الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ادعية لتسهيل الحفظ والمذاكرة مكتوبة

إليكم أفضل الأدعية لتسهيل عملية الحفظ. يحرص الطلاب على تهيئة المساحة للاستذكار بشكل جيد وتجنب التشتت، واستغلال طاقات الانتباه للحفظ والمراجعة، وإعداد الملخصات لضمان استقرار المعلومات. سنتحدث في المقال التالي عن أدعية تسهل عملية الحفظ للطلاب.

جدول المحتويات

ادعية لتسهيل الحفظ والمذاكرة

  • من فضل بعض الأدعية أنها تساعد في تسهيل عملية حفظ المواد الدراسية لمن يرغب في استذكارها، حيث يعمل الدعاء بهذه الصيغ على تنشيط الدماغ وتهيئته لاستقبال المعلومات وعدم نسيانها، خاصة عند إعادة المراجعة أو الإجابة على أسئلة الامتحان.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

من بين صيغ الدعاء التي إذا دعا بها الطالب، يتسهل عليه حفظ ما يلي:

  1. يا معلم موسى، أعلمني، ويا مفهم سليمان، فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا ممتلئة بذكرك، وقلوبنا مختشية منك، وأسرارنا مطيعة لك، إنك على كل شيء قادر، وكفى بنا الله ونعم الحافظ.
  2. “اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم أوحمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحني واصلح بي الأمة“.
  3. اللهم، أفتح لي أبواب حكمتك وانشر علي رحمتك وامنحني الحفظ والفهم، سبحانك ليس لدينا علم سوى ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.
  4. يا حي يا قيوم، يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ، وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة، والعلم والثبات العقلي والحلم، بحق محمد صلى الله عليه وسلم يا رب العالمين

ومن الواضح من صيغ هذه الأدعية أنها تحتوي على ما يعمق قيم الإيمان والاجتهاد في نفوس الطلاب، وتزيد من اهتمامهم بعملهم، وتكافأهم على إتقان هذا العمل.

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

من الأدعية التي تساعد على تسريع الحفظ واكتساب المعلومات، يأتي ما يلي:

  1. اللهم أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل لساننا ممتلئا بذكرك وقلوبنا مليئة بخشيتك وأسرارنا مطيعة لك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل .
  2. يا الله، اخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح لنا بمعرفة العلم، وأحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك، يا أرحم الراحمين
  3. اللهم إني أودعك ما أقرأ وما أحفظ وما أتعلم، فأرده إلي عندما أحتاجه، إنك على كل شيء قادر، والله يكفينا وهو خير الوكيل
  4. وفي حديث شريف لرسول الله (صلى الله عليه وسلم): (من خشي أن ينسى القران بعد حفظه
    وبعد دراسة العلم، فليقل: “الله نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين”.
  • تعطي هذه الأدعية الطمأنينة للطالب وتساعده على الاستمرار في التذكر والحفظ دون الخوف من النسيان، فما يتذكره محفوظ بمعية الله عز وجل.
  • بالترديد المتكرر لهذه الأدعية قبل وبعد حفظ القرآن الكريم، يساعد المسلم على حفظ آياته دون الخوف من نسيانها، بالإضافة إلى أهمية الصلاة بالآيات التي تم حفظها.
  • فقط لا تنسى أيها الطالب العزيز، تهيئة الجو بشكل مناسب للتذكر، وعدم الاستجابة لعوامل الانشغال مهما كانت، وكذلك تذكر النية أثناء الدعاء، وتوكل على أن الله لن يضيع أجرك طالما أنت تعمل بجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى