التعليموظائف و تعليم

مقال عن البطالة وعلاجها شامل

اليوم سنتحدث عن مشكلة البطالة، حيث يقيس نمو الأمم وتقدمها بقوة اقتصادها وتحضرها في المرتبة الأولى عالميا. الأمة التي لا تمتلك اقتصادا قويا لا تستطيع التحكم في مصيرها بين الأمم الأخرى، ولذلك تسعى الدول لتعزيز قدراتها الاقتصادية من خلال إقامة مشاريع واستغلال كافة القوى العاملة والإنتاجية التي تمتلكها.

إن الشباب في سن العمل هم أمل أي أمة في التنمية الاقتصادية، لذا تسعى لضمان جودة إعدادهم التعليمي والثقافي والجسماني لتحقيق أقصى استفادة من جهودهم في تحقيق التقدم الاقتصادي، ولكن في بعض الأحيان يواجه الشعوب واحدة من أخطر المشكلات الاجتماعية على الإطلاق وهي البطالة، ولذا نناقش اليوم مقالا عن البطالة من موقع موسوعة

مقال عن البطالة وعلاجها شامل

البطالة

البطالة من بين أكثر القضايا الاقتصادية والاجتماعية تعقيدا على مستوى العالم، حيث تؤدي إلى توقف الحركة الاقتصادية والتقدم الرأسمالي للدول والمجتمعات. تزداد مشكلة البطالة مع زيادة النمو السكاني حول العالم، مما يقلل من فرص الحصول على العمل وضمان وجود دخل مالي لعيش حياة مستقرة بعيدا عن الفقر والاحتياج .

تعنى البطالة بوجود الأفراد القادرين على العمل والراغبين في العثور على فرصة عمل، ولكنهم غير قادرين على الحصول عليها.

بعض الباحثين يرجعون ظهور مشكلة البطالة لأول مرة إلى فترة الثورة الصناعية الكبرى، نتيجة الاعتماد المتزايد على الآلات والأجهزة، مما أدى إلى ظهور أجيال من العاطلين عن العمل. وأكدوا أنه لم يكن هناك مشكلة بطالة في المجتمعات الريفية التقليدية البسيطة .

أسباب البطالة

تتنوع الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث البطالة في الدول بين الأسباب السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وعلى الرغم من تنوعها، تشترك جميعها في كونها أحد أخطر مشاكل العصر الحديث على الإطلاق. ومن أبرز تلك الأسباب:

  • يزداد عدد سكان العالم بشكل متسارع ومتزايد، حتى وصفه بعض الخبراء بعصر الانفجار السكاني، ونتيجة لزيادة عدد السكان بهذا الوتيرة وثبات الموارد الاقتصادية وعدم نموها بشكل متكافئ، يحدث فجوة اقتصادية تتجلى في ظاهرة البطالة.
  • وجود خطأ واضح بين تخصصات الخريجين العلمية واحتياجات سوق العمل الفعلية، حيث يجد الجامعات أنها لا تؤهل الخريج للعمل الفعلي في سوق العمل وبالتالي لا يستطيعون تلبية متطلباته، مما يؤدي إلى عدم توفر فرص عمل للكثير من حاملي الشهادات الجامعية ويجدون أنهم يعملون في مجال غير متعلق بتخصصهم في الجامعة .
  • عدم التزام الدولة بتوظيف الخريجين في وظائف حكومية تتوافق مع تخصصاتهم العلمية واضطرارهم للعمل في القطاعات الاقتصادية الخاصة التي لا توفر لهم دخلا أو مستقبلا مستقرا .
  • تباطؤ النمو الاقتصادي للبلاد يحدث بينما تحاول الحكومة تحقيق التقدم الاقتصادي وتوفير فرص العمل للشباب، وهذا يؤدي إلى تباطؤ كبير في التقدم الاقتصادي للبلاد .

أنواع البطالة

تتنوع أنواع البطالة إلى العديد من الأنماط المختلفة

  • البطالة الدورية والتي تحدث في نفس الوقت مع دورة الاقتصاد للمجتمع وتستمر لمدة ثلاثة إلى عشرة سنوات .
  • تحدث البطالة الهيكلية نتيجة لحدوث أزمات مالية اقتصادية في المجتمعات بشكل كبير، مما يضطرها إلى التخلي عن قوتها العاملة بشكل مفاجئ وكلي .
  • البطالة الموسمية تحدث نتيجة اعتماد بعض فئات العمالة على الأعمال الموسمية المؤقتة فقط، مما يتسبب في عدم وجود عمل أو مصدر رزق طوال العام باستثناء هذه الفترة .
  • البطالة الإقليمية تحدث في الأقاليم بسبب هجرة أبنائها إلى المدن بحثا عن فرص عمل، مع التخلي عن تراثهم الوطني والحرف التراثية.

مقترحات للقضاء البطالة

  1. نعمل على إنشاء العديد من المشاريع والأنشطة الاقتصادية الحكومية الكبيرة بالتعاون مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل مناسبة للشباب في سن العمل .
  2. يعمل على تأهيل الشباب بشكل جيد لسوق العمل من خلال ضرورة توافق الدراسات العلمية لخريجي الجامعات مع متطلبات سوق العمل الفعلية .
  3. يجب العمل على تشجيع قيام الصناعات اليدوية والمشاريع الصغيرة التي توفر فرص عمل كبيرة للشباب .
  4. تقوم الدولة بتطبيق قوانين تنص على تخفيض سن المعاش إلى الخمسين، مما يتيح فرصة للعاطلين عن العمل للانضمام إلى هذه الوظائف .
  5. عملت دورات توعية للشباب لنشر الوعي الثقافي وتصحيح المفاهيم حول بعض الأعمال الحرفية البسيطة التي يرفضون العمل بها رغبة في انتظار العمل الوظيفي المرموق .
  6. تسعى الحكومة لوضع خطة قومية ذات أهداف قريبة المدى وخطوات منظمة واضحة للقضاء على البطالة في فترة زمنية محددة تدريجيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى