أنواع الزخارف وأهم قواعدها
ما هي أنواع الزخارف؟ هذا سؤال يشغل العاملين في مجال الفنون والباحثين والدارسين والهواة، فالزخارف هي فرع من فروع الفنون الراقية التي يهتم بها مهندسو الفنون الجميلة أو هواة الرسم بشكل عام، وتتألف من مجموعة من الحروف والأرقام والرسوم والأشكال الهندسية، وأشكال الحيوانات والنباتات والرموز والخطوط المتداخلة والمتناسقة بحيث يكون المنتج النهائي شكل جمالي يستخدم في تزيين المساجد والكنائس والتحف والنقود والنياشين والأواني والمباني والقصور والمتاحف والعملات وبعض أعلام الدول، ولمعرفة كل ما يتعلق بالزخرفة وطرقها وطبيعتها يرجى متابعتنا في الموسوعة.
أنواع الزخارف المختلفة
اكتشف الإنسان القديم فن الزخرفة، ويمكن رؤيتها في الرسوم على جدران المعابده والنقوش على التوابيت والآثار والتماثيل والعملات التي تم اكتشافها في الكهوف وتحت سطح الأرض. تعتبر الزخرفة وسيلة لنقل تراث الحضارات القديمة وتسجيل نمط حياتهم على الجدران والأحجار. قبل اكتشاف الكتابة، كانت الزخرفة وسيلة للتعبير عن الذات ووصف البيئة وتسجيل الأحداث مثل الحروب ومواسم الحصاد والأعياد التتويجية والأعياد الوطنية.
زخرفة الماندالا
هو نوع من أنماط الزخارف المستوحاة من الحضارة الهندية، حيث تتميز بالنقوش الدقيقة والمنظمة بشكل محدد داخل دائرة، وترمز هذه الدائرة إلى مركز الكون .
الزخرفة التصويرية
اعتمدت العديد من الحضارات تجسيد حياتها من خلال تمثيل الكائنات الحية في أشكال تماثيل أو نقوش على الجدران في الماضي .
الزخرفة النباتية
استعان الفنانون بنقل أشكال النباتات سواء على الجدران أو الأقمشة وقد قاموا بتحويرها وتعديل أشكالها .
الزخرفة الآدمية و الحيوانية
الإنسان القديم اتخذ هذه الرموز سواء كان بدائيا أو في الحضارة الفرعونية لوصف الاحتفالات والأحداث مثل مواسم الحصاد والأعياد، أو لوصف الحيوانات التي تم اصطيادها أو تربيتها، أو كرمز له مثل التنين والعقاب والنسر والخنزير.
ملحوظة هامة: يعتبر رسم الإنسان والحيوانات على الجدران من الأشياء المكروهة في الإسلام.
الزخرفة الهندسية
تم التعرف على الزخارف الهندسية واستخدامها من قبل الإسلام كإطارات للزخارف الأخرى، ولكن بعد ظهور الإسلام، تم تبسيط الزخرفة الهندسية وتحريرها من التعقيدات، واعتمدت الزخرفة الإسلامية على الخطوط والدوائر بشكل أكبر.
الزخرفة الكتابية
بعد أن كان الخط العربي وسيلة للثقافة والمعرفة والتسجيل وإرسال الرسائل أو تدوين العلوم والأحداث، أصبح الآن وسيلة للتزيين والجمال. ويتم استخدام الزخرفة الكتابية في كتابة بعض آيات القرآن الكريم أو الأحاديث والأدعية على جدران المساجد وتزيين المصاحف وأغلفة المجلدات .
الزخرفة فن راق ساهم في تخليد الذكريات وتسجيل الأحداث، ولولاها لسقطت العديد من الأحداث التاريخية دون أن نعرف عنها شيئا .
القواعد والأسس المتبعة في الزخرفة
للزخرفة قواعد وأسس يجب الالتزام بها والتحرك وفقا لها، ومن أبرز هذه القواعد والأسس
التوازن : حتى يكون المحتوى الفني للزخرفة متناسقا مع الطبيعة من حيث توزيع الألوان وتناسقها
التناظر : وهو أحد المحاور الهامة في قواعد الزخرفة، حيث يتعين على الفنان الحفاظ على التناظر والتشابه بين نصف المحتوى والنصف الآخر.
التشعب : حيث تتشعب الرسوم وتنبثق من نقطة أو منحنى أو خط مستقيم.
التناسب : وهو شرط يعتمد على دقة الملاحظة حيث يجب أن يكون كل جزء متناسب مع ما حوله.
التكرار : حيث يتم استخدام وحدة أو أكثر من الرسوم في تتابع وتعاقب.
التكرار يمكن أن يكون تكرارا عاديا، تكرارا معاكسا، أو تكرارا متبادلا. في التكرار العادي، يتم تكرار الوحدات في نفس الاتجاه بالتناوب. أما التكرار المعاكس، فيتم تكرار الوحدات في الاتجاه المضاد. وفي التكرار المتبادل، يتم تغيير النمط بين وحدتين أو ثلاثة بالتبادل .