أسأل الخبراءالمراجع

من اكتشف الجاذبية قبل نيوتن

من هو العالم المسلم الذي اكتشف الجاذبية قبل نيوتن؟ في الصف الرابع الابتدائي قمنا بدراسة العلوم وكانت واحدة من أهم الدروس هي الجاذبية الأرضية، ومنذ ذلك الحين عرفنا عن العالم إسحاق نيوتن، مكتشف قانون الجاذبية، من خلال القصة الشهيرة المتعلقة بالتفاحة.

لكن السؤال الذي يطرح في أذهان الكثيرين هو: ماذا كانت الجاذبية قبل ظهور نيوتن؟ وهل كان هناك من اكتشفها في العصور الماضية ولكننا لا نملك الكثير من المعلومات عن ذلك؟ تلك الأسئلة وغيرها يتم الإجابة عنها في هذا المقال الذي يحتوي على معلومات هامة وقيمة، لذا اتبعونا.

الجاذبية قبل نيوتن :

قام موقع الموسوعة بالغوص في تاريخ العرب للبحث والتنقيب عن بدايات تلك العصور وكتابات العلماء في ذلك الوقت، حيث اكتشفنا مفاجأة تؤكد أن نيوتن لم يكن أول من اكتشف قانون الجاذبية الأرضية ولكن هناك العديد من الكتابات عنها في ذلك الوقت وكانت تسمى بـ (القوة الطبيعية) في كتابات علماء العرب.

قد يكون من أبرز علماء العرب الذين تناولوا موضوع الجاذبية الأرضية العالم العربي ابن سينا وذلك في عام 973م، والعالم العربي البيروني الذي ولد في عام 980م، والعالم العربي الإدريسي الذي ولد في عام 1100م. يجب أن نذكر هنا بقصد أننا قصدنا ذكر هذه التواريخ لتوضيح أن هؤلاء العلماء العرب قد تحدثوا واكتشفوا الجاذبية الأرضية منذ أكثر من سبعة قرون قبل أن يعلن إسحاق نيوتن اكتشافه لقانون الجاذبية الأرضية، مما يزيل أي شك في أن إسحاق نيوتن لم يكن أول من اكتشف الجاذبية الأرضية كما يتم تعليمه لأطفالنا في المدارس!! بل سبقه العرب بسبعة قرون في مناقشتها.

من هو نيوتن مكتشف الجاذبية ؟

ولكن دعونا الآن نقترب من إسحاق نيوتن ونتعرف عليه أكثر من خلال موقع الموسوعة، الذي سعى جاهدا لتقديم مجموعة من المعلومات القيمة عن شخصية العالم إسحاق نيوتن، الذي كان عالم فيزيائي ورياضي بريطاني الجنسية، عاش في الفترة من عام 1642 إلى عام 1727، ولم تكن حياة نيوتن سعيدة أو استقرارا، حيث ولد بعد وفاة والده بأشهر قليلة، وتركته والدته لدى جده من أمه، ولم تكن العلاقة جيدة بينه وبين جده، وهذا ما أظهرته كتاباته، حيث لم يذكر جده على الإطلاق.

المثير للدهشة في الموضوع هو أن إسحاق نيوتن لم يكن يظهر عليه أي علامات تشير إلى أنه سيصبح عالما كبيرا، بل على العكس تماما. كان يصفه زملاؤه ومدرسوه دائما بأنه طالب كسول ويعاني من الانطواء والعزلة عن الآخرين. في الواقع، هناك بعض الكتابات التي تشير إلى أنه كان يعاني من اضطراب نمائي التوحد، وهو ما يعرف الآن باسم “اضطراب التوحد.

من اكتشف الجاذبية وعمره 24

أكدت الأغلبية العظمى من الدراسات والأبحاث في هذا الشأن أن إسحاق نيوتن لم يكن أبدا أول من اكتشف قانون الجاذبية الأرضية، بل على العكس، فإن علماء المسلمين والعرب كانوا أول من اكتشفوا هذا القانون الطبيعي للجاذبية الأرضية وتفوقوا عليه في هذا الشأن لأكثر من سبعة قرون من الزمن. وتحديدا، كان العالم المسلم العربي أبو ريحان البيروني هو من أشار إلى ذلك في كتاباته، وخاصة في كتابه (القانون المسعودي).

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى