علومكيمياء

بحث عن تقنية النانو وأحدث تطوراتها

البحث عن تقنية النانو أو تقنية الصغر كما يطلق عليها الصحفيون لتبسيط فهم المصطلح الذي يشير إلى الجزيئات الصغيرة جدا أو تقنية النانو التي تهتم بدراسة معالجة المادة على المستوى الذري والجزيئي، وكذلك التقنية التي تقاس بين واحد ومئة نانومتر وتتراوح في تجمعاتها الذرية بين خمس جزيئات وألف جزيء

فقد نجد أن هذا النوع من العلوم هو الذي يدخل في عِده مجالات والتي منها علوم المواد والاتصالات فضلاً عن الفيزياء والهندسة الحيوية والكيميائية، كما أنها تدخل في العديد من التخصصات الفرعية وهي التي تتعلق بخواص المادة الدقيقة،فهيا بنا فقد نجد أن هذا النوع من العلوم هو الذي يدخل في عدة مجالات والتي منها علوم المواد والاتصالات فضلا عن الفيزياء والهندسة الحيوية والكيميائية، كما أنها تدخل في العديد من التخصصات الفرعية وهي التي تتعلق بخواص المادة الدقيقة، فهيا بنا شرح تقنية النانو واستخداماتها من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

بحث عن تقنية النانو

سنأخذكم في جولة سريعة للاطلاع على علم النانو وتقنياته الحديثة التي انتشرت في مجالات حياتنا المختلفة، مثل الفيزياء والكيمياء والطب والتخصصات الأخرى التي تتطلب تفاصيل دقيقة. هيا بنا نتعرف عليها.

ماهية تقنية النانو

  • هو العلم الذي يمكنه رؤية الذرات والجزيئات الفردية والتحكم فيها، وهكذا يتكون كل شيء على الأرض من ذرات. وفي أصغر الأشياء، فإن العلوم التكنولوجيا النانوية هي دراسة تطبيقية لأشياء صغيرة جدا ويمكن استخدامها في جميع مجالات العلوم الأخرى مثل علم المواد والهندسة والبيولوجيا والفيزياء.

تاريخ اختراع النانو

  • تم استخدام التكنولوجيا النانوية منذ القدم، حيث تم استخدامها في العديد من الصناعات بما في ذلك صناعة الصلب والمطاط.
  • اعتمدت بعض الأشخاص على خصائص مجموعات الذرات النانومترية في التشكيلات العشوائية لحياتهم.
  • يجدر بالذكر أن هذا العلم ظهر لأول مرة من خلال بعض المفاهيم التي وضعها جيمس ماكسويل في عام 1867، حيث قام بطرح فكرة تجربة صغيرة، وأطلق عليه كيان ماكسويل للشيطان للتعامل مع الجزيئات الفردية.
  • حدث تطور نوعي في هذا المجال عندما قدمت كاثرين بلودغيت وإرفينغ لانجميور مفهوم الطبقة الذرية الواحدة أو الـmonolayer، والتي تعني أنها الطبقة التي يبلغ سمكها مقياس الذرة، وقد حصل إرفينغ على جائزة نوبل في الكيمياء عن هذا المصطلح الذي قدمه.
  • بالإضافة إلى اقتراح يوابساكي لتركيبات شبه موصلة في عام 1969.
  • وفي سبعينات القرن الماضي، كان بإمكاننا التنبؤ بخصائص تركيب المعادن النانوية عن طريق دراسة الطيف الكتلي المعروفة باسم التحليل الكتلي، حيث تعتمد تلك الخصائص على أبعاد العينة غير المتبلورة.

أحدث التطورات في علم النانو

  • ظهر مصطلح النانو على الواقع في عام 1974 عندما نشر البروفيسور نوريو تايفوشي الورقة البحثية في المؤتمر العلمي للجمعية اليابانية للهندسة الدقيقة.
  • اكتشف العلماء أن تقنية النانو تعتمد في الأساس على عمليات الدمج والفصل وإعادة التشكيل.
  • حقق العالم الكيميائي منجي باوندي في عام 1995 إنجازا باستعمال حبيبات شبه الموصلات التي يتراوح قطرها بين 3 إلى 4 نانومتر.
  • اكتشف العلماء هارولد كروتور وريتشارد سمالي جزيئات مكونة من ستين ذرة كربون بشكل كروي، ولذا حصلوا على جائزة نوبل للكيمياء في عام 1996.
  • ثم في عام 2000، صنع المسلم العالم منير نايفه حبيبات السيليكون بأقل قطر وهو نانو .

في هذا المقال، استعرضنا العديد من المعلومات حول تكنولوجيا النانو التي تستخدم في مجالات متعددة مثل الطاقة والطيران والطب والصناعة. وعلى الرغم من أن العالم ريتشر فريمان أشار إلى هذا العلم منذ فترة طويلة، إلا أنه لم يتم اعتبار دراساته بشكل جدي. ولكن الله أراد أن يكشف عن هذا العلم.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى