الصحة الإنجابيةصحة

التوأم المتشابه والتوأم المختلف

التوأم المتطابق والتوأم غير المتطابق من الأمور المثيرة دائما للتساؤل، هو ما يحدث عندما تلد الأم توأما يتشابهان، أو لا يتشابهان. وخاصة في الحالة الأولى يمكن أن يكون التوأم صبي وفتاة يشبهان بعضهما كثيرا، وليس فقط فتاتان توأم أو صبيان توأم، وفي الحالة الثانية التي لا يتشابه فيها التوأم في الشكل، ومع ذلك يمكن أن يكونا صبيان أو فتاتان، أو صبي وفتاة يولدان في نفس اليوم وفي نفس التوقيت. ولذلك سنأخذكم لتعرفوا على الفرق بين التوأم المتطابق والتوأم الآخر غير المتطابق من خلال مقال في الموسوعة.

جدول المحتويات

التوأم المتشابه والتوأم المختلف

من الناحية العلمية، يحدث الحمل بتوأم نتيجة تخصيب الحيوان المنوي لبويضة كانت في طريقها للانقسام، وينجم عن ذلك إما نمو كل جنين في كيس منفصل، أو نموهما معا في كيس واحد.

ولهذا فينتج ظهور التوأم وفقاً للجنس إما: سواء كانوا ذكورا أو إناثا، أو توأما ذكر وأنثى، إلا أنه تمت دراستهم لفترات طويلة لتحديد الاختلافات بين التوأم المتطابق والتوأم غير المتطابق.

صفات التوأم المختلف

  • يشار إلى هذا التوأم باسم التوأم الغير متماثل، حيث يحدث في هذه الحالة تخصيب بواسطة حيوانين منويين لبويضتين منفصلتين في نفس الوقت. يعتبر التوأم المختلف أكثر أنواع التوائم شيوعا، وتتميز ببعض الصفات الهامة
  1. كما ذكرنا من قبل، التوأم المختلف هو نتيجة تخصيب بويضتين منفصلتين بأكياس مختلفة.
  2. عدم وجود تشابه في الشكل، ولكل من المولودين شفرة وراثية فريدة له.
  3. فصيلة الدم تختلف لكل مولود من التوأم الغير متطابق.
  4. من الأسباب المباشرة لحدوث حمل بتوأم غير متطابق: الوراثة، أو التلقيح الصناعي.

التوائم المتطابقة

  • وفي هذه الحالة، يتم تخصيب البويضة الواحدة بأكثر من حيوان منوي، لتنمو فيها جنينين متطابقين، داخل كيس واحد. ومن أهم السمات المرتبطة بالتوائم المتطابقة أو المتماثلة:
  1. يتشابه التوأم المتطابق في كل شيء، وتندر الاختلافات الوراثية بينهما.
  2. تكون فصيلة الدم واحدة بالنسبة للتوأم المتطابق.
  3. تختلفان في بصمة اليد مثل التوأم المختلف.
  4. يحدث التوأم المتطابق لأسباب طبيعية، ولا يتدخل فيه التلقيح الاصطناعي بشكل مباشر.

مميزات التوأم

تجربة حمل التوأم تعد واحدة من أكثر التجارب إثراء في حياة الأم، وبالتالي، من المعلومات المثيرة للاهتمام عن حياة التوائم هي ما يلي:

  1. أشار مركز توائم وأبحاث الأسرة في جامعة مينيسوتا الأمريكية إلى أنه حتى إذا ولدا توأما وكانا متشابهين في المظهر، فإن تربيتهما في ظروف وبيئات مختلفة قد يؤدي إلى اختلاف في الشخصية والاهتمامات.
  2. من الممكن أن يحدث انخفاض في التشابه بين التوأم المتماثل مع مرور الوقت، نتيجة التعرض لأساليب حياة مختلفة في الأكل وممارسة الرياضة، وكذلك التعرض لعوامل طبيعية مثل حرارة الشمس أو التأثر بالصقيع.
  3. يلاحظ أنه عند نوم التوأمان، خاصة التوأمان المتطابقان في الجنس (ذكرين أو أنثيين) بجوار بعضهما، فإنهما يتشابكان الأيدي، وقد تتشابك أرجلهما أيضا عند مشاهدة التلفزيون مثلا.
  4. تؤكد بعض الدراسات أن حوالي 40% من التوائم يتحدثون بلغة خاصة للتواصل، لا يستطيع أحد غيرهم فهمها.
  5. يصل الوقت الفاصل بين ولادة أحد التوأمين قبل الآخر إلى ليلة كاملة.
  6. يجدر بالذكر أن فرصة حمل الأم لتوأم أثناء فترة الرضاعة أو بعدها مباشرة، تزيد تسع مرات عن فرصة الحمل بتوأم في الظروف الطبيعية.
  7. فرصة حمل التوأم للمرأة ذات الطول أو الوزن الواضحين تكون أعلى من غيرهما.
  8. بناء على ذلك، تزداد فرصة المرأة التي تضع توأما وتهتم بشكل خاص بتناول اللحوم والألبان في برنامجها الغذائي عن فرصة غيرها.
  9. ليست هناك حاجة لإجراء قيصرية لولادة التوأم، فما عليك سوى أن يظهر أحدهما برأسه أولا ويمكن حدوث ولادة طبيعية لكل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى