الانترنت والاتصالات

التسوق الذكي تعريفه واهم فوائده

أصبح التسوق الذكي من الخدمات الأكثر شهرة في عصرنا، وذلك بسبب سهولة الوصول إلى شبكة الإنترنت والمواد التي يرغب الشخص في شرائها، إلى جانب انخفاض أسعارها وتوفر فرصة أكبر للاختيار. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة موقع موسوعة .

ما معني التسوق الذكي ؟

هو نوع من التسوق يتم فيه عرض السلع والبضائع بدون تلامس مسبق، ويتضمن هذا النظام عربات تسوق تستخدم تقنية M EA للكشف التلقائي عن البضائع الموجودة على الأرفف باستخدام هوائيات UHF. كما يتضمن هذا النوع من التسوق خاصية تحديد السلع بواسطة ملقمات UHF من خلال نفق المسح الضوئي، وخاصية الفحص الذاتي التي تتواجد في بوابة الخروج eGate وترتبط بمحطة الدفع.

يعني التسوق الذكي القدرة على التسوق بأقصى درجات الراحة، فليس هناك حاجة لبذل جهد إضافي الناتج عن إخراج البضائع ثم وضعها مرة أخرى في صندوق الدفع، فالبضائع تصل مباشرة إلى المنزل للزبون.

أدوات التسوق الذكي

  • نظام الـWirte tech

هذا النظام يقوم بمهمة هوائيات قراءة UHF المدمجة في الأرفف للكشف عن مخزون البضائع وتحديد صلاحيتها الدنيا تلقائيا من خلال ارتباطها بنظام إدارة البضائع الذكي، كما يمكن لهذا النظام التعرف على حالات النقص في البضائع وترتيبها وفقا لتلك المعلومات.

  • عربات التسوق M³EA التي تم تزويدها بسلال التسوق GT26

يتم جمع هاتين العنصرين معا لتحقيق تجربة تسوق مثالية، ولتوفير الراحة من عملية الدفع حتى وصول البضائع إلى المنزل.

تتميز عربات التسوق M³EA بوجود ثلاث سلال للتسوق من نوع GT26، وتحتوي أيضا على مساحة إضافية للحمولة على الشبكة الأرضية والمقبض، تم تطوير هذه العربات بواسطة كل من فانتزل ومبادرة متاجر المستقبل التابعة لمجموعة شركات مترو، وبالنسبة لسلة التسوق GT26، فهي مجهزة بتصميمات فريدة وتناسب الجسم بشكل مريح.

  • النفق الخاص بالمسح الضوئي

وهذه الطريقة تعتمد على أحدث هوائيات الفائقة العالية التردد حيث يتم العملية في ثوان قليلة، حيث يتم تسجيل أكثر من مائة سلعة في العربات الجديدة للتسوق، وبذلك تصبح الطوابير الطويلة شيئا من الماضي.

  • محطة الدفع

في هذا، يتم استقبال البيانات الخاصة بالبضائع المسجلة تلقائيا، من خلال شبكة LAN المخصصة لنفق المسح الضوئي، وتساعد عملية الدفع عبر البطاقة على زيادة رضا العميل.

  • بوابة الخروج eGate

عند القيام بدفعة صحيحة، تفتح بوابة الخروج من فانتزل المرتبطة بشبكة LAN أمام العميل للمرور. وفي حالة التلاعب بنظام البوابة، يتم الإبلاغ على الفور.

فوائد التسوق الذكي

يوفر التسوق الذكي لزبائنه الكثير من الفوائد وأهمها:

  • تعرف على جميع التفاصيل حول البضائع مثل الأسعار والمكونات والمواصفات، وهذا يسمح بفرصة اختيار الأنسب.
  • توفير الجهد والوقت، لذا لا حاجة لإضاعة الوقت في البحث عن البضائع كما يحدث خلال التسوق التقليدي.
  • عند شراء البضائع بأقل سعر، تحرص المتاجر الإلكترونية دائما على عرض البضائع بأسعار منخفضة لجذب عدد أكبر من الزبائن ليصبحوا عملاء لها.
  • توفير كل الوسائل التي تساهم في راحة العملاء، ومنها توصيل المشتريات التي اشتروها العملاء إلى أبواب منازلهم.

باختصار، التسوق الذكي أصبح أكثر الطرق الحديثة تأثيرا على قطاع التجارة العالمي. ساعد بشكل كبير في تطوير الأدوات والوسائل التجارية، من خلال الانتقال من عمليات التجارة التقليدية إلى التجارة الحديثة الإلكترونية التي تعتمد بشكل كامل على الإنترنت.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى