أسأل الخبراءالمراجع

ما أنواع البطاريات المختلفة

تتساءل البعض عن أنواع البطاريات وتبحث عن معنى كلمة بطارية وطبيعتها. وهناك من يبحث عن الأنواع المختلفة وكيفية عملها. وهناك من يهتم بفكرة صناعتها واكتشافها.

البطاريات هي وسيلة للتشغيل وطريقة لتوفير الطاقة لجهاز أو سيارة لتحفيزها للعمل، وهي أحد الاختراعات المفيدة التي صاغها عقل الإنسان لتسهيل الاستخدام وتذليل العقبات. إنها جسم معدني يحتوي على قطبين (موجب وسالب) مشحون بالطاقة والتيارات الكهربائية لإعادة إحياء جهاز تالف أو لتشغيله.

تختلف أنواع البطاريات من حيث التركيب والسعر والنوع والقوة والجهد والمقاومة الداخلية وقابلية الشحن، وهذا هو موضوع اليوم في الموسوعة.

جدول المحتويات

تعريف البطارية

  • هي مجموعة من الأوعية التي تولد الطاقة الكهربائية من خلال بعض التفاعلات الكيميائية.
  • هو مظهر واضح لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية.
  • تعد البطاريات من مصادر الطاقة الكهربائية المفضلة للأطفال، خاصة في ألعابهم، لما تتميز به من أمان دون أي خطر محتمل).
  • تعتبر من مصادر الطاقة الكهربية المفضلة بسبب سهولة الاستخدام وعدم الحاجة إلى أسلاك وتوصيلات.

تركيب البطارية

تتألف البطارية من جزء معدني يسمى الغلاف، وتحتوي على الأقطاب في الداخل، حيث يوجد قطبين (سالب وموجب) في كل بطارية، وفي البطاريات العادية تكون الأقطاب في الأطراف، أما في بطاريات السيارات فتكون الأقطاب متجاورة، وتحتوي البطارية على فواصل تمنع تلامس الأقطاب، وتحتوي أيضا على سائل يسمى الكهلر ويعمل كوسط يسمح للشحنات بالمرور، ويوجد أيضا المجمع الذي يتجمع فيه الشحنات لتوصيلها بالجهاز

أنواع البطاريات

تختلف أنواع البطاريات حسب تركيبها وشكلها وحجمها، ولكن العامل الأساسي في التصنيف هو إمكانية شحنها أم لا.

البطاريات الأولية: وهي البطاريات غير القابلة لإعادة الشحن.

من أبرز مميزات البطاريات القلوية أنها تتمتع بطاقة عالية وآمنة مثل بطاريات الساعات والألعاب، ومن بين سلبياتها أنها تتميز بتيار حمل منخفض. وتعتبر البطاريات القلوية من أشهر أنواع البطاريات الأولية، حيث تستخدم على نطاق واسع في حياتنا اليومية في الساعات والألعاب والأجهزة البسيطة، ولكن يعيبها أنها لا تصلح إلا للأجهزة التي تحتاج إلى طاقة محدودة.

البطاريات الثانوية: هذه هي البطاريات التي يمكن إعادة شحنها، ومن الطبيعي أن تكون تكلفتها أعلى بكثير من البطاريات الأولية، ولكن هذا يعود إلى إمكانية استخدامها على المدى الطويل.

أنواع البطارية الثانوية

بطارية الرصاص: تعد بطارية الرصاص من أقدم أنواع البطاريات القابلة للشحن وتتألف من أقطاب مصنوعة من أكاسيد الرصاص وألواح الرصاص، وتتميز بقدرتها على تخزين كمية كبيرة من الكهرباء مقارنة بتكلفتها الرخيصة.

ومن أمثلتها بطاريات السيارات.

بطاريات أيون الليثيوم:تتألف من الليثيوم كقطب موجب والجرافيت كقطب سالب، وتتم فيها نقل أيونات الليثيوم من القطب السالب إلى القطب الموجب عند التفريغ، وتطلق أيونات الليثيوم من القطب الموجب إلى القطب السالب عند الشحن.

تتميز هذه البطارية بجودتها العالية وتستخدم في الأجهزة الإلكترونية المحمولة. تستخدم البطاريات المصنوعة من أكسيد الليثيوم والكوبالت في هذه الأجهزة، بينما تستخدم البطاريات المصنوعة من فوسفات الحديد والليثيوم في الأجهزة الطبية والإلكترونية لتجنب المخاطر بنسبة أقل.

بطاريات النيكل(الكادميوم):تعتبر هذه البطاريات القابلة للشحن ومتوفرة بأحجام مختلفة، فالأحجام الكبيرة لا تستخدم للألعاب والأجهزة المحمولة، وأما البطاريات ذات الحجم الكبير فيستخدمون لمساعدة بدء تشغيل السيارات والطائرات.

بطارية نيكل هيدريد : تتميز بقدرتها على تخزين الكهرباء، وتستخدم في الأجهزة ذات الاستهلاك العالي، وهي مقاومة لمشكلة سوء الذاكرة التي تحدث لبطاريات النيكل كادميوم.

البطارية اختراع مهم على الرغم من بساطته مقارنة بالاختراعات الأخرى المعقدة، فهي تحمل أهمية كبيرة في حياتنا، فلا يوجد اختراع بشري إلا وله تأثير كبير ويسهل حياة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى