أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز

نقدم لكم اليوم نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز. تغيرت ألقابه بحسب كل مرحلة من حكمه، حيث كان يعرف بأمير نجد وملك الحجاز حتى حصل على لقب ملك المملكة العربية السعودية في عام 1932. ولد في الرياض عام 1876 ونشأ في الكويت. يعود أصله إلى أسرة آل سعود الحاكمة في شبه الجزيرة العربية وتحديدا في نجد. كان أول حاكم للمملكة وله الفضل في تأسيسها، وتوارثه الحكم أبناؤه وأحفاده ليصبح حكم المملكة إرثا لآل سعود. ستعرض لكم الموسوعة نبذة عن حياته ونشأته في السطور التالية.

جدول المحتويات

نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز

نشأته

  • تكبير الملك ونموه مع والده الذي ورث عنه الخبرة في القيادة والسياسة وتعلم الكثير في مجالات الإدارة وأخذ منه صفات الشخصية الحاكمة، وتعلم في صغره القرآن والسنة النبوية من خلال الكتاب والمساجد وبواسطة الأئمة والمعلمين، واكتسب خبرات واسعة في مجالات العلوم والثقافة المتنوعة، وأصبح مغرما بالعلم والمعرفة، وكان موهوبا في مهارات الرماية وركوب الخيل والمبارزة، وذلك بسبب إصرار والده على تعلم فنون القتال والفروسية، وتكونت شخصية الحاكم فيه منذ صغره.

توليه الحكم

  • حكم الملك عبد العزيز لمدة 52 عام، فقد استعاد قصر المصمك واسترد حكم الرياض في عام 1902 وكان هذا حدثا تاريخيا بسببه قامت دولة السعودية إلى اليوم، وقد قام الملك بتوحيد معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، حيث وحد نجد والحجاز وسميت المملكة العربية السعودية وعين نفسه ملكا عليها لمدة 21 عاما في الفترة من 1932 إلى 1953، ليعتبر الملك عبد العزيز آل سعود هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأول حاكم لها.

إنجازات الملك عبدالعزيز

  • تحت اسم المملكة العربية السعودية، يحتل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية وعين نفسه ملكا عليها.
  • أنشئت الوزارات مثل وزارة الخارجية السعودية ووزارة الداخلية والمواصلات والمالية والدفاع والطيران، وتأسس مجلس الوزراء السعودي في عام 1953 لتنظيم العمل بين الوزارات المختلفة وتوصيلها ببعضها، وتم تعيين الأمير سعود بن عبد العزيز رئيسا لهذه الوزارات بمرسوم ملكي.
  • في عهده ظهرت الغرف التجارية والأنظمة التي لم تكن معروفة من قبل مثل إدارة تنظيم الحج في المملكة العربية السعودية.

صفات الملك عبدالعزيز

  • تميز الملك عبدالعزيز عن غيره من الحكام بالكثير من الصفات الفريدة التي جعلته مؤهلا لأن يكون ملكا، والتي كانت سببا في جعله شخصية محبوبة لدى الكثير وقدوة يحتذى بها من الحكام والشعوب، فكان ناضجا وشجاعا وفارسا ذو قوة وبنية سليمة.
  • على الرغم من الشخصية القوية التي كانت تتمتع بها الملك، إلا أنه كان رقيق القلب وعطوفا على الناس، وكان يعفو دائما، حيث اشتهر بعفوه وكرمه.
  • كانت له العديد من المواقف مع الفقراء والمحتاجين، وشعر بمعاناتهم وساندهم فيها، فاكتسب الحب في قلوب جميع شعبه.
  • كان يسعى دائما لرفع شأن الإسلام والمسلمين وإقامة دولة تقوم على أساس الدين والشريعة الإسلامية.

وفاة الملك عبد العزيز

  • توفي الملك عام 1953م بسبب نوبة قلبية ودفن في مقبرة العود عندما كان عمره 77 عاما، وقضى 52 عاما منها في الحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى