أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

اكلات شعبيه سودانيه

دليل أشهى أطباق شعبية سودانية، تعد المطاعم والوجبات الغذائية من أبرز ما يميز الشعوب العربية والإسلامية بشكل خاص، نظرا لتركيزها على الجانب الغذائي وطعمها اللذيذ، ومن بين أشهر تلك الأطباق السودانية المعروفة والشهيرة، والتي تتميز بمذاقها الفريد، بالإضافة إلى فوائدها الصحية للإنسان، سنستعرض في هذه المقالة على موقع الموسوعة أشهر الأطباق الشعبية السودانية وبعض مكوناتها الأساسية.

جدول المحتويات

أشهر اكلات شعبيه سودانيه

تعتبر أطباق شعبية سودانية من أميز الأطباق على المستوى العربي، وهي تجربة غنية ورائعة، كما أنها دائمة التطور بطول الزمان وعرضه، حيث تتحدث تقارير إعلامية عن جملة من التأثيرات العارضة والخارجية، والتي كان لها أبلغ الأثر ودور عظيم في داخل المطبخ السوداني، وأثرت بشكل كبير على العادات الخاصة بالطعام في داخله، وعلى سبيل المثال لا الحصر، فقد أتت التأثيرات السورية بشكل مباشر إلى الطعام السوداني، وذلك عبر التجار الذين حملوا معهم من بلاد الشام، الطعام الحار، والذي يحتوي على الفلفل الأحمر، ومن البهارات الثوم والفليفلة، إلى جانب العديد من الفواكه والخضروات، والتي لم تكن متداولة أو معروفة في السودان، كما كان للمصريين والأتراك تأثيرات ولمسات بارزة على هذا الصعيد أيضا، ونتناو.

خبز الكِسرة

الكسرة هي الوجبة الأساسية للشعب السوداني، وهي نوع خاص من الخبز يصنع من الذرة، ويتم تناولها مع الشوربة أو “الحساء”. هناك أيضا العديد من أنواع العصيدة المشهورة التي تصنع من القمح، مثل الدخون والتمر، ويتم مزجها جميعا مع الحليب والسمنة والسكر.

شوربة الكوارع في السودان

تعتبر شوربة الكوارع، إحدى أهم الوجبات الغذائية الصحية في المطبخ السوداني، وهي واحدة من أشهر أنواع الحساء، وتتكون من حوافر الأغنام وأظلافها، وتقدم مع الخضار والبهارات، وهناك أيضا طبق المسلمية، والذي يتكون من الكبد والتمر والطحين، وترش بالبهارات.

وجبة الميريس

الميريس وشوربة الكوارع لا يختلفان كثيرا، حيث يتكون كلاهما من الحساء. ومع ذلك، يتكون الميريس من دهون الأغنام المحلاة بالبصل والأكرة المجففة. هناك أيضا نوع آخر من الحساء يسمى الشارموت وهو مصنوع من اللحم المجفف ويقدم عادة مع العصيدة. وهناك أيضا الكاجياك الذي يصنع من لحوم السمك المجففة، وأخيرا القوال الذي يتم صناعته من جذور النباتات ويترك حتى يجف.

وجبة المفروكة

من أشهر الأطباق الشعبية السودانية، نجد طبق المفروكة الشهي، والذي يتألف من لحم مقلي وفقا للوصفة السودانية. إنه واحد من ألذ الأطباق الشعبية السودانية ويفضل تقديمه في طبق منفصل عن المكونات الأخرى لتظهر الأطعمة بوضوح أكبر. تتكون المفروكة بشكل أساسي من لحم البقر أو الدجاج، وتحمص مع البصل والزيت وتضاف إليها التوابل مثل الفلفل الأسود والملح، بالإضافة إلى السبانخ والثوم. طريقة تحضيرها بسيطة للغاية، حيث يتم تحميص البصل واللحم في الزيت ثم يتم طهيهما في الماء حتى يصبح اللحم طريا. بعدها، يقلى اللحم مع الزيت بشكل منفرد.

طعام الشعرية

بعيدا عن الأطعمة الحارة، نتحدث عن الحلو الرائع، وهو طبق الشعرية السودانية الشهيرة. إنها واحدة من أجمل وأكثر الحلويات انتشارا في شمال أفريقيا. تحتوي الشعرية على المكرونة الرقيقة الناعمة كعنصر رئيسي، وتضاف إليها السكر والملح والزبدة والسمسم وربما جوز الهند حسب الاختيار. إعدادها بسيط للغاية.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى