وظائف و تعليم

ما هي طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

طريقة كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية هي ما يرغب فيه الكثيرون من المتقدمين للعمل حديثا، ويتطلب إتقان المفردات الأساسية لكتابة السيرة الذاتية التي تعد بمثابة عنوان المتقدم للحصول على وظيفة.

مهما أشير إلى أن السيرة الذاتية هي التي توفر الحوار الطويل مع صاحب العمل، فإنها تعطي الانطباع الأول عن الموظف وتحدد الكادر الوظيفي في المؤسسة. لذلك، دعونا نتعرف على كيفية كتابة الـC.V باللغة العربية من خلال هذا المقال المقدم من موسوعة، تابعونا.

ما هي طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

كل فرد بحاجة إلى التعرف على الطريقة المثلى لكتابة وعرض وصياغة سيرته الذاتية التي تتعلق بإنجازاته ونجاحاته المختلفة خلال فترة عمله السابقة، وكذلك الخبرات والقدرات المتنوعة التي يمتلكها بين المهارات الفنية والمهارات الشخصية، والتي تجسد القدرات والصفات الشخصية التي يجب على كل موظف أن يتمتع بها.

ويظل السؤال ما هي الطريقة الصحيحة التي تجذب انتباه صاحب العمل وتجعله ينتبه إليك بشكل خاص، هيا بنا نتعرف على الخطوات التالية البسيطة التي توفر لك فرصة طويلة في مشوارك.

  • يجب كتابة السيرة الذاتية بنقاط مختصرة وواضحة، حيث تكون جاذبية وإيقاعا مختلفا على القارئ.
  • يجب ذكر جميع تفاصيل وسائل التواصل مع الآخرين، ومن بينها رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، وحسابات التواصل الاجتماعي.
  • تدرج المؤهلات العلمية التي حصلت عليها بترتيب تصاعدي من الأقدم إلى الأحدث.
  • يجب توضيح بيان الدراجات وتقديم أصل شهادة الميلاد وجميع بيانات العلاقة بالمؤسسات التعليمية، وهذا يعزز مكانتك في هذه الوظيفة مثل كتابة حصولك على تقدير الطالب المثالي في المدرسة أو الجامعة.
  • كتابة الوظائف التي عملت بها بالتفصيل والتدرج في وضع المكانة الوظيفية التي تقلدتها، بالإضافة إلى ذكر اسم الوظيفة واسم المؤسسة، وعادة ما يجب حذف الأعمال التي ليست ذات صلة مباشرة بالوظيفة التي تتقدم لها.

نصائح تهمك في كتابة السيرة الذاتية

  • عدم ذكر الهوايات التي لا تهم صاحب العمل، بما في ذلك القراءة، ولكن من الأفضل كتابة هواية يمكن التحدث عنها أثناء المقابلة، مثل الاشتراك في إقامة مشروع إذا كنت مهندسا .
  • يجب عليك أن تدرك أن جميع البيانات التي تقوم بكتابتها ستتم اختبارها خلال المقابلة، بما في ذلك مهارتك في اللغة التي تستطيع كتابتها والتحدث بها بطلاقة، وهذه المهارة يجب أن تكون في الدرجة الأولى في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، بالإضافة إلى اللغة الأم “اللغة العربية الفصحى.
  • كتابة الأحداث والمؤتمرات أو الندوات التي شاركت فيها.
  • بإمكانك كتابة البرامج التطوعية التي قمت بها.
  • تسليط الضوء على النتائج والتحقيقات التي تمكنت من الوصول إليها، وفيما يتعلق بإنجازاتك الخاصة.

كيفية كتابة سيرة ذاتية pdf

  • بعد التخرج، يبحث العديد من الطلاب عن وظيفة تساهم في تطوير مهاراتهم الأكاديمية التي اكتسبوها خلال المراحل الدراسية، ونحن نقدم لكم المساعدة في إعداد سيرتك الذاتية.
  • بإمكانك، عزيزي القارئ، كتابة سيرتك الذاتية بصيغة PDF عن طريق الضغط على هذا الرابط.

لقد قدمنا لك العديد من المعلومات الهامة حول كتابة السيرة الذاتية التي يجب أن تعبر عن شخصيتك وتسلط الضوء على الصفات التي تميزك عن الآخرين. عليك أن تفكر في الإضافة التي ستقدمها للمكان الذي ستذهب إليه ، سواء كانت زيارة خفيفة أو ثقيلة تحمل الكثير من المسؤوليات. الهدف من كتابة السيرة الذاتية هو توضيح نقاط قوتك الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى