علوم

طريقة حفظ جدول الضرب كامل دون تعب

هذه طريقة لحفظ جدول الضرب بالكامل، هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في حفظ جدول الضرب. وبعض هذه الطرق معروفة منذ زمن الأجداد، وهناك طرق جديدة أيضا. ولمعرفة طرق سهلة لحفظ جدول الضرب للأطفال، هنا المقال التالي من الموسوعة .

جدول المحتويات

طريقة حفظ جدول الضرب كامل

  • يتم استخدام بعض الأدوات البسيطة لتعليم التلاميذ الصغار جدول الضرب، ويساعد تكرار الضرب بعدد محدد من المرات للرقم الواحد في حفظ جدول الضرب بأكمله.
  • استخدام الوسائل الحديثة في حفظ جدول الضرب يساعد كثيرا في إنجاز عملية الحفظ، ويساعد الأطفال على فهم معلومات جدول الضرب بسهولة.

افكار لحفظ جدول الضرب

في البداية، يجب تزويد الطفل ببعض المعلومات البسيطة التي تساعد على تذكر جدول الضرب

  1. جدول الضرب الخاص بالرقم (1) ينتج نفس الرقم المضروب فيه (1×3=3، 1×10=10) وهكذا.
  2. ناتج ضرب الرقم (0) في أي رقم هو نفسه (0×5=0، 0×6=0) وهكذا.
  3. ناتج ضرب الأرقام من (1 إلى 9) في الرقم 10 هو نفس الرقم المضاف إليه الرقم (0) من اليمين (1×10=10، 7×10=70) وهكذا.
  4. إذا تم تغيير ترتيب أماكن الأرقام في عملية الضرب، فهذا لا يعني تغيير الناتج؛ فناتج ضرب 2×5 هو نفسه ناتج ضرب 5×2 = 10.
  5. إذا قمنا بجمع الرقم بعدد المرات التي تم ضربه فيها، سيكون الناتج هو حاصل ضربه في مجموع تلك المرات؛ على سبيل المثال، حاصل ضرب (5×5=20) وهذا يعني أن (5+5+5+5+5=20) .
  • من بين الأفكار المتعددة لحفظ جدول الضرب هي إعداد اللوحات، المزودة بجدول الضرب والذي يكتب رأسيا، ويتم الانتقال إلى جدول الضرب للرقم التالي مع إشارة إلى العمليات المتكررة مثل حاصل ضرب (1×2 ، 2×1 وحاصل ضربهما هو 2 ).
  • ومن بين هذه الطرق أيضا إعداد مجموعة من البطاقات، حيث يحمل كل بطاقة جدول الضرب لعدد معين، أو حاصل ضرب رقم مع رقم، وتتنافس في جمع البطاقات المتشابهة، أو جمع جداول أرقام معينة .
  • إن الاهتمام بكتابة جداول الضرب على شكل رسومات مثل أوراق الزهرة الفردية، حيث يتم كتابة رقم الجدول في وسطها ويتم إضافة العدد المضروب به والناتج يعتبر فكرة تساعد الأطفال في الاحتفاظ بها.

اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

  • نتحدث هنا بشكل بسيط عن الأغاني المصورة لجدول الضرب، والتي تحتوي على الأرقام كرسوم متحركة، وتمتع الأطفال بمشاهدتها وترديدها. كما تشمل الفيديوهات التعليمية التي يتفاعل فيها المعلم أو الراوي أو المعلق الصوتي بطرح الأسئلة وانتظار إجابات الأطفال.
  • ويلي هذه الطريقة باستخدام نواة التمر أو حبات الفول أو الفاكهة، أو المكعبات، أو لعبة “العداد” .
  • يعتبر حجر النرد من طرق الطرافة التي يمكن الاعتماد عليها لحفظ ومراجعة جدول الضرب، حيث يطلب من الطفل أن يلقي الحجرين معا ويقوم بتسجيل نتيجة الضرب وكتابتها.
  • من أسهل الطرق لحل هذه المسألة هو استخدام الحكي أو إدخال العملية الحسابية في قصة؛ مثلا، يمكن أن تقول لدي عم عثمان مزرعة بها 4 حظائر للماشية، وعندما استقبلت الماشية قبيل عيد الأضحى، قررت وضع 6 ماشية في كل حظيرة، كم عدد الماشية في حظائر المزرعة؟ فالناتج هو 24.
  • لا يمكننا تجاهل توضيح العمليات الحسابية من خلال الأوراق المطبوعة أو استخدام الأصابع لتمثيلها بالعد.
  • ومن أبرز هذه الطرق، والتي ينصح باستخدامها في مرحلة متأخرة قليلا، استخدام الآلة الحاسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى