الصحة الإنجابيةصحة

ما هي أول أعراض الحمل بالتفصيل

يتساءل بعض الأشخاص عن أول أعراض الحمل لأنها تعتبر حلم كل زوجة، إذ أن الأمومة تعتبر حلم كل فتاة منذ صغرها عندما تهتم بعرائسها وتعتني بدميتها. الأمومة هي شعور طبيعي وغريزي لدى المرأة، ونظرا لأن أمور الحمل والولادة تشغل بال جميع أفراد العائلة وليس فقط المرأة، كانت موضوعنا اليوم هو ما هي أول أعراض الحمل للإجابة على استفساراتكم ومساعدة جميع أفراد الأسرة في العثور على إجابات مفيدة لاستفساراتهم من خلال محركات البحث. الحمل هو نتيجة الزواج وحب الوالدين، ومن خلاله يتقوى الحب بين الزوجين وتزداد روابط العلاقة بينهما. كم من منزل كان على وشك الانهيار ولكن الحمل كان السبب وراء إنقاذه، وكم من علاقة كادت أن تنهار ولكن خبر الحمل أعاد إحياء الحب بينهما. ونظرا لأهمية هذا الحدث في حياتنا، كان علينا أن نسلط الضوء عليه في موسوعتنا.

جدول المحتويات

ما هي أول أعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، وليس هناك قاعدة ثابتة بأن ما يحدث لامرأة ما سيحدث لأخرى. وقد لوحظ أن نفس المرأة تختلف أعراض حملها من حمل آخر، وتعتمد أعراض الحمل على عدة عوامل بيولوجية وفسيولوجية ووراثية. وبالتالي، فإن أعراض الحمل تتأثر بالحالة النفسية للأم، حيث أن ما يمكن أن يكون سهلا على زوجة تحظى برعاية وحب زوجها قد يكون صعبا على أخرى تعاني من الإهمال أو الاستبعاد. وتختلف أعراض الحمل التي قد تعتبرها زوجة قوية أعراضا هامشية يمكن أن تؤثر على أخرى تعاني من الضعف أو فقر الدم. وتختلف أعراض الحمل التي يتوقعها الجميع بشغف وشوق وانتظار لعدة سنوات عن أعراض حمل غير مرغوب فيه من قبل الوالدين، سواء بسبب الضيق المالي أو الظروف غير المواتية أو الاكتفاء بعدد معين من الأبناء بحسب ظروفهما. فيما يلي أول أعراض الحمل بالتفصيل

أولاً: أعراض شائعة

  • تأخر الدورة الشهرية: تأخر نزول دم الدورة الشهرية يعتبر من أول العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل لدى المرأة، ولكن بالطبع ليس كل تأخر في نزول الدورة يعني حدوث حمل، فقد يكون سببه مرضيا أو نفسيا .
  • التقلصات: الظواهر التي تشبه الإنقباضات الشهرية والإفرازات المهبلية المصحوبة بالدماء نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ولا تحتاج إلى أي علاج ما لم تكن مصحوبة برائحة كريهة، وفي حالة العدوى البكتيرية أو الفطرية يجب استشارة الطبيب للعلاج.
  • تغيرات في الثدي: تحدث تغيرات متعددة في الثدي بسبب تغير مستوى الهرمونات في الدم، حيث يتغير لون الهالة المحيطة بالحلمة إلى اللون الداكن وتشعر المرأة بتغير حجم الثدي وثقله وقد تشعر بالألم فيه سواء عند لمسه أو أثناء النوم عليه أو بالشعور بالوخز المفاجئ بدون سبب واضح. قد تلاحظ المرأة زيادة في حجم الثدي أو تورمه أو ثقله عند تحريكه بشكل غير اعتيادي، ولكن إذا زادت الأعراض عن الحد المعتاد، يجب على المرأة مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية أخرى.
  • الشعور بالإرهاق: من أول علامات الحمل أيضا الشعور المتزايد بالإرهاق مع أقل مجهود، ويعزى ذلك لتغير مستوى هرمون البروجسترون في الدم، وقد يصاحب بعض أنواع الحمل انخفاضا في ضغط الدم ومستوى السكر، وهذا هو السبب الرئيسي للشعور بالإعياء مع أي حركة حتى البسيطة.
  • آلام الظهر: يعد تغيير انحناء العمود الفقري أو تحميله بثقل من الأعراض الشائعة لدى معظم النساء.

ثانيًا: أعراض غير شائعة

  • الإمساك: يرجع ذلك إلى إفراز هرمون البروجسترون الذي يؤثر في تباطؤ حركة الأمعاء الدقيقة في تلك الفترة، مما يسبب الإمساك، وللتخلص من ذلك، ينصح النساء الحوامل بتناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف لتعزيز صحة الأمعاء وعلاج الإمساك، وأيضا للاستفادة من العناصر الغذائية الهامة لها وللجنين في تلك الفترة.
  • الصداع : هذه الأعراض تختلف من امرأة إلى أخرى وتعتبر نادرة الحدوث لدى الجميع
  • الشعور بالغثيان: وهذا الشعور يختلف من امرأة لأخرى ولا يوجد سبب له سوى تداخل الهرمونات في تلك الفترة، وتوقيت الغثيان أو الرغبة في القيء يختلف أيضا فبالنسبة لبعض النساء يكون ذلك صباحا ولبعضهن الآخر يحدث عند شم رائحة معينة أو عرق أو حتى رائحة للطعام المطبوخ.
  • الدوخة و الإغماء: يعزى ذلك إلى حدوث تمدد في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم أو انخفاض نسبة السكر، وفي حالة تكرار هذا العرض، يجب مراجعة الطبيب المختص لوضع نظام غذائي مناسب ووصف العلاج الملائم.
  • التغيير السريع للمزاج: تلاحظ الحامل حساسية واضطراب مزاجها وتشعر بالاكتئاب والحزن في تلك الفترة بسبب تغيرات هرمونية متتابعة وسريعة

من المعروف أنه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا يجب تناول أي نوع من العقاقير الطبية أو الأعشاب إلا بمعرفة الطبيب. فهذه الفترة هي فترة تشكيل الجنين وأي خطأ قد يؤثر على نموه أو يسبب إجهاضا له. لذا، يجب التعامل بحذر عن طريق الطبيب المختص وعدم إعطاء فرصة للتجارب أو الاحتمالات. فطفلك القادم هو أمانة لديك حتى يولد ويتم تنشئته بين يديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى