الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أكثر من نعمة تمنحها الصلاة على النبي

هناك العديد من الفوائد التي تأتي مع صلاة النبي؛ وذلك بناء على ما ورد في الأحاديث الصحيحة من كتب الحديث الشريف، وتتناول هذه المقالة فضل صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وفقا للأحاديث الصحيحة التي رواها سيدنا محمد.

جدول المحتويات

أكثر من نعمة تمنحها الصلاة على النبي

صلاة الرسول

روى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا”. ورد هذا الحديث في صحيح مسلم.

محو السيئات

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال هانئ بن نيار أبو بردة: “من صلى علي من أمتي صلاة مخلصة من قلبه، صلى الله عليه بها عشر صلوات، ورفع بها عشر درجات، وكتب له بها عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات”. وذكر ذلك في سنن النسائي.

نيل شفاعة الرسول

يشفع فيك رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن مسعود قائلا: “إن أولى الناس بي يوم القيامة هم الأكثرهم على صلاة”. ورد هذا في صحيح ابن حبان.

سبب دخول الجنة

  • عن الصحابي علي بن أبي طالب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الشخص البخيل هو الذي ذكرت عنده فلم يصل عليه”. ورد ذلك في صحيح الترمذي، وصحيح أحمد، وسنن النسائي.
  • عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يؤسفني رجل لا يصل عليه عندما يتم ذكري، ويؤسفني رجل دخل عليه رمضان ثم تركه قبل أن يغفر له، ويؤسفني رجل أصبح والداه كبروا في عمره ولم يدخلاه الجنة”. وذكر في صحيح مسلم.
  • يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد صعوده المنبر: “آمين، آمين، آمين”. عندما سئل عن سبب تكرار قوله آمين، قال إن جبريل عليه السلام أتى إليه وقال: “من عاش شهر رمضان ولم يغفر له، فسيدخل النار، فبعده الله”. ثم قال: “آمين”. ومن عاش ولم يبر والديه أو أحدهما قبل أن يموت، فسيدخل النار، فبعده الله”. ثم قال: “آمين”. ومن عاش ولم يصل عليه عند ذكره، فسيدخل النار، فبعده الله”. ثم قال: “آمين”. هذا الحديث موجود في صحيح مسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى