التعليموظائف و تعليم

معلومات عن مركز صعوبات التعلم في الشارقة

سنتحدث في مقالنا اليوم عن مركز صعوبات التعلم في الشارقة، حيث يعتبر هذا المركز محورا رئيسيا لتقديم أفضل الاستشارات للأفراد ذوي صعوبات التعلم. يعد إنشاء المركز وتقديم الخدمات الهامة التي يقدمها إمارة الشارقة من بين الأولويات التي توليها.

معلومات عن مركز صعوبات التعلم في الشارقة

إنشاء المركز

أصدر حاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في أغسطس عام 2016 قرارا بإنشاء مركز الشارقة لصعوبات التعلم تحت إشراف مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وتم إنشاء المركز في سبتمبر عام 2017 لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الصعوبات في التعلم كباقي فئات المجتمع.

المستفيدون من المركز

هم الأشخاص ذوو صعوبات في التعلم، وهم الأفراد الذين يعانون من بعض الصعوبات في العمليات المتعلقة بالتعلم مثل الإدراك والتفكير والفهم والكتابة والقراءة والانتباه وأداء العمليات الحسابية والنطق والتهجي أو المهارات المتعلقة بهذه العمليات.

رسالة المركز

الهدف من المركز هو الاهتمام بالأشخاص ذوي صعوبات التعلم من خلال التشخيص المبكر والتدخل السريع، والاعتماد على متخصصين متدربين على أعلى مستوى لتقديم الخدمات الاحترافية، بالإضافة إلى إعداد برامج الإرشاد الوظيفي والأسري، وبرامج الدعم اللازمة لتأهيل ذوي صعوبات التعلم في مواجهة التحديات المختلفة.

المركز يهدف إلى تقديم التدريب والاستشارات النفسية والاجتماعية والتربوية لهذه الفئة. يساعد أيضا المؤسسات التعليمية في التعامل السليم مع ذوي صعوبات التعلم من خلال تدريب الموظفين على تعليمهم وتأهيلهم لتحقيق النجاح والتفوق. يتبعون أساليب تعليمية تمكنهم من مواصلة دراستهم وفقا لقدراتهم الفعلية.

من بين أهم رسائله، تقديم خدمات التقييم السلوكي والتربوي لهذه الفئة، بالإضافة إلى تطوير المهارات الوظيفية والاجتماعية والمعرفية، وتقديم برامج المناصرة الذاتية والدعم النفسي والاجتماعي، بالإضافة إلى خدمات العلاج الطبيعي. كما يقوم بتنظيم حملات توعية لتعريف الناس بصعوبات التعلم، حيث أن الكثير من أولياء الأمور لا يلتفتون إليها ويظنون أنها جزء من طبيعة الفرد وسماته.

أهداف المركز

  • يهدف المركز إلى تأهيل الأشخاص ذوي صعوبات التعلم للإندماج في المجتمع، بالإضافة إلى توفير البدائل التعليمية لهم.
  • تعزيز الوعي المجتمعي المؤسسي بأهمية مجال صعوبات التعلم.
  • استخدام أحدث الممارسات في مجال تأهيل الكوادر المتخصصة.
  • توفير وسائل مبتكرة وأنظمة حديثة لدعم ذوي صعوبات التعلم وأسرهم.

المؤتمر الأول لصعوبات التعلم وتوصياته

عقد المركز مؤتمره الأول تحت شعار التعلم المثلى، بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع ووزارة التربية والتعليم، بهدف إبراز أهم الخبرات والتجارب والأبحاث العلمية في هذا المجال، وانتهى المؤتمر بعدة توصيات نلخصها فيما يلي:

  • يجب أن يكون الأشخاص ذوو صعوبات التعلم في التعليم العام، لأن قدراتهم العقلية طبيعية أو فوق الطبيعية، وبدعم الأسرة والمؤسسات التعليمية يستطيعون إكمال تعليمهم الجامعي.
  • المسئولون عن تقديم الخدمات للطلاب ذوي صعوبات التعلم هم جميع المعلمين وليس فقط معلمو التربية الخاصة.
  • لعب دور ولي الأمر الهام في تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم ودعمهم.
  • ضرورة توفير أدوات التشخيص والتقييم وتوحيدها داخل الدولة.
  • التدريب على الوعي الصوتي في المدارس لأنه يرتبط بصعوبات القراءة.
  • استخدام الاستطلاعات للكشف المبكر عن صعوبات التعلم في المدارس.
  • توسيع مجالات الإرشاد التربوي والتوجيه لطلاب هذه الفئة.
  • توفير الدعم الاجتماعي والنفسي والمعرفي لأسر هؤلاء الطلاب.
  • إنشاء مزيد من مراكز التشخيص لصعوبات التعلم في دولة الإمارات.

عنوان المركز

يقع المركز في ضاحية واسط بالشارقة، ورقم الهاتف للتواصل هو 0097165525222، والبريد الإلكتروني هو [email protected]، وللدخول إلى الموقع الرسمي للمركز اضغط هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى