التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الملك سلمان

في هذا المقال، سنتحدث عن الملك سلمان بن عبد العزيز، صاحب السمو الملكي، خادم الحرمين الشريفين، سابع ملوك المملكة العربية السعودية والقائد الأعلى للقوات العسكرية. لقد تقلد العديد من المناصب الهامة قبل أن يتولى الحكم كملك للمملكة، وحقق العديد من الإنجازات المهمة التي اشتهرت منذ توليه السلطة. في هذا المقال، سنتعرف على حياته ونشأته بالتفصيل، فتابعونا.

موضوع عن الملك سلمان

من هو الملك سلمان

هو الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود. تولى الملك سلمان حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة أخيه غير الشقيق الذي يبلغ من العمر أكثر من 90 عاما، وهو الملك عبد الله

نشأته

تم ولادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر في عام 1935 ميلاديا الموافق اليوم الخامس من شهر شوال في عام 1454 هجريا.

تلقى تعليمه في صغره في مدرسة الأمراء بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، التي كان يديرها عبد الله خياط إمام المسجد الحرام وخطيبه آنذاك. كما أكمل الملك سلمان حفظ القرآن الكريم بالكامل عندما كان عمره عشر سنوات.

تنصيبه أميرًا على الرياض

بدأ الملك سلمان بن عبد العزيز مسيرته السياسية كأمير لمحافظة الرياض بشكل نيابي عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز في الحادي عشر من شهر رجب في عام ١٣٧٣ هـ الموافق لليوم السادس عشر من شهر مارس في عام ١٩٥٤ م، ثم تولى الأمير سلمان الإمارة بشكل رسمي في عام ١٩٥٥ م، وبعد حوالي ٥ سنوات استقال من منصبه، ثم عاد إلى الإمارة مرة أخرى بناء على المرسوم الملكي الذي أصدره الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود والذي كان ينص على تعيينه مرة أخرى في منصب أمير الرياض.

عمله وزيرًا للدفاع

تم تعيين الملك سلمان بن عبد العزيز وزيرا للدفاع بناء على أمر ملكي صدر عن الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد وفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في التاسع من شهر ذي الحجة لعام ١٤٣٢ هـ الموافق الخامس من شهر نوفمبر لعام ٢٠١١ مـ.

ولايته للعهد

تم تعيينه كولي للعهد في الثامن من يونيو عام 2012 ميلاديا، وذلك وفقا للأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والذي ينص على تعيين الملك سلمان وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء السعودي، بعد وفاة شقيقه الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، الذي كان وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء السعودي ووزير الداخلية.

حكمه للمملكة العربية السعودية

تم تنصيب الملك سلمان بن عبد العزيز كملك للمملكة العربية السعودية في اليوم الثالث من شهر ربيع الثاني في عام 1436 الهجري، والذي يوافق اليوم الثالث والعشرين من شهر يناير في عام 2015 الميلادي. وللملك سلمان العديد من الإنجازات والأعمال التي حققها خلال فترة حكمه، ونذكر منها:

  • في عهده، تم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة للمرة الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية.
  • دمجت وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العمل وجعلتهما وزارة واحدة مستقلة وأطلقت عليها اسم “وزارة العمل والتنمية الاجتماعية”.
  • تم إيواء المعارضة السورية في الرياض في عهده.
  • تم إنشاء مجمع الملك سلمان لطباعة الحديث الشريف.
  • تم دمج وزارتي التعليم والتعليم العالي لتشكيل وزارة واحدة تسمى وزارة التعليم.
  • نفذ عملية عسكرية كبيرة ضد الحوثيين، وهي عاصفة الحزم.
  • في عصره، تمكنت المرأة السعودية لأول مرة من المشاركة في الانتخابات.

والأمر ليس مقتصرا على تلك الإنجازات فقط، بل إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يستمر في تحقيق المزيد تحت إشراف والده، حيث تمثل رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 تحولا جديدا يضع المملكة في قوائم أفضل بلدان العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى