الأرشيفالمراجع

بحث عن حاتم الطائي ابرز صفاته

اليوم سنتناول دراسة حول حاتم الطائي وأبرز صفاته. يأتي اسم حاتم الطائي ليشغل تفكيرنا ويذكرنا بصفات الكرم والضيافة الحسنة واحترام المسافرين والإخلاص والوفاء. من هو حاتم الطائي وكيف تم تربيته ومن ينتمي إليه ولماذا اشتهر كرمز للكرم عبر العصور؟ حاتم الطائي هو شخصية لم تتأثر بمرور القرون ولم يتلاشى شهرها مع مرور الزمن، فهو يحتل مكانة بين الشعراء والأشخاص الكرام التي لم يتمكن أي شخص آخر من الوصول إليها. حظي بمستوى من الحب والاحترام والتقدير لم يحظ به أي شخص آخر، سواء قبله أو بعده، وعندما يريد أحد أن يشير إلى الكرم والسخاء، يستخدم اسمه كمثال. ونظرا لأهمية هذه الشخصية وثراءها بالصفات والأحداث، فإنها تكون موضوع اليوم في الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن حاتم الطائي ابرز صفاته

هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن آل الفاضل بن إمرء القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الطائي، شاعر عربي من عصر الجاهلية

ميلاده: لم يذكر التاريخ موعد ميلاده .

كنيته: أبو سفانا -أبو عدي

لقبه: أكرم العرب.

نشأته: ولد بجبال طيء.

ديانته: كان يعتنق الديانة المسيحية.

سكنه:استقر هو وقبيلته في منطقة الجبلين، المعروفة الآن بمنطقة حائل شمال المملكة العربية السعودية، وما زالت هناك آثار بيته وموقده الذي اشتهر به، حيث كان يحترق ليلا ونهارا ليكون على أتم الاستعداد لاستقبال الضيوف وتقديم الطعام لهم.

أمه: عتبة بنت عفيف بن عمرو بن الاخزم كانت غنية وسخية، وتميزت بسخاء لا حدود له، حيث قيل أن إخوتها قاموا بعزلها ونهب ممتلكاتها بسبب اتهامهم لها بالسفه والتبذير، وقيل أيضا أن حاتم ورث هذا الصفة منها وهي السخاء الزائد في البذل والعطاء.

مكانته: كان أحد أمراء قبيلة طيء وأشهر شعرائهم وأفضلهم.

شعره: حاتم نظم العديد من الأشعار، لكن تم تسجيل ديوان واحد في التاريخ.

زواجه وأولاده

زواجه: تزوج حاتم الطائي من ماوية وهي فتاة غنية جدا وجميلة، وكان الكثيرون يتقدمون لطلب يدها، وكانت تحب الشعراء وتطلب منهم أن يكتبوا قصائد حولها. عندما سمعت شعر حاتم، أعجبت به وقبلت عرضه للزواج دون غيره، لكنها طلبت الطلاق لاحقا بسبب إسرافه وتبذيره وعدم قدرته على تصحيح أفعاله. ثم تزوج بعدها زوجته النوارة البخترية التي تنحدر من أصول يمنية

أولاده: لديه ثلاثة أولاد هم عبد الله وعدي، ولديه ابنة واحدة تدعى سفانة.

وفاته: توفي في عوارض بحائل ودفن في تنغة هناك في عام 605م / 46 قبل الهجرة النبوية الشريفة، وقيل أنه التحق بعهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) ولكنه لم يلحق بوقت تبليغه الرسالة.

صفات حاتم الطائي

يعتبر العرب الأجود والأكرم في الشهامة والإيثار والشجاعة، ويشتهر بالصدق والوفاء بالوعد والأمانة ونصرة المظلوم وإغاثة الملهوف، وعندما يقاتل يهزم وعندما يسأل يتصدق وعندما يغنم ينهب.

كان يتعهد بعدم قتل أحد في الأشهر الحرم، وكان ذكيا وحاذقا عندما يلعب أو يتسابق، وكان ينجح دائما ويهزم خصومه.

تم ذكر حاتم في عدة أحاديث عن طريق إجابة أبنائه على أسئلتهم حوله واهتمامهم بحسابه في يوم القيامة. قال سهل بن سعد الساعدي إن عدي بن حاتم جاء إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقال: “يا رسول الله، إن أبي كان يقرب الأقرباء ويحمل الكل ويطعم الطعام”. قال: “هل أدرك الإسلام؟” قال: “لا”. قال: “أباك كان يحب أن يذكر””. رواه الطيراني في “الكبير” (6/197).

وعندما جاء النبي (صلى الله عليه وسلم)، قال: “إن أبي كان يصل الرحم ويفعل ويفعل، فهل له في ذلك أجر؟” فقالوا: “إن أباك يبتغي شيئا فتحقق له ذلك.” يروى هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم في رواية أحمد، وحسنته الشيخ شعيب الأرناؤط.

الكرم صفة جميلة تجعل القلوب تطيب وتهدئ، ويجب علينا أن نتصف بهذه الصفة بدون إفراط أو تفريط، ونلتزم بالسخاء دون تجاوز حدوده إلى التبذير والإسراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى