطقة قلب الشارقة وقناة القصاء المائية وواجهة المجاز وغيرها.

إمارة عجمان

تبلغ مساحة إمارة عجمان 260 كيلومترا مربعا، وتقع بين إمارتي الشارقة وأم القيوين على ساحل الخليج العربي، وتشمل عدة مدن رئيسية وهي عجمان والمنامة ومصفوت.

تشتهر عجمان بقطاعها الصناعي المزدهر، وتمتلك أكبر ورشة لإصلاح السفن في الدولة، وتحتضن العديد من المعالم الأثرية والسياحية مثل حصن عجمان ومتحف عجمان وقلعة مصفوت وغيرها.

إمارة أم القيوين

إنها ثاني أصغر إمارة من حيث المساحة بعد عجمان، وتقع بين إمارتي الشارقة ورأس الخيمة، واقتصادها يعتمد على صيد الأسماك وتربية الدواجن.

من أبرز معالم إمارة أم القيوين حديقة دريم لاند المائية وجزيرة السينية.

إمارة راس الخيمة

كانت تعرف سابقا باسم جلفار وتبلغ مساحتها 1684 كيلومتر مربع، وتقع في شمال الدولة بجوار مضيق هرمز، وتحدها إمارات الشارقة والفجيرة وأم القيوين، وتضم رأس الخيمة عدة مناطق معروفة مثل الجزيرة الحمراء ومسافي والحقداقة.

تعتمد إمارة رأس الخيمة في اقتصادها على الزراعة، بالإضافة إلى السياحة والصناعة. تحتضن المنطقة الحرة أكثر من 8 آلاف شركة من مائة دولة. كما تحتل الإمارة المرتبة الأولى في صناعة الأسمنت على مستوى الدولة.

تتميز رأس الخيمة بتنوع تضاريسها وجبالها ومسطحاتها الخضراء، كما تتنوع معالمها التراثية مثل متحف رأس الخيمة الوطني والحديقة المائية آيسلاند.

إمارة الفجيرة

تقع على الساحل الشرقي للدولة، وتغطي مساحة تبلغ 1450 كيلومتر مربع، وتحدها إمارتا رأس الخيمة والشارقة، وتشمل عدة مناطق، مثل دبا الفجيرة والبدية ومسافي وقدفع والبثنة.

تعتمد اقتصاد إمارة الفجيرة على الزراعة والثروة السمكية، وتطورت الخدمات اللوجستية فيها. كما تشتهر بصناعة المحاجر، وتمتلك أهم موانئ شحن الماشية على مستوى العالم، وهي ميناء الفجيرة.

تتميز الفجيرة بتنوع تضاريسها الطبيعية والواحات والسهول والشواطئ، بالإضافة إلى امتلاكها العديد من المعالم الأثرية مثل قلعة الفجيرة ومسجد البدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى