التغذيةصحة

ما هي فوائد الجلي للصحة والجسم

يعتبر الجلي أو الجلاتين مادة سائلة هلامية مشتقة من بروتين الكولاجين، وهو أحد أهم مصادر البروتين التي يحتاجها الجسم. يستخدم في صنع مختلف أنواع الحلويات ويمكن تحسينه بنكهات مختلفة من الفواكه. يصنع على شكل حلوى سريعة يتناولها الكبار والصغار. غالبا ما يقدم للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي. يعتبر عنصرا فعالا في صناعات التجميل والغذاء والدواء. سنقدم لكم في هذا المقال فوائد الجلي في السطور التالية على موسوعة.

فوائد الجلي

فوائد الجلي للصحة العامة

الجلي يعد مصدرا غذائيا جيدا يمدد الجسم بالعديد من المعادن الهامة والفيتامينات، مثل الفوسفور والسيلينيوم والنحاس، وهو أيضا مصدر مهم للبروتين الضروري لجميع أجزاء الجسم.

فوائد الجلي للبشرة

مادة الجلي أو الجلاتين، التي تحتوي على الكولاجين، تباع بأسعار مرتفعة في الصيدليات. يعتبر الجلي نظاما غذائيا يوميا يعزز صحة البشرة لفترة طويلة ويشبه البوتكس في قدرته على إخفاء التجاعيد الأولية. كما يعزز تقوية الجلد ويحافظ على مرونة البشرة ويصلح المسام المفتوحة. ينصح باستخدامه كقناع للوجه مرة واحدة على الأقل في الشهر للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البشرة وللسيدات بعد سن الأربعين.

فوائد الجلي للشعر

الجلي هو عنصر مهم جدا في تقوية الشعر، حيث يجعله لامعا وصحيا. استخدام الجلي كقناع للشعر يعمل على تغذية الشعر وتقويته من الداخل والخارج. ينصح خبراء التجميل باستخدام الجلي كقناع للشعر، خاصة للشعر المتقصف، للحصول على شعر صحي ولامع. قومي بمزج ملعقتين من الجلي مع ملطف الشعر بعد غسله بالشامبو واتركيه لبضع دقائق، فهذا سيجعل شعرك أكثر نعومة.

فوائد الجلي للعظام

يستخدم الجلي في تركيب العظام لزيادة كثافتها العظمية عن طريق المغذيات مثل البروتين الذي يعززها ويحميها من هشاشة العظام، بالإضافة إلى استخدامه كمضاد للالتهابات بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية التي تحافظ على مرونة المفاصل.

الوقاية من التجاعيد

يقوم الجلي بشد البشرة، ونظرا لاحتوائه على الكولاجين، فإنه يعمل على إخفاء التجاعيد ومكافحة علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى منح الجلد المرونة والنعومة.

مفيد للحامل

يعتبر الجيل من أهم العناصر للحفاظ على المفاصل والهيكل العظمي العضلي، ويزود جسم الحامل بكمية من الكالسيوم، بالإضافة إلى حماية بشرة الحامل من علامات التمدد التي تظهر خلال فترة الحمل.

فوائد الجلي للأظافر

يعزز الجيلي نمو وقوة الأظافر ويحميها من التقصف بفضل احتوائه على مادة الكولاجين الموجودة في الشعر والأظافر.

فوائد الجلي للصحة الهضمية

يساعد التنظيف الجسم في تسهيل عملية الهضم والتخلص من الانتفاخ والصعوبة في الهضم، حيث يعزز عمل الأحماض والأنزيمات المعدية.

الجلي للوزن الصحي

يعمل الجيلي على تنظيم مستوى السكر في الدم والذي يعمل بدوره على زيادة الأيض، مما يساعد بشكل كبير في فقدان الوزن، كما ينصح خبراء التغذية بتناول الجيلي أثناء اتباعهم للحميات الغذائية نظرا لاحتوائه على عدم السعرات الحرارية وفوائده الصحية العديدة.

استخدامات الجلي  

  • يستخدم الجيلاتين في صناعة الأغذية ليس فقط لأنه مصدر جيد للبروتين، بل أيضا لأنه يضيف نكهات مختلفة لبعض أنواع الطعام، بالإضافة إلى استخدامه كطبقة خارجية لحماية الأطعمة من التلف السريع.
  • يستخدم في صناعة الحبوب وبعض أنواع الجل الطبي، ويعمل على تغليف الكبسولات وحمايتها من العوامل المحيطة بها مثل الضوء والرطوبة.
  • يتميز الجل بأنه مرن مما يجعله سهل الاستخدام في صناعة المواد التجميلية المختلفة والكريمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى