المراجع

أسئلة مقابلة شخصية شهيرة مع الأجوبة

موضوع مقابلة شخصية يبقى دائما محور اهتمام الجميع، فمن لا يحتاج إلى عمل؟ ومن لا يبحث عن وظيفة؟ وحتى من يعمل بوظيفة، يبحث عن فرصة أفضل منها اجتماعيا أو ماليا أو مكانيا. فموضوع المقابلة الشخصية يشغل الجميع، حيث يستعدون لمواجهة بيئة عمل جديدة مع أشخاص وشروط واختبارات جديدة. الإنسان لا يكتفي بما لديه، بل يطمح ويسعى للترقية والبحث عن فرصة أفضل لاستعراض مواهبه ومهاراته. والحياة لا تخلو من الصعوبات، فربما يكون من يعمل وظيفة ما يكرهها بسبب التعامل مع مديره أو زملائه، أو لشعوره بالإحباط لعدم تلبية احتياجاته أو لعدم العدالة تجاه قدراته. كل ما يتعلق بأسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها ستجده هنا معنا في الموضوع اليوم في الموسوعة .

جدول المحتويات

أسئلة مقابلة شخصية

المقابلات الشخصية هي لقاء بين أصحاب العمل والمتقدمين للتوظيف لمعرفة ما يمتلكه كل طرف من الآخر. يرغب صاحب العمل في التأكد من الفوائد التي ستحققها من خلالك، وأنت ترغب في معرفة الربح الذي ستحصل عليه إذا انضممت للعمل معهم.

عبور مقابلة شخصية يتمها صاحب العمل أو المسؤول عن هذه المهمة بدلا من المتقدمين من خلال طرح أسئلة لاختيار أفضل منهم من الناحية الشخصية أو الخبرة. ومن بين تلك الأسئلة:

أخبرنا عن نفسك

من الواضح أن الهدف من هذا السؤال ليس سرد المعلومات المكتوبة في سيرتك الذاتية مثل الاسم ومكان الإقامة وسنة التخرج، بل الهدف هو فهم نبذة مختصرة عن حياتك وخبراتك ومهاراتك والدورات التي حصلت عليها وتؤهلك لهذه الوظيفة بثقة وهدوء دون تهويل أو تهوين.

ما سبب تقدمك إلى هذه الوظيفة؟

بالطبع، الجميع يحتاج إلى المال ويسعى للحصول على وظيفة كوسيلة لتحقيق احتياجاتهم المعيشية والنفسية. ولكن الإجابة المثلى في هذا السياق هي أن تكون لديك المؤهلات والخبرات المناسبة للعمل في المؤسسة التي ترغب في الانضمام إليها. هذا يجعلك شخصا يستحق ثقتهم وكفء للحصول على الوظيفة. هذا الرد يعطيهم انطباعا بأنك قمت بالفعل بالبحث عن طبيعة العمل في المؤسسة وجمع معلومات عنها، وهذا ينشر الثقة فيك ويظهر جدية شخصيتك.

لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

حتى لو قررت ترك وظيفتك السابقة بسبب خلافات مع زملائك أو كراهية تجاه مديرك، فلا تكن تلك إجابتك، بل اجعل إجابتك تعبر عن رغبتك في إحداث تغيير شامل في حياتك، بهدف النمو والسعي للتحسين، واستغلال كافة مواهبك ومهاراتك وتجربتك السابقة التي لم تمنحك هذا الشعور.

وتجنب الإجابة التي تشير إلى بعد السكن أو التعب في وسائل المواصلات، لأن تلك الإجابة ستعطي الطرف الآخر انطباعا بأنك شخص مدلل غير جدير بالمسؤولية ولا يمكن الاعتماد عليك في تكليف المهام لك.

كيف تتعامل مع الضغط والتوتر النفسي؟

كن دبلوماسيا في إجابتك وأخبر مديرك بأن الحياة بجميع جوانبها ليست خالية من الضغوط والتوتر، وخاصة في الحياة العملية، وأنك تعتاد عندما تشعر بالتوتر أو تتعرض لضغط العمل أن تنفرد بنفسك لبعض الوقت لتناول مشروب دافئ وإعادة ترتيب أفكارك للتغلب على تلك الأزمة بدون أن تتصادم مع أي شخص.

أسئلة كن حذرًا في الإجابة عليها

أين ترى نفسك بعد مرور خمس سنوات إذا تمكنت من الحصول على وظيفة لدينا؟

بالطبع ، ليس من اللائق أن تخبره أنك ترى نفسك في مكانه ، حيث ستؤدي هذه الإجابة إلى زرع بذور الكراهية بينكما والخوف منك كشخص يتسلق ويسعى لإسقاط الآخرين من مناصبهم. ومع ذلك ، يمكنك الإجابة بأنك ترى نفسك في مكان أفضل مما أنت عليه الآن ، وأن كل شهر يضيف لك المزيد وكل عام يصقلك ويزيد من خبراتك ، مما يجعلك الشخص الأفضل بينكم الآن.

ما هو الراتب المتوقع بالنسبة لك؟

لا تستهين بنفسك ولا تتوقع راتبا ضئيلا لا يناسب قدراتك. لا يجب أن يستهان بك وأن يظن أنك لا تهتم بنفسك وتكون متاحا للعمل بأي راتب حتى في حالة انتهاك حقوقك. وفي نفس الوقت لا تبالغ في تحديد راتبك بمبلغ كبير. قم بالإجابة بأنك تحب العمل في مجالك وتهتم بإبراز قدراتك ومن المؤكد أن الشركة ستأخذ ذلك في الاعتبار وتوفر الراتب المناسب لك. كما أنك تعلم أن الشركة تقدم رواتب متوسطة تلبي احتياجات موظفيها.

لو كنت حيوان فماذا كنت ستختار أن تكون؟

بالطبع، لن يهم أي نوع من الحيوانات تختار، لأن الهدف ليس تحديد النوع بل مدى قدرتك على فهم السؤال دون ارتباك ودون الشعور بالمفاجأة. والمطلوب هو الاستجابة السريعة والإجابة على السؤال. لذا، لا تتفاجأ ولا تتعجب، بل احتفظ بتوازنك واقترح حيوانا تحبه واذكر السبب وراء اختيارك له.

حدثنا عن نقاط قوتك

لا ينبغي عليك أن تتباهى عند الحديث عن هذه النقطة ولا تسمح لخيالك أن يتجول، بل عليك أن تذكر نقاط مهاراتك بأمثلة واقعية وتفاصيل حتى لا يظنوا أنك تكذب أو تتفاخر بشكل غير حقيقي.

العمل هو عبادة، والرزق هو ما كفله الله تعالى لعباده بشرط السعي، لذلك علينا أن نسعى لأسباب الرزق، وعلى الله عز وجل أن ييسر ويوفقنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى