الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

سيرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام مختصرة

لا يكفينا عدة مجلدات للحديث عن سيرة الرسول محمد، خاتم النبيين وخير المرسلين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، فهو نبي الأمة الذي أرسله الله عز وجل لهداية الناس بعد سنوات من الجهل والضلال. تعرض للعديد من المصاعب في سبيل نشر الدعوة وتحمل الإيذاء من أجل دعم الإسلام. في قصته، يعتبر قدوة رائعة لكل مسلم ومسلمة في العديد من المواقف التي مر بها في حياته. ولعل الله تعالى كان يعرضه لتلك المواقف ليعلم المسلمين أمور دينهم ودنياهم، وكانت سنته النبوية هي الهداية الأفضل التي توصلنا إلى ربنا تعالى. ذكره كاتب يهودي يدعى مايكل هارت كأعظم شخصية أثرت في التاريخ الإنساني بأكمله، حيث حقق نجاحا كبيرا في الجانب الديني والدنيوي. فمن هو رسول الله المصطفى وما هي سيرته؟ سنتعرف على ذلك من خلال مقال اليوم في هذه الموسوعة، فما عليكم سوى متابعة الأسطر التالية.

سيرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام مختصرة

ميلاده ونشأته

في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل ولد نبي الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، ويقال إن والده توفي وهو لا يزال في بطن أمه، وتوفت والدته آمنة بنت وهب وهو لا يزال صغيرا، فرعاه جده عبد المطلب، وعاش مع عمه أبي طالب بعد وفاة جده، وعمل في رعاية الغنم وتأثر بعمه وأحب التجارة وعمل بها، ولقب حينها بالصادق الأمين، وقد تساهمت تلك الصفات في تصديق رسالته والإيمان به.

منذ صغره ولم يؤمن رسول الله بعبادة الأصنام، وكان يتعجب كثيرا من أن الناس يتوسلون لها ويقدمون لها القرابين، فكان يؤمن دائما بوجود إله آخر هو رب الكون، ولا يمكن للبشر تصوره، أما تلك الأصنام فلا فائدة منها ولا ضرر، فلم يسجد لها في حياته ولم يعتقد بها من الأساس.

نزول الوحي

في السنة الخامسة والعشرين من عمره، ونظرا لعمله في التجارة، تزوج من السيدة خديجة أم المؤمنين، ورضي الله عنها. بعدما بلغ الأربعين من عمره، بعثه المولى عز وجل رسولا للعالمين. ومع ذلك، كانت دعوته سرية في البداية. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذهب إلى غار حراء ليتأمل في شؤون الكون، ونزل عليه جبريل عليه السلام ليحمل الرسالة إلى قومه. قال له “اقرأ باسم ربك الذي خلق”. من شدة الصدمة، عاد نبينا محمد إلى منزله وقال للسيدة خديجة “دثريني”. لم يكن لديها إلا أن تهدئ من رعبها، وأخبرته بأنها نبوة. وبالفعل، كانت أول من آمنت به من النساء، وبعدها آمن به أبو بكر الصديق من الرجال وعلي بن أبي طالب من الصبيان.

بداية الجهر بالدعوة

بدأت دعوة محمد بشكل سري ولم تكن علنية لمدة 3 سنوات، خوفا من قمع قريش. ثم أمر الله عز وجل بجهر الدعوة، فبدأ بدعوة جميع أهل مكة. وفي تلك الفترة، تعرض رسول الله للكثير من الإيذاءات من أقرب الناس إليه، ولكنه صبر على ذلك وتحمله من أجل نشر الإسلام ورفع رايته. ومع ذلك، استمروا أهل مكة في التمادي وتجمعوا أمام منزله بهدف قتله. فقرر أن يغادر مكة وقال: “والله إنك لأحب البلاد إلي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت أبدا”. ومن ثم انتقل إلى يثرب.

اتساع رقعة الدولة الإسلامية

عاش رسول الله في مكة لمدة تقارب عشر سنوات، يدعو الناس فيها لعبادة الله الواحد القهار ويترك عبادة الأصنام، ومع مرور الوقت، ازداد عدد المسلمين هناك وبدأت الدولة الإسلامية في الظهور، وبعد ذلك توالت الفتوحات الإسلامية، ومن أهمها فتح مكة الذي عاد المسلمين مرة أخرى إلى مكة وازدادت مساحة الدولة الإسلامية، وبدأ النبي يرسخ مجموعة من قواعد الإخاء والتسامح ورفض العنصرية، ودعا لضرورة التعايش السلمي مع الديانات الأخرى ما داموا يدفعون الجزية ويمنحون الأمان، وكان عليه الصلاة والسلام أفضل قدوة للبشرية ليس في عهده فقط ولكن حتى الآن.

محمد باقِ عبر الزمان

ومن الممكن أن يكون هذا هو السبب الرئيسي الذي دفع العديد من العلماء والمفكرين إلى البحث في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتأليف العديد من الكتب والمجلدات التي تحكي قصته، وذلك لأنه ليس مجرد نبي، بل أثر بشكل كبير على البشرية بوجوده، ولا يعد قدوة فقط للمسلمين، بل لجميع البشر، لذا لا تستغرب أن تجد شخصا من ديانة أخرى يروي في محمد قدوة في التعامل الإنساني يحتذى بها. صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

لمعرفة المزيد عن سيرة خاتم الأنبياء والمرسلين، كل ما عليكم فعله هو الوصول إلى الرابط التالي والاطلاع على ملخص السيرة النبوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى