الطب البديلصحة

ما هي فوائد التمر على الريق

فوائد التمر على الصحة والجسم ومقاومة الأمراض هي أنه من أقدم أنواع الفاكهة ذات الطعم الحلو والملمس الطري المنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم وخاصة في الشرق الأوسط، حيث تم زراعة أشجار النخيل في الوطن العربي منذ آلاف السنين وقد قامت العديد من الحضارات بدراستها وبيان أهميتها وفوائدها الكبيرة على صحة الإنسان، ويمكن للجميع تناولها بسهولة سواء كفاكهة أو إضافتها إلى وصفات الحلويات الشرقية الشهيرة أو خلطها مع اللبن لتحضير عصير غني ومفيد .

ذكر الرسول في سنته النبوية الشريفة فوائد تناول التمر، حيث نصحنا بتناول سبع حبات من التمر يوميا، فإنها لها فوائد عظيمة. وقال صلى الله عليه وسلم: “من تناول سبع تمرات، فلا يضره ذلك اليوم سم أو سحر”. وقال أيضا: “بيت لا يوجد فيه تمر، يعاني أهله الجوع”

وليس فائدة التمور مقتصرة على ذلك فحسب، بل هناك قائمة طويلة بفوائدها الصحية والجسدية والنفسية للإنسان، سنعرضها عليكم في مقالنا التالي على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

ما هي فوائد التمر على الريق

التمر

التمر هو ثمرة تنمو على أشجار النخيل، وهو من النباتات المزهرة التي تنتمي لفصيلة النخيل، ويتميز بطعمه الحلو بغض النظر عن أشكاله وأصنافه، ويوجد حوالي ثلاثين نوعا مختلفا من التمور بأذواق وأشكال متنوعة تعتمد على محتواها من السكروز والفركتوز والجلوكوز، وينقسم العلماء التمر بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع: التمر اللين، التمر شبه اللين، والتمر الجاف، ويوجد العديد من الأنواع ومن أبرزها التمر السكري والبلح الزغلول والبلح الأصفر والبلح الرطب، حيث يتمتع كل نوع بطعم وملمس مميز.

التمر غني بالقيمة الغذائية حيث يحتوي على العديد من الألياف الطبيعية والمعادن ومضادات الأكسدة والبروتينات، ومن بين هذه العناصر الكالسيوم والحديد والنحاس والماغنسيوم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه لا يحتوي على الدهون، مما يجعله نباتا صحيا من الدرجة الأولى

فوائد التمر لصحة الجسم العامة

يوجد لثمار التمر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ومنها :

  • يعزز وينظم التمر عمل الجهاز الهضمي ويحمي الإنسان من الإصابة بتخلفات الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة في حماية الجهاز الهضمي من التهابات الأمعاء والبواسير والإمساك ومكافحة سرطانات الجهاز الهضمي
  • يلعب التمر دورا هاما في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، حيث يعتبر التمر مصدرا غنيا بالحديد والكالسيوم .
  • يقوم التمر بتزويد الجسم بالطاقة والنشاط وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية المفيدة، مما يجعله الغذاء المثالي للرياضيين والأطفال .
  • التمر من بين العناصر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما ضروريان لصحة وتنظيم عمل القلب وحمايته من الإصابة بنوبات قلبية .
  • التمر يعتبر من الأطعمة المغذية لصحة الجهاز العصبي والدماغ للإنسان، وذلك بسبب احتوائه على الجلوكوز والبوتاسيوم والألياف الطبيعية الضرورية لصحة الدماغ والجهاز العصبي وللوقاية من السكتات الدماغية والجلطات .
  • التمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • التمر من أهم المكونات الغذائية التي تساهم في تحقيق التوازن في سوائل جسم الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع .
  • التمر يعتبر عنصرا هاما في علاج الالتهابات التي قد تصيب أعضاء الجسم، مثل التهابات المفاصل والشرايين والجهاز الهضمي .
  • يساعد التمر على إعطاء الجسم الشعور بالاسترخاء واستعادة الطاقة والتركيز بعد تناوله، نظرا لأنه غني بالفيتامينات والسكريات الطبيعية .
  • نواة التمر ليست أقل أهمية من التمر نفسه، فهي غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية والألياف الغذائية والبروتينات التي تحافظ على صحة الجلد وتقاوم التجاعيد وتعطيك شعرا قويا وصحيا .

فوائد التمر للأطفال

التمر هو أحد الأطعمة اللينة والطرية التي يسهل على الأطفال تناولها، فهو غني بالألياف والفيتامينات المغذية للطفل، خاصة بعد فطامه من الحليب الطبيعي.

التمر والقوة الجنسية

أظهرت الدراسات أن التمر له تأثير فعال في زيادة القدرة الجنسية للرجال، وأنه يزيد بشكل ملحوظ من عدد الحيوانات المنوية ويحسن حركتها، وله القدرة على علاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي إلى العقم للرجال، ويعتبر التمر مصدرا مهما للطاقة والنشاط للجسم ويزيد من القدرة على الانتصاب وممارسة الجنس .

التمر وخسارة الوزن

على الرغم من أن التمر يحتوي على سعرات حرارية عالية وسكريات ومعادن، إلا أنه غني بالألياف الطبيعية التي تساعد في الشعور بالشبع وتقلل الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة، مما يحمي من زيادة الوزن وأمراض السمنة. في الآونة الأخيرة، انتشرت بعض الأنظمة الغذائية التي تستند إلى تناول كميات معينة من التمر، مثل “حمية التمر باللبن” أو “ريجيم التمر بالماء”، والتي تساعد في فقدان الوزن بشكل فعال

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى