وظائف و تعليم

ما هي الموارد البشرية واهدافها واقسامها

ما هي الموارد البشرية؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص، وسنجيب عليه في السطور التالية. الموارد البشرية هي مصطلح جديد وغير مألوف في لغتنا العربية، حيث لم يكن هذا المصطلح معروفا سابقا، ولكن تم تقديمه واستخدامه في اللغة ليحمل معنى محدد له. الموارد البشرية تشير إلى مجموعة من الأشخاص الذين يمثلون مؤسسة معينة أو الفريق الذي يقوم بإكمال المهام الموكلة إليهم. ويطلق عليهم أيضا أسماء مثل “الثروة البشرية” أو “القوى العاملة.

إدارة الموارد البشرية تحتاج إلى شخص يتمتع ببعض الصفات المعينة، بالإضافة إلى الدراسة والتخصص. فهي بحاجة إلى شخص ذو رؤية واسعة وقدرة على الإبداع والتنسيق وحل الأزمات. يجب أن يتميز هذا الشخص بالذكاء واستغلال القدرات الفردية وتخصيص المهام وفقا لكفاءة ومهارات كل فرد. وبسبب اهتمام الكثيرين بمفهوم الموارد البشرية وفضولهم لمعرفة ماهيتها، قمنا بكتابة هذه المقالة في موسوعتنا اليوم.

ما هي الموارد البشرية

مفهوم وظيفة الموارد البشرية

قسم الموارد البشرية في أي مؤسسة يعنى بتنظيم الهيكل الوظيفي لتحقيق أفضل النتائج. يتم ذلك من خلال تحليل أوراق الأشخاص وسيرهم الذاتية، وكذلك من خلال المقابلات الشخصية المبدئية قبل توظيفهم. يتم مناقشة المميزات والمهارات الفردية لكل فرد في اجتماعات دورية، ويتم تخصيص المهام وتوزيع الأعمال وفقا لقدرة كل فرد على إكمال مهمته بأفضل صورة وأقل وقت. هذه الوظيفة تعتمد على الحصافة والفطانة بالإضافة إلى الدراسة والخبرة.

ماهي أقسام الموارد البشرية

لكل مؤسسة أو منشأة عدة أفسام تابعة للموارد البشرية وهي:

قسم الاستعلامات: هو الجزء الخارجي للمنشأة، ويعتبر واجهة الاتصال بين الجمهور والمؤسسة من خلال موظفي الاستقبال.

قسم التخطيط والتنظيم: من خلال هذا القسم، يتم توزيع الموظفين والعاملين على الأقسام بناء على خبراتهم ومؤهلاتهم.

قسم  التطوير والتدريب: هذا القسم مسؤول عن متابعة تحديثات سوق العمل والبرامج التدريبية والاستراتيجيات الجديدة لرفع مستوى المؤسسة. يمكن أن يتم التدريب داخل المؤسسة نفسها من خلال الخبرة السابقة للموظفين، أو بإرسال وفد من المؤسسة للحصول على التدريبات اللازمة خارجها، ثم مشاركة العاملين داخل المؤسسة في التدريب بناء على تجربتهم السابقة.

قسم شئون العاملين: وهو القسم الذي يتم من خلاله الاندماج مع العاملين داخل المؤسسة لتعريفهم بواجباتهم وحقوقهم وتوجيههم وإرشادهم من خلال توضيح سياسة المنظمة وإعلامهم برؤيتها ورسالتها المستقبلية.

ماهي وظيفة إدارة الموارد البشرية

مدير الموارد البشرية هو الشخص المسؤول عن توجيه وتحفيز وتوزيع العاملين وفقا لخبراتهم ومهاراتهم.

ماهي أهداف إدارة الموارد البشرية

  • التنسيق بين الأماكن الشاغرة والأشخاص الذين لديهم خبرات وكفاءات مختلفة، لتحقيق أفضل النتائج والإنجازات.
  • تخلق روح المودة في المنظمة من خلال العمل تحت راية الفريق.
  • يجب شرح قوانين النظام بشكل بسيط للعاملين فيها لتقريب وجهات النظر ومعرفة ما يطلب منهم بوضوح، وذلك لتجنب وقوعهم في أخطاء غير متوقعة أو تحذيرهم منها مسبقا.
  • الاهتمام بتطوير مهارات الموظفين من خلال توجيههم وإرشادهم وتقديم الدعم إذا لزم الأمر، وكذلك إلزامهم بتلقي التدريبات الدورية وحضور الدورات.

يعد قسم الموارد البشرية هو الجزء الأساسي الذي يضخ الحياة في باقي الأقسام، وبالتالي فهو أحد أهم الأقسام وأكثرها حساسية، حيث يتم من خلاله تطوير وتقدم المؤسسة أو تدهورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى