أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

حقائق عن بيكاسو لم تعرفها من قبل

في حالة الحديث عن مجال الفن، وتحديدا الرسم، يجب أن نشير إلى بابلو بيكاسو واحد من أشهر الفنانين الذين تركوا بصمتهم في هذا المجال من خلال لوحاته الإبداعية العديدة. فهو لم يكتف برسم اللوحات فحسب، بل كان مهتما أيضا بنحت التماثيل والمسرح. نسمع دائما عنه عندما يتعلق الأمر بالرسم، ولكن يمكنكم الاطلاع على أسرار ومعلومات عن بابلو بيكاسو من خلال الموسوعة.

من هو باوبلو بيكاسو ؟

  • ولد بابلو بيكاسو في عام 1881م في مدينة مالقة بأسبانيا، ومنذ الصغر كان لديه موهبة كبيرة في الرسم، وكانت والدته دونا ماريا تعمل في مجال الرسم وتدريس الفن بشكل عام.
  • من أهم العوامل التي ساهمت في تطور موهبة بيكاسو في صغره هو اهتمام والده بموهبته وتعليمه الرسم، لكن عند بلوغه سن الثالثة عشرة، أصبح يرغب في ترك المدرسة حيث كان يقضي الكثير من الوقت في الرسم داخل المدرسة.
  • بعد أن بلغ بيكاسو سن الرابعة عشر، انتقل مع عائلته إلى مدينة برشلونة واستمر في تعلم الرسم في إحدى مدارس الفنون، ولكنه لم يرغب في الاستمرار في تلك المدرسة أيضا بسبب عدم رغبته في الالتزام بالقواعد الصارمة، مما دفعه لتركها أيضا.
  • عندما بلغ 16 عاما من عمره، ذهب لاستكمال تعليمه في الأكاديمية الملكية، ولكن تفاجأ بأسلوب التدريس الذي لم يشجعه أيضا على الاستمرار في الدراسة، وبالتالي تركها وتجول في الشوارع من أجل رسم اللوحات.

اعمال بيكاسو

المرحلة الزرقاء

  • في الفترة من عام 1901 إلى عام 1904، رسم بيكاسو العديد من اللوحات الفنية التي تميزت بلونها الأزرق الفريد في كل تفصيل، وأطلق النقاد عليها اسم المرحلة الزرقاء، وفي بداية القرن العشرين، افتتح استوديو خاص به.
  • من بين اللوحات الشهيرة التي رسمها بيكاسو لوحة “عازف الجيتار” ولوحة “لافي”، وكان ذلك في عام 1903.
  • رسم بيكاسو العديد من اللوحات حول الفقر والحزن والعزلة نتيجة لتأثره بالأحداث المحيطة به من بينها وفاة صديقه المقرب.

المرحلة الوردية

بيكاسو أصيب بحالة من الاكتئاب عند وفاة صديقه، ولكن في عام 1905 تمكن من التعافي وبدأ في رسم العديد من اللوحات المشهورة مثل “أجيرترود شتاين والعراة” و”الأسرة في ساليتمبالكس”. انتشر مصطلح “المرحلة الزهرية” بين النقاد لأن الألوان الأحمر والوردي والبني الفاتح كانت تسيطر على لوحاته في تلك الفترة.

المدرسة التكعيبية

  • في عام 1907م، رسم بيكاسو لوحة تحت عنوان “Les Demoiselles d’ Avignon” وكان لها تأثير كبير في تطور المجال الفني فيما بعد، حيث اعتمد في رسمه على الأشكال الهندسية، وتم إنشاء نمط جديد من الرسم يعرف بـ “التكعيبية”.
  • نمط التكعيبية الذي أدخله بيكاسو يميزه بالإبداع، حيث لم يسبق لأحد أن تطرق إليه. فهو يتكون من أشكال هندسية يتم تفكيكها وإعادة تركيبها مرة أخرى
  • من بين أبرز لوحات بيكاسو في الفن التكعيبي لوحة “فتاة الماندولين” ولوحة “ثلاث نساء” ولوحة “صحن خبز وفواكه على الطاولة”.

المرحلة الكلاسيكية

خلال الفترة من 1918 إلى 1927، سادت الواقعية في لوحات بيكاسو، وتم تسمية تلك الفترة بالمرحلة الكلاسيكية، ومن أشهر لوحاته في ذلك الوقت “أنابيب عامة”، “ثلاث نساء في الربيع”، “امرأتان على الشاطئ.

المرحلة السيرالية

  • بعد ذلك، تجهز بيكاسو إلى النمط السيريالي في لوحاته، بسبب اندلاع الحرب الأهلية في إسبانيا وقدرته على استخدام لوحاته كوسيلة للتعبير عن الهجوم الذي تعرضت له الدولة من قوات ألمانيا وفرنسا، واستطاع من خلال ذلك رسم واحدة من أشهر لوحاته بعنوان “غورنيكا” التي تميزت بالألوان الأبيض والأسود.
  • كانت لوحة غورنيكا وسيلة لبيكاسو للنضال ضد الحرب، مما دفعه بعد انتهاء تلك الحرب إلى الانضمام إلى الحزب الشيوعي.
  • من إنجازات بيكاسو حصوله على جائزة لينين الدولية للسلام مرتين، في عام 1950 ومرة أخرى في عام 1961.

وفاة بيكاسو

توفي بيكاسو في عام 1973م عن عمر يناهز 91 عاما في مدينة موجينز في فرنسا، وترك تأثيرا كبيرا بأعماله الفنية المبتكرة التي ابتعدت عن الأساليب التقليدية في الرسم، مما جعله واحدا من أشهر الفنانين في القرن العشرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى