المراجعموسوعة كيف

كيفية صلاة الوتر بالتفصيل وما هي اوقاتها

كيفية أداء صلاة الوتر وأوقاتها المفضلة، وليست صلوات السنن إلا للتقرب من الله عز وجل، وأفضل السنن هي تلك التي تصلى في وقت يغفل فيه الناس عن التقرب من الله عز وجل، مثل وقت النوم. ومن ضمن السنن المؤكدة “صلاة الوتر”، وسنتعرف على كيفية أدائها في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

كيفية صلاة الوتر

  • أن تصلي وترا يعني أن تؤدي صلاة بعدد فردي من الركعات، فتسلم بعد ركعتين وتقنت بالثالثة. وقد كان نبينا عليه الصلاة والسلام يصلي الوتر خلال الليل، ومنه نعلم أن صلاة الوتر هي سنة مؤكدة.

كيفية صلاة الوتر بالتفصيل

  • يقول (صلى الله عليه وسلم): صلاة الليل مكررة، وعندما يخاف أحدهم من أن يتأخر في الصلاة الصبحية، فإنه يصلي ركعة واحدة تعويضا عن ما فاته”، ويقول (عليه أفضل الصلاة والسلام) أيضا “من يخشى ألا يستيقظ في آخر الليل فليصلي ركعة تعويضية في بدايته، ومن يأمل في أن يستيقظ في آخر الليل فليصلي ركعة تعويضية في نهايته، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وهي الأفضل
  • سنة الوتر أنها تصلى بعد انتهاء صلاة العشاء، وتبدأ بركعة واحدة أو أكثر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الوتر في الليل بثلاث ركعات أو خمس أو سبع أو أحد عشر أو ثلاث عشر ركعة، ولذلك لم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم عدد ركعات صلاة الوتر.
  • وفيما يتعلق بسنة النبي في صلاة الوتر، نذكر أنه إذا قلل المسلم من عدد الركعات الى ثلاث عشرة ركعة، فهذا أمر جيد، وإذا زاد فهذا أمر جيد أيضا. ويفضل للمؤمنين تخفيف القراءة والركوع والسجود عند زيادة عدد الركعات، وزيادة القراءة والركوع والسجود عند تقليل عدد الركعات، وذلك لتجنب الصعوبة على النفس، أو على الذين يؤمون إذا كانوا يصلون الوتر.
  • الأفضل في صلاة الوتر هو أن يسلم بعد كل مثنى، ثم يختم الوتر بركعة واحدة. ثم يقنت برفع اليدين للدعاء بدعاء القنوت، وصيغته كما عملها النبي (صلى الله عليه وسلم) للحسن بن علي قائلا: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

ما هي الأوقات الأخرى لصلاة الوتر

  • وفقا لسنة نبينا عليه الصلاة والسلام المؤكدة، فإن صلاة الوتر تصلى في الليل، وتبدأ بعد صلاة العشاء كما ذكرنا سابقا.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي التراويح في بداية الليل وفي منتصفه وفي نهايته، ولكنه لم يجبر أمته على ذلك.
  • يجب أن نذكر أن صلاة الوتر في آخر الليل لها فضل عظيم، إلا أن الله سبحانه وتعالى رحمهما، فقد نصح النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة وأبا الدردراء بأن يصليا صلاة الوتر في بداية الليل؛ لأن الصحابيان كانا يدرسان الحديث، وكان يشفق عليهما من القيام في آخر الليل.
  • ومن الأحاديث الشريفة ما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في قوله “إن الله زادكم صلاة وهي الوتر، فصلوها بين صلاة العشاء وصلاة الفجر”

ماذا يقرأ في صلاة الوتر

  • من المفضل أن يقرأ في الركعة الأولى سورة الأعلى قائلا “سبح اسم ربك الأعلى”، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الكافرون قائلا “قل يا أيها الكافرون”، وفي ركعة القنوت التي يوتر بها يفضل قراءة سورة الإخلاص قائلا “قل هو الله أحد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى