علومكيمياء

بحث علمي عن الكيمياء في حياتنا

موضوع المقال اليوم هو بحث علمي عن الكيمياء، فالكيمياء هي علم قديم للغاية، تطورت عبر العصور وأضيفت إليها القوانين والنظريات على مر القرون. إنها علم لا يقتصر فقط على الدراسات المعملية، بل تشمل العديد من الجوانب الحياتية، حيث تدخل في الصناعة والزراعة والعلاج وإنتاج الأدوية، وتلعب دورا في كشف الأمراض من خلال إجراء التحاليل الطبية.

الكيمياء هي أم العلوم وأصلها، وقد أدت إلى تطور العديد من العلوم الأخرى مثل الفيزياء التي تدعمها وتصاحبها في البحث، وعلم الفلك الذي يعمل تحت مظلتها. يدخل علم الكيمياء أيضا في حياتنا اليومية، حيث يستخدم في قطاع الأغذية والمنظفات. ويكون له دوره في الحرب، حيث يستخدم في صناعة الأسلحة والذخيرة والمفرقعات. حتى القنبلة النووية كانت نتيجة بحوث طويلة ومضنية في مجال الذرة. إذا كنت ترغب في معرفة أي شيء عن الكيمياء، ستجد ذلك في هذه المقالة التي نقدمها لكم في موسوعتنا.

بحث علمي عن الكيمياء في حياتنا

مقدمة عن الكيمياء

علم الكيمياء: هو علم يهتم بالمادة وحالتها وخواصها وتركيبها وتكوينها وروابطها وتفاعلاتها، ويهتم بحالة الذرات عند انفصالها وعند ارتباطها لتكوين الجزيء وترابط الجزيئات مع بعضها لتكوين العناصر، كما يهتم بترابط جزيئات مواد مختلفة لتكوين العناصر. وهو علم يعتمد على البحث والتجربة والمراقبة والتسجيل.

ما معنى كيمياء؟

كلمة كيمياء :كلمة عربية لم ترد في لغة أخرى غير لغتهم وذلك لأن العرب هم أول من عرفوها واشتغلوا بها.

أُختلف في نسبة هذا الاسم فمنهم من قال :تعود كلمة “كمى” إلى معنى “أخفى” و”ستر”. في الماضي، كان العلماء الذين يعملون في مجال الكيمياء يخفون أبحاثهم ولا يكشفون حقيقة أعمالهم. كانوا يهتمون بشكل كبير بتحويل المعادن الرخيصة إلى معادن نفيسة مثل الذهب والفضة. وكانت هناك تركيبات مجهولة المكونات للجمهور، حيث تحفظ أسرارها فقط للعاملين بها. الهدف من ذلك هو الحفاظ على الشباب والحماية من علامات الشيخوخة، وكان يطلق عليها مصطلح “إكسير الحياة”.

وبسبب ذلك نجد أن جميع كتب الكيمياء تحتوي على رموز وأشكال لا يستطيع الأشخاص الغير متخصصين فيها فهمها أو ترجمتها للحفاظ على سريتها

وبعضهم قد ذكر أن الكيمياء كلمة مشتقة من (كمي) وتعني المقدار والكمية.

وبعض الناس يقولون أنها مشتقة من الكلمة اليونانية (كيو) والتي تعني السبك والصهر، ويقال أيضا أنها مشتقة من الكلمة الفرعونية (كيم وكمت) وتعني الأرض السوداء.

أقسام علم الكيمياء

تنقسم الكيمياء لعدة أفسام تتشعب منها عدة فروع أخرى وهي:

  • الكيمياء التحليلية:هذا المعرض متخصص في دراسة المركبات وتحليل تفاعلاتها الكيميائية.
  • الكيمياء الحيوية: وهي تهتم بدراسة الخلايا الحية فيما يتعلق بتكوينها وإنتاج الطاقة والبناء والتحطيم والنمو.
  • الكيمياء العضوية: وتهتم هذه الدراسة بجميع المواد التي تحتوي على الكربون من حيث التركيب والتفاعلات مع العناصر الأخرى والروابط التي تتشكل بينها، وأيضا بحساب كتلتها وكثافتها.
  • الكيمياء اللاعضوية: تختص بدراسة العناصر الأخرى التي لا تحتوي على الكربون وهي عناصر الجدول الدوري ومجموعاتها.
  • الكيمياء الفيزيائية: وهي حالة خاصة من حالات الكيمياء ترتبط بالفيزياء عن طريق حساب تغيرات الطاقة لبعض المواد أثناء التفاعلات الكيميائية.

يدرس هذا الفرع من العلوم من قبل علماء الميكانيكا والإحصاء والإشعاع وخبراء الأطياف.

لماذا ندرس الكيمياء؟

الكيمياء هي علم يهتم ويتدخل في جميع جوانب الحياة، سواء من خلال تلبية احتياجاتنا اليومية من الطعام والمأكولات والمشروبات والمسكن، أو من خلال دورها في الصناعات مثل صناعة الملابس والأثاث والبناء والأدوية. وجميع فروع الكيمياء مترابطة ببعضها البعض. وكذلك، جميع العلوم الأخرى مثل الفلك والهندسة والصيدلة والطب والجيولوجيا تعتمد على علم الكيمياء في دراستها أو تطبيقها على الحياة، ولذلك يعتبر الكيمياء أساسا للعلوم.

والمثير للاهتمام هو أن اشتعال النيران يعتبر أول تجربة كيميائية بسيطة حدثت للإنسان البدائي نتيجة تصادم واحتكاك الصخور بعضها ببعض وحرقها لجذوع الأشجار الجافة، مما أدى إلى اشتعالها وتسبب في فزع الإنسان البدائي القديم لعجزه عن تفسير ما يحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى