الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اجمل دعاء للميت بعد الدفن وفي ذكرى وفاته

دعاء للميت بعد الدفن وفي ذكرى وفاته مكتوب، الميت هو شخص انتهت رحلته ووصلته إلى الدار الآخرة. إنه جزء منا غادرنا للقاء ربه، وتوقفت لديه الأسباب لأي عمل يفيده. إنه من وصل إلى نهاية الطريق فجأة دون سابق إنذار، وأحيانا يسبقه رسل الموت، والمقصود هنا هو الأمراض والأوجاع والهموم وظهور الشيب في الشعر، وهذه إشارات تحذيرية تنبه صاحبها بقرب الموت ليستعد إذا كان مطيعا ويتوب إذا كان عاصيا. فالموت هو الحقيقة التي لا جدال فيها والمصير الأخير الذي لا مفر منه. الدعاء للميت هو الروابط المتبقية بيننا وبين أحبائنا، فعندما ندعو لهم، فإننا كأننا نشعر بوجودهم بيننا ونتذكرهم عندما ينتابنا الحنين إليهم. فتنضغط قلوبنا وتشتعل أفئدتنا بالشوق والحاجة، ولا نجد سوى الاسترجاع لكي لا يجد الشيطان طريقا للدخول إلينا، فالموت حق وكل شيء محكوم بالزوال. الدعاء للميت هو هدية منا لأحبائنا اليوم في الموسوعة.

جدول المحتويات

الدعاء للميت في الكتاب والسنة

الكتاب:قال رب العزة في حثه على الدعاء للوالدين (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا (سورة الإسراء آية: 24).

السنة:عن عائشة، وصفت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجنازة، وكان يقول: «اللهم اغفر لحينا وميتنا»، الحديث.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم ينقطع عمله إلا من ثلاث: يعتبر صدقة جارية، أو معرفة مفيدة، أو ابن صالح يدعو له صدقة جارية.” رواه مسلم.

وقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال في إحدى صلوات الجنازة: اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم مقامه، ووسع مدخله، واستره بالماء والثلج والبرد، ونقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الأوساخ، وأبدله بيتا خيرا من بيته، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة وأنجه من فتنة القبر وعذاب النار .

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه بعد التكبيرة الثالثة من الصلاة على الميت قال:

اللهم، اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم مكان إقامته ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، واطهره من الخطايا كما يتم تطهير الثوب الأبيض من الأوساخ، واستبدل له منزلا خيرا من منزله، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وادخله الجنة، واحمه من فتنة القبر وعذاب النار.

اللهم اغفر لنا ولأحياءنا ولأمواتنا ولأطفالنا ولكبارنا ولذكورنا ولإناثنا وللحاضرين وللغائبين. اللهم إذا أحييت أحدنا فأحيه على الإيمان، وإذا توفيت أحدنا فتوفه على الإسلام. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده

أجمل دعاء للميت بعد الدفن وفي ذكرى وفاته

  • اللهم إنك الكريم وعبدك هذا الضعيف في ضيافتك وضيف الكريم لا يضر.
  • اللهم، أيها الذي يتسع رحمته للسماوات والأرض ويشمل رحمته كل شيء، هذا عبدك يرى أن رحمتك تشمل تسعة، يا رب العالمين.
  • اللهم إن فلانا، عبدك، إن لم يكن مستحقا لرحمتك، فإن رحمتك تكفيه، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم تجاوز عن أخطائه، واغفر زلاته، واستر عوراته، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعل قبره واسعا ومد بصره ، واجعل قبره مثل روضة من رياض الجنة .
  • يا الله، يا رفيق كل طفل وصاحب كل منعزل، يا الله، اجعله في ظلك في يوم لا ظل إلا ظلك .
  • اللهم أجعل فوقه نورا، وتحته نورا، وعلى يمينه نورا، وعلى شماله نورا، وأبعثه يوم القيامة مستورا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم هذا هو عبدك فلان، ضعفه لا يخفى عليك، وهكذا هو حاله بين يديك، فارحمه يا أكرم الأكرمين.

الموت حقيقة لا مفر منها على الرغم من قسوته، وتكمن قسوته في فراق أحبتنا وشوقنا إليهم، ولكنها إرادة الله، فهو الباقي الوحيد وكل شيء زائل إلا وجهه، لذا يجب علينا ألا تأخذنا الدنيا بعيدا عن ذكرى أولئك الذين سبقونا إلى دار الحق.

فاللهم، إذا انتهت آجالنا، فتلطف بنا واشعرنا بالراحة إذا لم نكن ذاكرة ولم يأتنا زائرا. يا الله، آمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى