القوانين والحكوماتحكومات

بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله

نقدم لكم بحثا عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله، أحد أهم حكام المملكة على مر تاريخها، حيث تولى الحكم في عام 1953م، وهو الابن الثاني للملك عبد العزيز آل سعود ومن أبرز من تولى حكم المملكة، وعلى الرغم من أن فترة حكم الملك سعود لم تدم طويلا، إلا أنها شهدت العديد من الإصلاحات في مختلف المجالات التي سنتعرف عليها من خلال موسوعة.

بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله

نشأته وحياته

  • تم ولادة الملك سعود في اليوم الخامس من شهر شوال / 15 يناير في عام 1319هـ / 1902م، ويعتبر تاريخ ميلاده مميزا لأنه يوم استعادة والده الملك عبد العزيز مدينة الرياض من آل رشيد.
  • تعلم الملك سعود القرآن الكريم والحديث والتفسير في مدرسة المفيريج، وهي إحدى أكبر المدارس في الرياض. بعد التفوق في دروس العلوم السياسية والدبلوماسية، تولى بعض المهام السياسية والعسكرية بناء على ثقة والده به.
  • كان هناك علاقة قوية تربط بين الملك سعود ووالده، حيث كان يصاحبه في العديد من المعارك والغزوات، ومن خلال ذلك تمكن من الاطلاع على العديد من استراتيجيات التخطيط في المعارك.
  • أول معركة شارك فيها الملك سعود كانت معركة جراب وتربة عندما كان عمره 13 عاما، وكانت هذه المعركة ضد آل رشيد الذين حكموا جبل شمر في شمال غرب المملكة، وانتهت المعركة بانتصار آل سعود.
  • في عام 1919م، قاد الملك سعود معركة حائل ضد آل رشيد في جنوب جبال آجا بمنطقة حائل، والتي انتهت بإستسلام إمارة جبل شمر.
  • تمكن الملك سعود من إثبات كفاءته في المجال العسكري والسياسي من خلال المشاركة في المعارك، ولم يخن ثقة والده فيه، مما دفع الملك عبد العزيز في عام 1932م لتعيينه وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء.
  • توفي الملك عبد العزيز في عام 1953م، وتم مبايعة ابنه الملك سعود للحكم.

إنجازات الملك سعود

شهدت فترة حكم الملك سعود العديد من الإصلاحات وسنستعرضها لكم فيما يلي:

التعليم

  • أولى الملك سعود اهتماما كبيرا بنشر التعليم في جميع أنحاء المملكة، حيث عمل على إنشاء مدارس في العديد من القرى والمدن وجلب معلمين ماهرين من الخارج.
  • عمل على إنشاء وزارة التعليم في عام 1953م، بالإضافة إلى اهتمامه بالتعليم الجامعي من خلال إنشاء جامعة الملك سعود وكلية البترول والمعادن في مدينة الظهران.
  • لم يتوقف اهتمامه بالتعليم عند هذا الحد، بل اهتم أيضا بتعليم البنات على الرغم من اعتراض العديد من فئات المجتمع، وفي النهاية نجح في إنشاء مدارس للبنات في عام 1960م.

الزراعة

  • تمتد إصلاحات الملك سعود إلى مجال الزراعة، حيث تأسس البنك الزراعي في عام 1382هـ لدعم المزارعين ماليا من خلال تقديم القروض لهم.
  • أصدر أوامر ببناء سدود في وادي جازان وأبها لتجميع مياه الأمطار، بالإضافة إلى إلغاء الرسوم الجمركية على المعدات الزراعية.

المجال الاجتماعي

أهتم الملك سعود بشكل كبير بحالات المطلقات والأرامل وكبار السن، وعمل على إنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتقديم الرعاية الكافية لهذه الفئات، وحدث ذلك في عام 1961م، وفي العام التالي صدر نظام الضمان الاجتماعي.

المواصلات

عمل الملك سعود على تطوير المطارات في مناطق مختلفة من المملكة مثل مطار الرياض وتبوك وحائل والقصيم والظهران، بالإضافة إلى تطوير وسائل النقل البرية والاهتمام بإنشاء الموانئ البحرية مثل ميناء الملك عبد العزيز الذي تم افتتاحه في عام 1961 في الدمام.

المجال العسكري

أسس الملك سعود كلية الملك عبد العزيز الحربية في عام 1955م، وعمل على تنمية القوات المسلحة من خلال إرسال بعثات للخارج للتدريب والدراسة واكتساب الخبرات العسكرية.

مجال الرعاية الصحية

وعلى صعيد الصحة، تم العمل على إنشاء المستشفيات في مختلف أنحاء المملكة، وتم التركيز على مكافحة وباء الكوليرا الذي انتشر في ذلك الوقت.

ويجب الإشارة إلى أن الملك سعود هو واحد من الأمراء البارزين الذين اهتموا بتوسعات المسجد الحرام، حيث تم إشراف هيئة عليا على هذا المشروع، وتم اعتماد الخريطة النهائية له.

وفاة الملك سعود

تمت وفاة الملك سعود وهو في السابع والستين من عمره في يوم 23 فبراير عام 1969م في مدينة أثينا باليونان، وتم نقل جثمانه إلى المكة المكرمة لصلاة الجنازة في المسجد الحرام، ثم دفن في مقبرة العود في الرياض. يجدر بذكر أن مرضه بارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل كان السبب الرئيسي لعزله في عام 1964م، حيث أصبح الملك الوحيد في المملكة الذي تنتهي فترة حكمه بالعزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى