التغذيةصحة

أهمية الغذاء والتغذية في الحياة الصحية

استوعب أهمية الغذاء والتغذية، “العقل السليم في الجسم السليم”، كانت هذه المقولة الحكيمة ولا تزال درسا يجعلنا ندرك أهمية الحصول على الكمية اليومية من الغذاء، لكي تكون أجسادنا صحية وسليمة. ولفهم أهمية ما نقدمه لأجسامنا من طعام، إليكم المقال التالي من الموسوعة.

أهمية الغذاء والتغذية في الحياة الصحية

  • تتعدد العناصر الغذائية وأشكال الطعام التي تحتوي على هذه العناصر، ويهتم الجميع بمعرفة الفوائد العديدة لهذه الأشكال وكيفية تناولها بشكل صحيح.

تعريف الغذاء والتغذية

  • يعرف الغذاء بأنه كل ما يدخل الجسم عن طريق الفم ليتم أكله أو شربه، ويكون إما طبيعيا مثل الخضروات والفاكهة والبيض واللبن والأسماك واللحوم وما إلى ذلك، أو يكون مصنعا أو مطهوا من مكونات طبيعية وفقا لقواعد ومبادئ محددة مثل المعكرونة والتونة والسمن وما إلى ذلك.
  • بالنسبة للتغذية، فهي عملية تنتج عنها استفادة الجسم؛ نتيجة تناوله الطعام الذي يحتوي على جميع العناصر الصحية والمفيدة للجسم مثل الخضروات والفواكه واللحوم والألبان والعصائر والبقوليات والحبوب..إلخ.

اهمية التغذية السليمة المفيدة لنمو الجسم

  • يولي الأشخاص الأصحاء اهتماما بمتابعة حياتهم الغذائية، وذلك بمراجعة أحدث المعلومات حول الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن أو زيادته، وكذلك طرق إعداد الطعام وتقديمه بشكل صحي، ومحاولة التعرف على الأطعمة المناسبة لكل فئة عمرية أو حالة صحية.
  • لذلك، هناك بعض الأطعمة التي تعود بالفائدة على جميع الأعمار؛ فهي تسهم في النمو البدني والعقلي، وتحمي من الأمراض، وتؤدي بفاعلية إلى جميع العمليات الحيوية في جسم الإنسان.

ومن أبرز هذه الأطعمة، ما يلي :

  1. الخضراوات والفواكه: تحتوي هذه الأغذية على جميع المراحل العمرية؛ لأنها المصدر الأغنى بالفيتامينات والمعادن والسكر الطبيعي، وبالتالي فإن الكثير من الأمهات يفضلن تحضيرها للأطفال مسلوقة أو مهروسة أو كعصير لكي يتمكنوا من تناول الخضراوات والفواكه بشكل طبيعي، وتوصى بها لقدرتها على مكافحة العديد من الأمراض وعلاجها أيضا.
  2. النشويات: توجد مادة النشويات بشكل رئيسي في بعض الخضروات مثل البطاطس والحبوب المصنعة مثل المعكرونة، وتوجد أيضا في الأرز. تعتبر النشويات المسؤولة عن زيادة الوزن وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط العقلي والبدني بشكل صحي، وتحتوي الكربوهيدرات والسكريات على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  3. الألبان ومشتقاتها: تعتبر المواشي مثل البقر والجاموس والماعز، من أهم مصادر الحصول على الألبان، وتستخدم في صناعات متنوعة مثل الجبن والزبدة. وهي تلعب دورا في نمو جسم الإنسان، وخاصة في هيكله العظمي وتكوين الدماغ.
  4. اللحوم الحمراء والبيضاء : إنها إحدى مصادر الغذاء المسؤولة عن بناء العضلات وتكوين جميع خلايا جسم الإنسان، وتساعد في شفاء الجروح وتحفيز عمل المخ بشكل جيد، ويمكن الاعتماد عليها من خلال صيد الأسماك أو تربية المواشي في المزارع والحظائر والوديان.

أهمية التغذية في الحياة الصحية

  • ظهر هذا الاتجاه الحديث نسبيا، وبشكل قوي من خلال “نمط الأكل الصحي” أو الـ”Healthy Diet“، والذي يعتمد على اتباع نمط غذائي صحي طويل الأمد، ليصبح أحد الأساليب التي يتبناها الإنسان المعاصر كأسلوب حياة أو نمط حياة .
  • ومن بين أهم ما يمثله هذا الأسلوب الصحي في التغذية، تناول الديتوكس Detox أو المياه المشبعة بالنعناع أو الجزر والخيار والطماطم، والتي تشرب بعد حفظها لليلة كاملة في الثلاجة لإزالة جميع السموم من جسم الإنسان.
  • يعتمد النظام الصحي في التغذية على عدم حرمان الشخص من الطعام، ولكن يجب تقليل كمية الطعام قدر الإمكان، والابتعاد عن بعض الأنماط الغير صحية في تحضير الطعام مثل الوجبات السريعة التي تعتمد على القلي والشوي، أو تناول المقليات المحمصة، والحلويات ذات السعرات الحرارية المرتفعة.
  • يتوجه نظام التغذية الصحية أيضا إلى توازن الطعام بين الوجبات الثلاث (الإفطار، الغداء، والعشاء)، وممارسة التمارين الرياضية، واتباع عادات إيجابية وصحية مثل الحفاظ على فترات النوم الكافية، والالتزام بعدد ساعات العمل بشكل معقول ومشاركة الأشخاص الذين لديهم نفس نمط الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى