العلوم الإجتماعيةعلوم

ما هي المواهب وأنواعها وكيفية اكتشافها

ما هي المواهب؟ هذا سؤال يتردد في أذهان الجميع، فالذكاء والتفوق والتميز والموهبة، جميعها مصطلحات يمكننا استخدامها لوصف أولئك الذين يتميزون في مجالات معينة بسبب مجموعة من الخواص أو الصفات التي تؤهلهم لهذا الاختلاف، وتمكنهم من الاستمرار فيه. وسنتعرف على ذلك في الأسطر القادمة في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي المواهب وأنواعها وكيفية اكتشافها

  • تمكن العلماء في مجالات علم النفس وعلم الاجتماع وعلم التربية وغيرها من المتخصصين من وضع تعريف خاص للأشخاص “الموهوبين“؛ ويعتمد ذلك التعريف على إشارة إلى أولئك الذين يتمتعون بتفوق طبيعي في بعض القدرات الجسدية أو العقلية والتي يمكن تطويرها في ظل البيئة المحيطة.

اكتشاف المواهب والقدرات

  • تم تطوير عدة مقاييس لتشخيص أو الكشف عن موهبة الإنسان، ويمكن ذكرها في القدرات العقلية والإبداعية والتحصيلية والمهارات والمواهب الخاصة والسمات العقلية والشخصية.
  • ومن الواضح أن هذا الأمر معقد إلى حد ما؛ حيث قد يتطلب تجربة اجتماعية محدودة النطاق لملاحظة الأفعال والتصرفات وغيرها في لحظات الفراغ للإنسان.

يمكننا أن نقوم بإجراء اختبار بسيط، يعتمد على الخطوات التالية ليكتشف الإنسان موهبته الخاصة:

  1. اكتب أحلامك منذ الطفولة على ورقة أمامك.
  2. تنقسم هذه الأحلام إلى ما تحلم به أن تصبح عليه، ومن تحلم بأن تصبح مثله.
  3. انتبه للفئة الثانية واذكر تحتها المهن التي تشعر بها داخل نفسك.
  4. أضف قائمة جديدة بالأنشطة التي تسبب لك الشعور بالسعادة.
  5. الآن، اجمع بين أحلامك وأنشطتك ومهنك المفضلة في إطار عاطفي واختبر في أي منها ستشعر بدرجة من السرور أو الانتماء الشديد، وقم بتقييم نفسك بناء على ذلك من 10 .
  6. امسح جميع النقاط التي حصلت على درجات منخفضة، واهتم بهذه القائمة التي تندرج تحت ما يجعلك سعيدا.
  7. الآن، كيف يمكنك استخدام مواهبك؟ قم بالإجابة على السؤال من خلال تقييم جميع الطرق والأساليب المفترضة لتحقيق الصورة التي تكونت عن موهبتك وحلمك.
  8. بمجرد التأكد من النشاط الأعلى قيمة والفرصة الأقوى لتحقيق النجاح، ستتمكن من اكتشاف موهبتك.

انواع المواهب العلمية

  • بالرغم من إشارة بعض المتخصصين في بداية تعريفات الموهبة الافتراضية بأنها “كل تميز للإنسان في الفنون أو الرياضات أو الأنشطة غير الأكاديمية”، إلا أنه تمت إثباتها علميا، وأظهرت بعض التجارب والخبرات أنها تتجاوز هذا التعريف بكثير.
  • مثلا، فعلوم اللغة مثل الأدب والشعر والنثر تحتاج إلى موهبة خاصة، وهذا ما يتجلى في القدرة على حفظ أجزاء كثيرة من القرآن الكريم أو إتقان الصوت والتلاوة والتجويد بشكل طبيعي، وكذلك القدرة على إلقاء الخطب أو الدروس، أو كتابة وسرد القصص، وتأليف وإلقاء الشعر، وغيرها.
  • ومن الهدايا المتاحة من خلال بعض المهارات الخاصة، ذلك في إطار “الاختلافات الفردية”، أي أن القدرة أو القوة تزداد في بعض المهارات مثل القدرة على الحديث أمام الجمهور بثقة واستقرار حول فكرة أو مشروع، أو ما يسمى بـ “مهارات العرض والتقديم“، وكذلك سرعة البديهة في إنقاذ المواقف أو ابتكار الحلول.
  • وكما يتجلى بعض المواهب أيضا في تحصيل وفهم الدروس، وحتى تجهيزها أيضا.

أمثلة لبعض المواهب

  • توجد العديد من الهوايات التي ليست تحت دراسة ويمكن اكتسابها بشكل طبيعي أو وراثي مثل القراءة والكتابة والموهبة الوراثية في الرياضيات والقيام بالبحث المعقد في أبسط صورة وتنسيق الاحتفالات والملابس والأزياء والغناء والتمثيل، وهناك أيضا بعض الهوايات التي اتجهت لتأخذ شكل حرف مثل النجارة واستخدام الزجاج والخشب في النحت والرسم وإنتاج الإكسسوارات والديكورات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يوجد الموهبة في ممارسة بعض الرياضات مثل كرة القدم أو السباحة أو تسلق الجبال. وهناك أيضا هوايات استثنائية مثل جمع العملات أو القطع الأثرية (الأنتيكات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى