السفرالسياحة

بحث عن الحديقة الاسلامية في الشارقة

بحث عن الحديقة الاسلامية في الشارقة

تأسست حديقة الشارقة الإسلامية في عام 2014، حيث قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة – بإنشائها. تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع اليونيسكو منذ عام 2006، حيث أراد ربط الدين بالعلم من خلال التعبير الفني والجمالي. تحمل الحديقة شعار قوله تعالى: “فبأي آلاء ربكما تكذبان” من سورة الرحمن. لمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على هذه الموسوعة .

محتويات الحديقة

الحديقة تحتوي على جميع أنواع النباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وتوفر للزائرين فرصة مشاهدتها بأسلوب مبسط وجذاب، كما تضم الحديقة أشجارا وشجيرات وأعشابا مختلفة، بالإضافة إلى وجود مكتبة ومطعم ومشتل وغرفة تعليمية لتقديم المعلومات بطريقة مبسطة وموضوعية، بالإضافة إلى توفير فرصة للراحة وتناول الطعام للزائرين الراغبين في ذلك، مما يجعلها مزارا متكاملا للخدمات.

نباتات الحديقة

من النباتات المتواجدة :التين والزيتون والريحان والزنجبيل والطلح الشوكي والسمر والأثل والسدر والرمان والعنب والنخيل .
فيما يتعلق بالنباتات المذكورة في السنة النبوية والتي تبلغ 42 نبتة مختلفة، فإن جميعها معروضة في الحديقة الإسلامية، مثل الزعفران والحبة السوداء والخردل، بالإضافة إلى تصنيفاتها واستخداماتها الطبية، باستثناء نبتتين تم ذكرهما في القرآن والسنة، وهما الزقوم والعرفط والطلح والموز والكافور والسدر والأترج والعود والتين والحناء والقسط والغرقد والنخل والأثل، وفي جناح الشجيرات الأصغر، تشمل الحديقة الإذخر والأرز والأراك أو الخمط وقصب الذريرة والكتم والورس والشبرم والقتاد والبردي والرمان. أما في جناح الأعشاب، فتشمل الحديقة السعدان والكمون والقثاء والثوم والزنجبيل والعنب والقرع العسلي والكراث والعدس والخردل والبصل والدباء واليقطين والصبار والشعير والسلق والحنظل والحبة السوداء. وشجرة الغرقد التي تعتبر شجرة اليهود وتزرع فقط في فلسطين.

مميزات الحديقة الإسلامية بالشارقة

  • تم تنظيم نباتات الحديقة بطريقة تسهل على الزوار رؤية جميع الأنواع، حيث تم ترتيبها وفقا لطولها من الأقصر إلى الأطول، مما يجعل جميع نباتات الحديقة واضحة للزوار.
  • تتميز الحديقة بتجهيز جميع طرقها ومبانيها لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل تنقلهم داخلها بدون عوائق.
  • من ضمن مزايا الحديقة توفر مقهى ومطعم يستخدم العديد من الأعشاب والنباتات الموجودة في الحديقة، لتوفير فرصة مميزة لمشاهدتها وتجربتها معا.
  • وتتميز بتوفر شاشة كبيرة يعرض من خلالها أسماء النباتات واستخدامها باللغتين (العربية – الإنجليزية)

ما هي أهداف الحديقة الاسلامية

  • حث على التأمل والتفكر في الكون والنظر إلى إبداع الخالق.
  • الربط بين الإسلام وحب الطبيعة والحفاظ على البيئة
  • تقديم العديد من الأسرار الغذائية والعلاجية.
  • يتيح للزوار الفرصة للاطلاع على النباتات التي سمعوا عنها ولم يتمكنوا من رؤيتها من قبل.

يجدر بالذكر أن افتتاح الحديقة كان جزءا من الاحتفالات الوطنية لإمارة الشارقة التي تعد عاصمة الثقافة الإسلامية في الإمارات المتحدة، وتعد تلك الحديقة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وهي طفرة في السياحة الإسلامية في الإمارات.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى