الحالات المرضيةصحة

كيف اتخلص من الوسواس

كيف يمكنني التخلص من الوسواس؟ سؤال يبحث عن الإجابة من قبل العديد من الأشخاص، على أمل إيجاد حل فعال وسريع، فالوسواس هو مجموعة من الأفكار التي تسيطر على عقل وتفكير الإنسان، وتجعله يشعر كأن هناك مجموعة من الأشخاص يتحدثون في ذهنه، مما يؤدي إلى حالة توتر وقلق شديد، مما يدفعه للبحث عن حل سريع وفعال لاستعادة حياته الطبيعية مرة أخرى.

وعلى الرغم من أن تلك الأفكار والتصورات التي تخطر في باله عادة تكون خيالية ولا تستند إلى حقائق، إلا أنها تسيطر على تفكيره وتعرقل حياته، بحيث يضع يده على رأسه لكي تتوقف تلك الأفكار والتخيلات. إذا كنت تعاني من تلك الحالة، كل ما عليك هو متابعة النصوص التالية في الموسوعة.

ما هو الوسواس

الوسواس هو أحد الأمراض النفسية التي يعاني منها العديد من الأشخاص نتيجة التفكير الزائد في الأمور بشكل سلبي، وقد ينتج عن القلق والتوتر الزائد. وسرعان ما يؤثر هذا الأمر على حياة الإنسان، حيث يمنعه من الاستمتاع بلحظات السعادة والحب التي يعيشها، ويفسد حياته بالوسواس. لذا، يجب أن نتعامل مع هذا المرض ونبحث عن علاج للتخلص منه، خاصة بعدما أكدت الأبحاث والدراسات الطبية أن المصاب به يعاني من العديد من الأعراض المزعجة مثل التردد المستمر والصياح أحيانا، وقد يصاب أيضا بالاكتئاب الحاد في حالات أخرى

كما أن الوسواس ليس دائما مطلقا، بل يمكن أن يكون مخصصا، فبعض الأشخاص يعانون من وسواس النظافة ويجب عليهم غسل أيديهم أكثر من عشر مرات في اليوم، وهناك من يعاني من وسواس العدوى ولا يقترب من الأشخاص الأصحاء، وهناك آخرون يعانون من وسواس في أفكارهم وأفكارهم السلبية المستقبلية التي تراودهم باستمرار.

كيف أتخلص من الوسواس

طريقة التخلص من الوسواس تتمثل في شقين: العلاج النفسي هو الأول، والعلاج الدوائي أو الكيميائي هو الثاني، وسنناقشهما بالتفصيل في الفقرات التالية

أولاً: العلاج النفسي

ينصح أطباء النفس بأن عدم الاستسلام للوسواس هو أفضل طريقة للتخلص منه، ويمكن ذلك من خلال التركيز في أنشطة تساعد على نسيان الوسواس بشكل عام، مثل القيام بأمور تشغل النفس وتمنح الأمل، مثل القراءة على سبيل المثال، أو إقامة علاقات اجتماعية تمنح الوقت وتحمي من الشعور بالوحدة، وأيضا الاستمتاع بممارسة الرياضة وغيرها من الأنشطة المفيدة التي لا تترك مجالا للتفكير في تلك الأفكار المرهقة.

إذا لم تشغل نفسك بالحق ، ستشغلك بالباطل” هذه حقيقة ، فالفراغ يسبب الفساد ، والسبب الرئيسي للإصابة بالوسواس هو الفراغ القاتل ، حيث يصعب على العقل أن يجد ما يفكر فيه بشكل أساسي ، ومن هنا يبدأ الوسواس بابتكار التخيلات والأفكار السلبية والاعتقاد فيها وهكذا ينشأ الوسواس.

ثانيًا: العلاج الدوائي

على الرغم من أهمية العلاج النفسي في التخلص من الوسواس والوقاية منه، إلا أن المساعدة الكيميائية ضرورية جدا وتحقق نتائج سريعة وفعالة بشكل كبير. تشمل هذه العلاجات مضادات الاكتئاب مثل أنافرانيل وبروزاك وغيرها، ويجب عدم تناولها إلا بناء على توجيهات واستشارة الطبيب المعالج لتجنب التأثيرات الجانبية الضارة.

عادة، يستغرق المرضى وقتا طويلا للتعافي من الوسواس والتخلص من تأثيراته الضارة. ومع ذلك، يجب أن تكون على يقين من أن الإرادة والرغبة في التغيير هما الأساس للتعافي السريع، وبدونهما لن تكون هناك طرق نفسية أو دوائية فعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى