الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعريف مناسك الحج

بعض الحجاج يواجهون صعوبة في تذكر مناسك الحج بالترتيب، وهذا يجعل بعضهم يطلبون مساعدة أحد سكان المدينة وهو يشعر بالقليل من الحرج، ولذلك نقدم لكم اليوم موضوعا حول تعريف مناسك الحج، وذلك لأن الحج من أعظم العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على الأمة الإسلامية، بالإضافة إلى أنها الركن الخامس من أركان الإسلام، ورحلة الحج هي رحلة إيمانية لتكفير الذنوب التي منحها الله لنا وكأنها فرصة العمر للتجديد، بلا ذنوب، بل بالفعل هي كذلك، فنحمد الله الذي جعل للأمة الإسلامية فرائض يقتربون بها منه، بالإضافة إلى جميع أركان الإسلام، فهي باب يفتح إلى الله عز وجل، ليكفر السيئات ويطهر الذنوب، ولذلك، من خلال موسوعة نقدم لكم في مقال اليوم كل ما يتعلق بمناسك الحج وتعريفها.

تعريف مناسك الحج

تنحصر أعمال الحاج خلال فترة الحج في قسمين، القسم الأول حتى وصول الحاج إلى مكة، والقسم الثاني بعد وصوله إلى مكة، وإليكم القسمين:

مناسك الحج حتى قدوم مكة

الإحرام

هو أول عمل يلجأ إليه من يرغب في الحج، حيث ينوي نوع الحج الذي يرغب في أدائه، وهناك ثلاثة أنواع من الحج: حج التمتع والقران والإفراد.

الطواف بالكعبة

عندما يصل الحاج إلى مدينة مكة المكرمة، يتم أداء سبعة أشواط في طواف حول الكعبة، وإذا كان الحاج ينوي العمرة، يبدأ بالطواف من الحجر الأسود. أما طواف القدوم، فيكون لأولئك الذين يرغبون في قراءة القرآن أو أداء الفرادى.

الصلاة عند مقام إبراهيم

بعد أن يطوف المسلم حول الكعبة، يتجه نحو مقام سيدنا إبراهيم ويصلي فيه ركعتين إذا استطاع.

السعي بين الصفا والمروة

بعد ذلك، يذهب الحاج إلى جبل الصفا وجبل المروة ويسعى سبع مرات بدءا من جبل الصفا حيث ينتهي عند جبل المروة.

التحلل من الإحرام

بعد أن ينتهي الحاج الذي يعتزم أداء حجة التمتع من الطواف، يتحلل من إحرامه بتقصير أو حلق شعر رأسه، ويقوم بتجديد إحرامه في اليوم الثامن من ذي الحجة، أما من يعتزم الحج الفردي أو المشرك فيتحلل من إحرامه في أعمال يوم النحر.

أعمال الحج بعد قدوم مكة

يذهب الحاج إلى منى في هذا اليوم، الذي يعود فيه المتمتع إلى الإحرام مرة أخرى، ويقضي الحاج وقتا في منى يذكر فيه الله ويصلي الصلوات الخمس حتى صلاة الفجر، التي تكون صلاة فجر يوم عرفة.

يوم عرفة

يتوجه الحاج إلى عرفة بعد شروق الشمس، ولا يدخل عرفة إلا بعد انقضاء وقت الظهر أو بعد الصلاة المجمعة بين صلاة الظهر والعصر مع تقديم الدمع، ويبقى واقفا في جبل عرفة حتى غروب الشمس، ثم يذهب إلى المزدلفة ويصلي هناك صلاة المغرب والعشاء مجمعة بالتأخير، ويبيت في المزدلفة حتى يصلي الفجر ويستمر في الدعاء، وبعد ذلك يعود الحاج مرة أخرى إلى منى ويستحب أن يأخذ الحاج حصيات الجمرات من المزدلفة ليرمي بها.

يوم النحر

يوم الانحر هو يوم العيد الأضحى المبارك، حيث يقوم الحاج بأعمال متعددة مثل رمي جمرة العقبة ونحر الهدي والحلق أو التقصير وطواف الزيارة والسعي بين الصفا والمروة.

أول وثاني أيام التشريق

في هاتين اليومين، يقوم الحاج بالبقاء في منى ثم يقوم برمي الجمرات الثلاث، وإذا انتهى من رمي الجمرات، يمكنه العودة إلى مكة إذا رغب في ذلك.

ثالث أيام التشريق

هو رابع أيام النحر،  ويقوم فيه الحاجم بعدة أعمال؛ ومنها:  في هذا اليوم ، من الضروري رمي الجمار الثلاثة على أولئك الذين تأخروا في الأيام السابقة ، وبعد ذلك يجلس في مكة ليطوف بطواف الوداع.

طوف الوداع

إذا كان الحاج يرغب في العودة إلى بلده من مكة المدينة، فيجب عليه أداء طواف الوداع في البيت الحرام، وبعد أن يؤدي ركعتي الطواف، يشرب من ماء زمزم ويمسك بستار الكعبة، ثم يلمس الحجر الأسود، ومن ثم يتجه إلى باب الحرم ويدعو الله أن يقبل منه ويغفر له ذنوبه.

كما شرحنا تعريف كافة مراسم الحج، حيث قمنا بتقسيمها إلى قسمين لكي لا تتجاهلوها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى