الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها بالتفصيل ووقتها

هكذا تصلون الاستخارة وتدعون لها بالتفصيل وفي وقتها. الصلاة في الإسلام هي العمود الفقري للدين، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي من أعظم الواجبات التي فرضها الله علينا في الإسلام. في صلاته، يلتقي الإنسان بربه ويقف أمامه، متواضعا في نفسه وقويا بإيمانه. يقف ليتوسل إلى ربه ويفضح كل ما يكتمه في صدره ويلقي على الذي لا يمل ولا يكل من سماعنا والاستجابة لدعواتنا ومطالبنا.

دعا الله الإنسان لأن يصلي خمس مرات في اليوم، حيث يغفر الله له خطاياه وينقيه من ذنوبه وأعماله، ويجعل قلبه نقيا مملوءا بالخير والإيمان، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “مثل الصلوات الخمس كمثل نهر يجري على باب أحدكم، يغتسل فيه خمس مرات في اليوم”

بالإضافة إلى الصلوات الخمس، منحنا الله تعالى فرصة دائمة للدعاء والمناجاة في حالات الضعف والحيرة، وإحدى الصلوات التي يلجأ فيها العبد لربه هي صلاة الاستخارة. سنتعرف على كيفية صلاة الاستخارة ودعائها في مقالنا اليوم من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها بالتفصيل ووقتها

مفهوم صلاة الاستخارة

الاستخارة لغويا هي طلب العون والمساعدة، وتعد صلاة الاستخارة في الإسلام هي طلب العون والخير من الله، وهي صلاة من صلاة النوافل في الإسلام وهدفها الأساسي اللجوء والضعف إلى الله ليكون دليلا ومرشدا جيدا لنا .

وتكون الصلاة المستخارة عندما يلجأ المرء إلى الله لطلب مساعدته في توضيح رؤية واستشارته في قرارات حياته المستقبلية، من خلال أداء المسلم لركعتين وقيامه بالدعاء المحدد في نهاية الصلاة

صلاة الاستخارة هي من السنن النبوية التي كان الرسول الكريم يؤديها بانتظام وينصح المسلمين بأدائها عندما يكونون في حيرة بشأن أمورهم .

كيفية أداء صلاة الاستخارة

تتألف صلاة الاستخارة من ركعتين اختياريتين وتتم من خلال عدة خطوات متتابعة. ولكن يجب على المسلم أن يقوم بتوجيه النية للصلاة وأداء الوضوء وتغطية العورات وتوجيه القبلة بقلب صحي قبلها .
  1. في الركعة الأولى، يقوم المسلم بتكبيرة الإحرام، ثم يقرأ دعاء استفتاح الصلاة، ثم يتلو سورة الفاتحة وبعض آيات الذكر الحكيم.
  2. ثم يكبر المسلم تكبيرة لله تعالى وينحني قائلا “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات، ثم يقوم دون تكبير ويقول “سمع الله لمن حمده”. بعد ذلك، يسجد ويقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، ثم يرفع رأسه من السجود ليستقيم ويجلس ويقول: “ربي أغفر لي وارحمني”. ثم يكبر الإنسان ويسجد مرة أخرى ليقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، وأخيرا، يقوم المسلم بتكبيرة الركعة الثانية.
  3. في الركعة الثانية، يكرر المسلم ما قام به بالضبط في الركعة الأولى.
  4. بعد الانتهاء من السجود الثاني في الركعة الثانية، يكبر المسلم ويجلس لقراءة التشهد
  5. التحية لله والصلوات والطيبات، السلام عليك يا نبي الله ورحمته وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم. إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم. إنك حميد مجيد
  6. يقدم المسلم التحية بيده اليمنى ثم اليسرى قائلا “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
  7. يجلس الإنسان ليدعو بدعاء الاستخارة بعد التفرغ وتسليم الصلاة مباشرة، ومن الأفضل أن يرفع المسلم يديه لله العزيز أثناء الدعاء مع التوكل والتواضع والأمل في استجابة دعائه.
  8. ودعاء صلاة الاستخارة هو الدعاء الثابت في السنة النبوية الشريفة حيث قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ:
  9. اللهم أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر وأنا لا أقدر، وتعلم وأنا لا أعلم، وأنت عالم بالغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعيشتي ونهاية أمري” أو قال: “عاجل أمري وآجله، فاقدره ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعيشتي ونهاية أمري” أو قال: “عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيثما كان، ثم رضني به
  10. بعد الانتهاء من الدعاء، يقوم المسلم بذكر حاجته التي استخار الله تعالى من أجلها، ويجوز للمسلم تكرار هذا الدعاء ثلاث مرات.
  11. لم يتم ذكر وقت محدد لأداء صلاة الاستخارة في السنة النبوية، وبالتالي يمكن للمسلم أن يصليها في أي وقت. ولكن من الأفضل أن يؤديها في الثلث الأخير من الليل لأنها من الأوقات المستجابة للدعاء بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى