الفيزياءعلوم

بحث عن الحركة وأنواعها في علم الفيزياء

ابحث عن الحركة وهي نوع من أنواع الفيزياء التي تتعامل مع الخصائص الميكانيكية للجسم، ولا تنسى أن الحركة هي واحدة من أهم القوانين التي تهتم بها العلوم الفيزيائية، حيث تعرف الحركة بأنها التغير في موقع أو اتجاه الجسم خلال فترة زمنية محددة

كما نجد أن العالم إسحاق نيوتن هو واحد من أشهر العلماء الذين قدموا تفسيرات للعديد من الأمور من خلال قوانينه الثلاثة في مجال الحركة، كما ألقى الضوء على تفاعل الحركة منذ ثلاثة قرون، واستمر الباحثون في تفسير حركة الجسم وظهرت العديد من الأبحاث في هذا المجال، لذا دعونا نتعرف على الحركة وكيفية حدوثها في بعدين من خلال هذا المقال المقدم من موسوعة، تابعونا.

بحث عن الحركة

سنأخذكم في جولة في مجال الفيزياء، بخاصة فيما يتعلق بالحركة وأنواعها، وسنعرفكم عليها من خلال الجمل التالية.

تعريف الحركة

  • في علم الفيزياء، تعرف الحركة بأنها تغير في موقع الجسم من مكان إلى آخر، وتنقسم الحركة إلى ثلاثة أنواع.
  • تتمثل الحركة الدورانية في دوران الأرض حول نفسها، وتتمثل الحركة المتذبذبة في حركة البندول. بالإضافة إلى ذلك، تتمثل الحركة الخطية في حركة السيارة على طريق مستقيم، وأخيرا توجد الحركة في اتجاه واحد، وهي الحركة المتجهة أفقيا أو عموديا، إما غربية أو شرقية، ونجد أيضا شكلا آخر للحركة المعروفة بالإزاحة.
  • وهكذا نجد أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في الحركة، بينها حجم الجسم ووزنه، فكلما زاد الحجم قلت الحركة مقارنة بالجسم الخفيف، على نفس المسافة التي تم قطعها في وقت محدد.
  • يجدر بالذكر أن الوزن الثقيل يتمركز ويتحدد حول نقطة معينة.

بحث عن الحركة في بعدين

  • هذا هو نوع الحركة المعروف بالمقذوفات؛ حيث يتم دراسة حركة الجسم تحت تأثير قوتين ودراسة حركة الأجسام المقذوفة في المستوى الأفقي والذي يسمى محور السينات، ويحدث ذلك تحت تأثير وزن الجسم المقذوف.
  • يمكن أن نستخدم مثالا لهذا النوع من القذائف، حيث إذا تم إطلاق قذيفة من فوهة دبابة بزاوية محددة، بالإضافة إلى حركة السهم أثناء مرور القذيفة لتصيب الهدف. يجب ملاحظة أن القذائف تتحرك في بعدين، وبالتالي يجب تحليل حركة هذه الأجسام، القذيفة والسهم، في اتجاهين كما يلي:
  • الحركة المنتظمة التي تأتي في اتجاه محور السينات X .
  • أو حركة متسارعة في محور الصادات المسماة بـ Y .
  • يجدر بالذكر أن التسارع ثابت في مجال الجاذبية الأرضية للأجسام المقذوفة المقتربة من سطح الأرض، وبالتالي نجد أن الجاذبية الأرضية تمثل نسبة 9.8 متر في الثانية المربعة.

تعرفنا من خلال هذا المقال على العديد من المعلومات المتعلقة بالحركة وأنواعها، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى