المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب حديثي التخرج

اطلع على كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب بسهولة تامة، حيث يسعى العديد من الطلاب للبحث عن فرص عمل خلال إجازة الصيف لكسب خبرة جيدة في المجال الذي يرغبون في العمل به بعد التخرج وأيضا للاستفادة الأمثل من وقت فراغهم.

يهتم الطلاب أيضا خلال فترة العطلة الصيفية بالعمل التطوعي الذي يكسبهم العديد من المهارات في مجال العمل. سواء كانوا يعملون في الشركات أو يقومون بالعمل التطوعي، فإنه من الضروري أن يكتبوا سيرتهم الذاتية بشكل احترافي يحتوي على جميع بياناتهم. فلا يمكن التقدم لأي وظيفة بدونها. لذلك، يمكنك الاطلاع على طريقة كتابة السيرة الذاتية في الموسوعة

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب

إليك طريقة تحضير سيرة ذاتية بخطوات بسيطة، يمكنك كتابة السيرة الذاتية إلكترونيا باستخدام برامج مثل Microsoft Word، وتنقسم السيرة الذاتية إلى عدة أقسام كالتالي:

المعلومات الشخصية

  • وفي هذا السطر يبدأ الطالب بكتابة الاسم الرباعي ثم ينتقل إلى السطر التالي لكتابة العنوان بالكامل من اسم الشارع والمنطقة واسم الدولة إذا كان يقدم لوظيفة في الخارج، ثم يأتي بعده رقم الهاتف وتاريخ الميلاد، ثم عنوان البريد الإلكتروني والذي يجب أن يكون رسميا.
  • يجب أن يكون بريدك الإلكتروني خاليا من أي أسماء غريبة أو مستعارة.
  • إذا كان لديك حساب على موقع لينكد إن (Linked In) المخصص للأعمال، يمكنك استخدامه لكتابة حسابك الخاص.

المؤهلات العلمية

  • ثم، انتقل إلى قسم المؤهلات العلمية حيث يمكنك كتابة اسم الكلية التي تدرس فيها واختصاصك، إلى جانب اسم الجامعة. ومن الأفضل أن تذكر بداية ونهاية فترة الدراسة لتحديد السنة الدراسية التي تدرس فيها.
  • يمكنك إضافة قسم فرعي لهذا الجزء، حيث تذكر فيه الدورات التعليمية التي حضرتها لتوضيح مدى معرفتك بالمجالات المطلوبة في سوق العمل، مثل دورات اللغة الإنجليزية والكمبيوتر.

الخبرة أو المؤهلات العملية

  • في هذا القسم، يتم ذكر خبراتك السابقة في العمل، فإذا كنت قد عملت في إحدى الشركات من قبل، يجب كتابة اسم الشركة وتاريخ بداية وانتهاء العمل.
  • إذا كنت قد عملت من قبل، يمكنك إنشاء قسم فرعي لهذا القسم للعمل التطوعي، حيث يتم ذكر أسماء المؤسسات التطوعية ودورك كمتطوع.

المهارات الشخصية

  • بعد ذلك، انتقل إلى قسم المهارات الشخصية واذكر فيه مهاراتك الخاصة بالعمل، مثل القدرة على إدارة الوقت والقدرة على العمل تحت ضغط والكفاءة والدقة والسرعة في إنجاز المهام المطلوبة وما إلى ذلك.
  • يجب أن تذكر مهاراتك بصراحة وبدون تزييف عند كتابتها.

المراجع

في هذا المكان، ستجد أسماء أولئك الذين سبق لك العمل معهم سواء داخل الشركات أو المؤسسات التطوعية، وهو قسم اختياري.

يمكنك إنشاء قسم آخر خاص بالإنجازات، مثل ذكر مساهمتك في اختراع علمي أو حصولك على جائزة علمية في مسابقة، لإبراز تفوقك ونجاحك في الحياة المهنية.

تعليمات هامة عند كتابة السيرة الذاتية

  • يجب توضيح جميع المعلومات المهمة وتجنب الإفراط في التفصيل عند كتابة السيرة الذاتية.
  • بعد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية، يجب مراجعة جميع المعلومات للتأكد من عدم وجود أخطاء، وضمان ذكر جميع المعلومات، وخاصة معلومات الاتصال.
  • من الضروري تنسيق الفقرات وترك مسافات بين كل قسم وآخر، مع مراعاة الحجم المناسب للحروف، حيث لا يزيد عن 14 ولا يقل عن 10.
ويمكنك الحصول على سيرتك الذاتية مجانا من خلال بعض المواقع التي تقدم لك نماذج جاهزة ذات تصميمات رائعة، ومن بينها موقع CV Maker وموقع سي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى