القوانين والحكوماتحكومات

مراحل قيام دولة الإمارات العربية المتحدة

في مقالنا اليوم من موسوعة نتحدث عن مراحل قيام دولة الإمارات، حيث استطاعت تلك الدولة العربية أن تضم سبع إمارات وما زالت تحافظ على وحدتها حتى الآن، وتتقدم وتنمو بشكل سريع.

الإمارات العربية المتحدة تتكون من عدة إمارات، وهي: الفجيرة، دبي، عجمان، رأس الخيمة، الشارقة، أم القيوين، أبو ظبي، وتعتبر أبو ظبي العاصمة الرسمية للدولة. وشهدت الإمارات العديد من المراحل والاجتماعات المختلفة حتى تمت استقلالها وتأسيسها في عام 1972م. وسنستعرض بعضا من هذه المراحل في السطور التالية، فتابعونا.

مراحل قيام دولة الإمارات

المرحلة الأولى

تمت عقد أول اجتماع في يوم 18 فبراير 1968 م بين سمو الشيخ زايد رحمه الله وأخيه حاكم دبي سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله، وتم عقد هذا الاجتماع في منطقة السميح بين إمارة دبي وأبو ظبي.

وأعلن في هذا الاجتماع عن تشكيل اتحاد أبو ظبي ودبي، مع إصدار دعوات لحكام الإمارات الأخرى، وأيضا لحكام البحرين وقطر للانضمام إلى الاتحاد.

المرحلة الثانية

في الفترة من 25-27 فبراير عام 1968م، تم عقد اجتماع في مدينة دبي، حضره حكام الإمارات السبع وأيضا حاكم دولة البحرين وحاكم دولة قطر.

ونتج عن هذا الاجتماع إعلان اتحاد الإمارات التسعة، وتأسيس هيئة تسمى مجلس الاتحاد، ولكن مضى حوالي سنتين ونصف ولم يتحقق هذا الاتحاد خلال هذه الفترة.

اختارت البحرين وقطر الاستقلال عن الاتحاد بعد وقوع بعض الخلافات في تبادل وجهات النظر المختلفة بشأن إنشاء اتحاد تعاوني.

المرحلة الثالثة

تم عقد اجتماع في 18 يوليو 1971، بين حكام الإمارات الستة دبي، وأبو ظبي، وأم القيوين، والفجيرة، والشارقة، وعجمان، واتفقوا جميعا على إنشاء دولة اتحادية تسمى الإمارات العربية المتحدة.

وفعلا ، حدث ذلك وتم إصدار دستور مؤقت لتنظيم شؤون الدولة ، ولكن بعد ذلك أصبح الدستور يعمل بشكل دائم ، وتم إقراره خلال عام 1996.

المرحلة الرابعة

تم الإعلان رسميا عن اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971، وكان ذلك الوقت يتألف من 6 إمارات، وتم أيضا الإعلان عن سريان الدستور المؤقت داخل الدولة.

المرحلة الخامسة

اكتمل العقد الخاص بالانضمام إلى الاتحاد في العاشر من فبراير عام 1972م، بعد أن أعلنت إمارة رأس الخيمة رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد، وموافقتها على البنود المنصوص عليها في الدستور، وتم قبولها فعلا في عضوية دولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى