الزراعةعلوم

كيفية زراعة الورد البلدي ؟

اكتشف كيفية زراعة الورد البلدي بالتفصيل، حيث يرغب الكثيرون في زراعته في حدائق منازلهم، فهو يجمل المكان ويضفي البهجة والسعادة والسرور، بالإضافة إلى رائحته العطرة وألوانه المبهجة. تحتاج زراعته إلى مجموعة من الخطوات والإجراءات لضمان نجاح العملية. لذا، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على كيفية زراعة الورد البلدي بنجاح.

كيفية زراعة الورد البلدي

لكي تتم عملية زراعة الورد البلدي بنجاح، ينبغي القيام بسلسلة من الخطوات، ويمكن التعرف على خطوات زراعة الورد البلدي بنجاح، من خلال ما يلي:

الخطوة الأولى:

شراء الورد البلدي وتجهيز الترعة المناسبة للزراعة:

تتضمن الخطوات الأولى لزراعة الورد البلدي تجهيز بذور الورد البلدي أو الشتلات أو الجذور العارية. ثم يتم تجهيز التربة المناسبة لزراعة الورد البلدي، ويجب أن تكون هذه التربة مختلطة بكمية مناسبة من البتموس، وهو نوع من النباتات يختلط بها التربة لتعديل معدل الأكسدة وزيادة فعالية نمو النباتات. يساعد البتموس أيضا في تجنب تكوين الديدان أثناء زراعة الورد البلدي.

الخطوة الثانية:

تحضير اللوازم الخاصة بزراعة الورد البلدي:

تتمثل الخطوة الثانية في زراعة الورد البلدي في تجهيز الأدوات والمعدات اللازمة لزراعته ، مثل المقص المستخدم لتقليم الورد ، والقفازات التي يتم ارتداؤها أثناء الزراعة ، والسماد المخصص لزراعة الورد البلدي.

الخطوة الثالثة:

تحديد المكان المناسب لزراعة الورد البلدي:

يتضمن الخطوة الثالثة لزراعة الورد البلدي اختيار وتحديد المكان المناسب، حيث يجب أن يكون مشمسا بشكل يتلقى الشمس لمكان الزراعة لمدة لا تقل عن 6 ساعات، كما يجب تجنب ازدحام المكان بالنباتات الأخرى، ويجب اختيار التربة الملائمة التي يكون تصريفها جيدا وتتراوح حموضتها بين 3 و 8 درجات لنمو الورد البلدي بشكل صحيح.

الخطوة الرابعة:

زراعة الورد البلدي:

تعتبر الخطوة الرابعة في طريقة زراعة الورد البلدي، حيث يتم زراعتها عبر الخطوات البسيطة التالية:

  • ضع بذور الورد البلدي أو جذور النبات في حوض يحتوي على كمية مناسبة من الماء، واتركها مغمورة في الماء لعدة ساعات قبل وضعها في التربة.
  • بعد اختيار الموقع المناسب للزراعة، يتم حفر حفرة بعمق يقارب 18 بوصة.
  • تضع كمية مناسبة من السماد العضوي في الحفرة التي تم تجهيزها، وتمزج السماد مع التربة بشكل جيد.
  • تتم وضع البذور أو الجذور الخاصة بالورد البلدي في الحفرة، مع مراعاة ترك مسافة لا تقل عن 2 بوصة بين كل جذر وجذر آخر.
  • من الضروري التحقق من استقرار التربة المحيطة بالجذور المزروعة، والضغط عليها لأسفل، لضمان نجاح عملية تهوية الهواء.
  • يتم ري التربة بكميات مناسبة من الماء، مع مراعاة عدم الإفراط في ري التربة، حيث يسبب غمرها تعفنها.
  • من الضروري وضع كمية صغيرة من النشارة الخشبية على سطح التربة لأن ذلك يساعد في الحفاظ على درجة حرارة التربة.

الخطوة الخامسة:

تسميد الورد البلدي:

تتمثل الخطوة الأخيرة في زراعة الورد البلدي في ضرورة تسميد الورد البلدي. يجب تسميده عدة مرات في السنة، ويفضل تسميد الورد في بداية فصل الربيع وبداية فصل الصيف ونهاية فصل الخريف. يجب تجنب زيادة تسميد الورد لتفادي إلحاق الضرر والأمراض بالتربة وبالتالي قد يؤدي إلى هلاك الورد. يجب استخدام السماد الطبيعي في عملية التسميد.

فيديو طريقة زراعة الورد البلدي في البيت وطرق العناية به