القوانين والحكوماتحكومات

موضوع عن عيد الاتحاد لدولة الإمارات

يسعدنا أن نقدم لكم اليوم موضوع عن عيد الاتحاد في دولة الإمارات، حيث لم يعد الاحتفال بهذا العيد مجرد مناسبة عابرة، بل تعود هذه الذكرى إلى عام 1971، عندما تحققت أحلام الشعب الإماراتي وأعلن الشيخ زايد بن سلطان عن قيام دولة الإمارات في اليوم الثاني من ديسمبر من العام المذكور، حيث كان أول من رفع علم دولة الإمارات على أرضها وأسس دولة الإمارات بعد توصله إلى اتفاق مع بعض السياسيين لضم السبع إمارات في دولة واحدة، والتي أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويحتفل الشعب الإماراتي في هذه المناسبة بالشيخ زايد الحكيم الذي وضع الأساس لهذا الاتحاد وتأسيس الدولة، وتحت رعايته وحمايته، وبعد عام من التأسيس أصبح اسمه محفورا في قلوب أبناء الإمارات، وعمل جاهدا لجعل دولة الإمارات تزدهر يوما بعد يوم، وأصبح لها مكانة اقتصادية وثقافية واجتماعية وأسس لها تاريخا وثقافة وحضارة تشهد بها على المستويين الإقليمي والعالمي، وسنتحدث في هذه الموسوعة بالتفصيل عن معنى الاحتفال بعيد الاتحاد في الإمارات.

موضوع عن عيد الاتحاد لدولة الإمارات

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في وسط الخليج العربي، في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتتشارك الحدود البحرية مع إيران وقطر، تحتوي أراضيها على الكثير من النعم والخير التي أنعم الله بها عليها، ولذلك كانت تحت أعين الإنجليز الطامعة حيث شهدت حروبا وفتنا، ولكن بإصرار وعزيمة شعبها، استمروا في أرضهم حتى حافظوا عليها، وفي هذا المقال سنقدم لكم نبذة عن دولة الإمارات قبل وبعد عيد الاتحاد.

تاريخ الإمارات

تشير الدراسات إلى أن الدين وصل إلى أرض الإمارات في عام 630 وكانت التجارة في هذا الوقت وسيلة للاتصال بالعالم الخارجي، بعد ذلك حكمت الجزيرة العربية الجيش البرتغالي في القرن السادس عشر لمدة 150 عاما، وبعد رحيل البرتغاليين، احتل العثمانيون أرض الإمارات، وبعد ذلك انهارت الإمبراطورية العثمانية واستولى الاستعمار الإنجليزي على أرض الإمارات وسميت “ساحل القرصان” بسبب الهجمات على السفن التي تسافر إلى الخليج.

قام الشيوخ بتوقيع اتفاقية سلام مع البريطانيين في عام 1853، وبعد عدة سنوات بدأت المسوحات في البحث عن النفط، وتم اكتشافه على أراضيهم في عام 1958، وفي عام 1962 تم أول عملية تصدير للنفط الخام من أبو ظبي، وساهم اكتشاف النفط في بناء هذه الدولة وساعد في إنشاء المدارس والإسكان والطرق والمستشفيات، وفي هذه الفترة بدأت فكرة توحيد السبع إمارات تحت إمارة واحدة، مما أدى في ذلك الوقت إلى تشكيل مجلس الإمارات المتحدة.

اتحاد الإمارات

في عام 1968، أعلنت بريطانيا نيتها التنازل عن جميع المحميات والمستعمرات التي سيطرت عليها بقوة والانسحاب بهدوء، ولكن ذلك جاء بعد العديد من الحروب والدمار. وفي نهاية عام 1971، بدأ أبناء الاستعمارات التحضير للاستقلال، حيث حاولوا إصلاح الأوضاع السياسية التي تركتها الاستعمار، وظهرت فكرة الاتحاد، حيث تم عقد اجتماع بين الشيخ زايد والشيخ راشد في قرية السميح وبدأوا يناقشون الفكرة، ووافقوا عليها، وتشكل الاتحاد ليصبح الإمارات العربية المتحدة، واستقلت البحرين وقطر عنهما .

اتحاد دولة الإمارات

في اليوم الثاني من ديسمبر عام 1971، انطلق الاتحاد وأعلن عن دستوره. ثم اجتمع حكام الإمارات السبع في قصر الضيافة في دبي، وأعلنت أربعة منهم الموافقة على الاتحاد، في حين لم يوافق ثلاثة آخرون. وقام الاتحاد بتعيين الشيخ زايد رئيسا له، والشيخ راشد نائبا للرئيس.

احتفل الشعب الإماراتي بهذه الذكرى على مر السنين العديدة حتى اليوم، حيث يحتفلون بتأسيس الاتحاد الإماراتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى