البيئةعلوم

ما هو الاحتباس الحراري

للإجابة على “ما هو الاحتباس الحراري؟” تابع هذا المقال، فالاحتباس الحراري هو واحد من أخطر الظواهر الطبيعية في العالم، حيث يحمل العديد من الآثار الضارة على البشر والكائنات الحية الأخرى، وقد يؤدي إلى موت العديد من الكائنات الحية بنسبة أعلى من الأسباب الأخرى، كما يمكن أن يتسبب في العديد من الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير والعواصف الثلجية، وقد ينشر العديد من الأمراض المميتة مثل الملاريا، واليوم سنقدم لكم في هذا المقال على موسوعتنا معلومات عن الاحتباس الحراري.

جدول المحتويات

ما هو الاحتباس الحراري

تعريف الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري هو ارتفاع في متوسط درجة حرارة الأرض من الغلاف الجوي والمسطحات المائية بشكل سريع وملحوظ لفترات طويلة؛ حيث ارتفع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل سريع وملحوظ في الخمسين سنة الماضية مقارنة بمتوسط درجات حرارة الأرض في المائة وخمسين سنة السابقة.

أسباب الاحتباس الحراري

  • بعض الغازات الحارة تحبس ارتداد أشعة الشمس من سطح الأرض، وهذه الغازات موجودة في الغلاف الجوي للأرض بطريقة طبيعية؛ لتسخين سطح الأرض بشكل مقبول، وهذه الغازات هي الميثان وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء ومركبات الكلوريد وأكسيد النيتروز، ووصلت متوسط درجة حرارة سطح الأرض إلى 58.3 درجة مئوية.
  • احتراق المواد غير المتجددة، المعروفة بـ “الوقود الأحفوري”، مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي، يزيد من نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو. يتم حرق هذا الوقود لتوليد الكهرباء في بعض الدول وتشغيل السيارات وآلات المصانع.
  • بعض الأنشطة البشرية الطبيعية تزيد من مستوى غاز الميثان في الغلاف الجوي، مثل تربية الماشية.
  • الثورة الصناعية التي وقعت في القرن التاسع عشر، والعوامل التي تبعتها زادت نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وغاز الميثان وغيرها من الغازات الحارة التي تحجز الأشعة تحت الحمراء في الغلاف الجوي للأرض وتعود مرة أخرى إلى سطح الأرض وتزيد من درجة حرارتها.
  • تعتبر المحطات المتخصصة في توليد الكهرباء من الفحم أحد أكبر أسباب احتباس الحرارة في العالم.
  • وسائل النقل والمواصلات المتوفرة في جميع أنحاء العالم تساهم في زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو بشكل كبير، مما يؤدي إلى تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم.

تأثير الاحتباس الحراري

  • الاحتباس الحراري هو عملية تتسبب في ارتفاع تدريجي لدرجة حرارة الأرض، وتستمر في الارتفاع بشكل مستمر ولا يمكن إيقافه بسهولة.
  • يمكن أن يحدث الاحتباس الحراري نتيجة للشتاء اثنين من الاحتمالات، فقد يجعل الشتاء أكثر برودة في جميع أنحاء العالم، كما يمكن أن يجعله أكثر دفئا، ويعتقد العلماء أن فصل الشتاء سيصبح أقصر مع مرور الوقت.
  • يمكن أن يؤدي الاحتباس الحراري إلى تجمع بخار الماء في الغلاف الجوي؛ الأمر الذي يؤدي إلى تكون الأمطار والعواصف والبرودة؛ مما يؤدي إلى شتاء أكثر تساقطا للثلوج.
  • هذه الظاهرة تؤدي إلى زيادة درجات الحرارة بشكل مضاعف في القطب الشمالي والقطب الجنوبي، مما يؤدي إلى انصهار الجليد في هذه المناطق، بالإضافة إلى ذوبان الجليد نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، مما يؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه البحر.
  • يزداد ارتفاع مستوى المياه على سطح الكوكب بمعدل قدم واحدة في القرن، ويعتقد العلماء أنه سيرتفع بمقدار أربعة أقدام تقريبا في أقل من 100 عام، مما يؤدي إلى حدوث العديد من الفيضانات في جميع أنحاء العالم.
  • زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو يتسبب في امتصاص الماء بنسبة كبيرة تصل لأكثر من 40 في المئة؛ مما يؤدي إلى تغير قيمة الأس الهيدروجيني وحدوث حموضة في المياه؛ وهذا يؤثر على الكائنات البحرية.
  • يؤدي ارتفاع درجة الحرارة بسبب الاحتباس الحراري إلى زيادة الإصابة بأمراض مرتبطة بارتفاع الحرارة، مثل انخفاض ضغط الدم، وضربات الشمس، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض القلب.
  • تظهر الأمراض التي تنتقل عن طريق الحشرات، والأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء أيضا، وتزيد الأمراض التي تنتقل في الظروف الحارة الرطبة مثل “الملاريا.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى