أسأل الخبراءالمراجع

ماهو مهرجان الجنادرية

قد يكون هناك أشخاص لا يعرفون ماهو مهرجان الجنادرية، وهو مهرجان سنوي يركز على التراث والثقافة ويقام في المملكة العربية السعودية في فصل الربيع. في البداية، كانت وزارة الحرس الوطني هي المسؤولة عن تنظيم المهرجان لمدة 34 عاما، ولكن في عام 2019 تم نقل مهام التنظيم لوزارة الثقافة للمرة الأولى. يعتبر المهرجان معرضا للتراث الوطني والثقافة السعودية، ويحتوي على كل ما يتعلق بأدوات وحلي ومفروشات المجتمع السعودي، وتتميز فعاليات المهرجان بالجمال والبهجة والتنوع.

سنطلعكم من خلال هذه المقالة على كل ما يتعلق بمهرجان الجنادرية اليوم في الموسوعة.

ماهو مهرجان الجنادرية

سبب تسمية المهرجان بالجنادرية

مهرجان الجنادرية هو تراث ثقافي واجتماعي يعرض فيه أراضي المملكة منذ سنوات عديدة، ويعتبر حدثا كبيرا حيث يتم استعراض تراث الشعب السعودي بطريقة مبهجة وجذابة، ويقام خلاله عروض أوبريتات وأغاني ترفيهية وثقافية.

الجنادرية هو اسم قديم لحديقة من حدائق مدينة الرياض.

الجندرة هو اسم لآلة قديمة استخدمت لصقل وتمدد الملابس لإعادتها للارتداء.

محتويات حفل الجنادرية

احتفالية الجنادرية هي احتفالية رائعة تجمع بين التراث والحداثة ، حيث يتم ربط الحياة القديمة بالمكونات الحديثة وتجسيدها من خلال عرض الأدوات والأعمال الفنية القديمة وعرض الحياة الحالية وتقدمها ورفاهيتها على الأراضي الطاهرة.

إنه نسيج متماسك يربط القيم بالتطور والتراث بالتقدم، ويفخر بالجذور دون الحرمان من مواكبة روح العصر، ويتم ذلك بتقنيات دقيقة وتنظيم متقن وإعداد مستعمل يستغرق عدة أشهر ليظهر في أفضل شكل وأجمل صورة.

الجوانب الاحتفالية بمهرجان الجنادرية

الجانب الحكومي: هناك جناح كامل للمؤسسات الحكومية حيث يتم عرض الخدمات التابعة لها وشرحها للمواطنين والزوار بطريقة بسيطة، مع تقديم الهدايا والجوائز من خلال إقامة مسابقات بسيطة تحمل روح الألفة والبهجة.

الجانب الترفيهي (سباق الهجن):: “يتم تنظيم سباق الهجن (الجمال) تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين لتعزيز الاهتمام بالإبل داخل المملكة، ويتم منح جائزة للفائز في السباق

الجانب الاستثماري: تشارك في المهرجان فئات عديدة من الشعب السعودي، بما في ذلك الشركات والمؤسسات، حيث يتم الإجابة على أسئلة الزوار بكل حب وتقديم عرض يحتوي على أهم إنجازات الشركة ومستوى تطورها، كما تقدم الشركات الهدايا وتوفر فرص عمل للحضور.

الجانب التثقيفي:تنظم محاضرات وندوات تستضيف كوادر هامة من الأدباء والشعراء السعوديين والعرب من بلدان أخرى لإحداث جو من التنافس وتبادل الثقافات الجميل.

الجانب الفني: تحرص إدارة المهرجان على جمع نجوم الفن والمشاهير من مختلف أنحاء المملكة لتقديم عروض معبرة ومليئة بالفرحة.

الجانب التراثي: ومن أبرز محتويات الجنادرية العروض التراثية التي تشتمل على عرض التراث الشعبي من الملابس والحرف والصناعات، والهدف من ذلك هو ربط الحاضر بالماضي.

الجانب الغنائي: تؤدي العرضة السعودية الشعبية في المناسبات الوطنية والأعياد القومية، وفيها يشارك الملك وتستخدم فيها الطبول والسيوف، وتحمل علم المملكة، وتتميز بالرقص بخطوات ثابتة وأبيات جميلة ونثر للرمال الملونة، مما يخلق صورة جمالية رائعة.

الجنادرية السعودية هي احتفالية مذهلة تستضيفها المملكة، وتهدف إلى تعزيز روح المحبة والتآلف بين جميع شرائح الشعب وكذلك الوافدين، لتؤكد السعودية دائما أنها المضيف الكبير والمتسامح الذي يستقبل جميع الضيوف بحب وسعادة وكرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى