التجارة و الصناعة

أهم معلومات عن الصناعة في الإمارات

نتحدث إليك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم من موسوعة عن الصناعة في الإمارات، فهذه الدولة أصبحت تمتلك اقتصادا قويا لا يعتمد فقط على النفط، بل استطاعت أن تقوم بالعديد من المشروعات، وجلبت الاستثمارات الضخمة المختلفة، وضعت أيضا خطة شاملة للتنمية في جميع المجالات المختلفة، بما في ذلك المجال الاقتصادي، والصحة، والتعليم، والسياحة، والزراعة، والصناعة.

بلا شك، نجد أن قطاع الصناعة في الإمارات العربية المتحدة له أهمية كبيرة، ويساهم بشكل كبير في تطور الدولة وتقدمها. فقد تمكنت الصناعة من المساهمة بنسبة 14% من الناتج المحلي الإجمالي في الدولة، وذلك بدون الاعتماد على الموارد النفطية.

عملت دولة الإمارات جاهدة في تطوير الصناعة بشكل كبير، وساهمت في إنشاء العديد من المنشآت الصناعية الضخمة، بما في ذلك في مجال الصناعة البتروكيماوية والبترولية والكيماوية، مما ساهم في تطوير بنية تحتية صناعية قوية ومتينة، وتعترف بها العالم بأكمله.

سنركز في السطور التالية على المجال الصناعي وسنتحدث عنه بتفصيل معين، لذا استمر في القراءة.

الصناعة في الإمارات

احتلت الإمارات المرتبة الحادية عشرة في مؤشر الأداء اللوجستي، وذلك وفقا للبنك الدولي.

وتعتبر هذه قاعدة أساسية في الثورة الصناعية التي يشهدها المنطقة بأكملها.

فإذا تحدثنا عن المصانع سنجد أن عددها وصل إلى حوالي 6600 مصنعا، وذلك حتى عام 2016 م، وجميعهم مسجلين بالسجل الصناعي الخاص بوزارة الطاقة والصناعة، وبلغ حجم الاستثمارات الخاصة بهذه المصانع إلى حوالي 131 مليار درهم.

وبالتالي، تهدف دولة الإمارات في مئويتها في عام 2071م إلى أن تكون من بين الدول المتقدمة، وتسعى لتحقيق نمو اقتصادي كبير، وذلك دون الاعتماد على النفط، بل بالاعتماد على المعرفة والاستثمارات والابتكار، وقطاع الصناعة هو أحد القطاعات الرئيسية التي تساهم في قوة الاقتصاد الوطني.

المناطق الصناعية المتواجدة بالإمارات

  • مدينة أبوظبي الصناعية.
  • منطقة مصفح الصناعية.
  • مدينة دبي الصناعية.
  • مدينة العين الصناعية.
  • منطقة خليفة الصناعية.

ومن أهم الصناعات داخل دولة الإمارات ما يلي:

الصناعة البترولية

تعتمد دولة الإمارات في الأساس على النفط، الذي يعتبر من المصادر الرئيسية للدخل القومي والناتج المحلي في الدولة بأكملها.

تأسست مصفاة الرويس لتكرير البترول، وهي تحتل المرتبة الرابعة كأكبر مصفاة في العالم بأكمله، ومنذ عام 1982م، تحافظ على مركزها وتتطور وتعمل على تطويرها بشكل مستمر، وتنتج حوالي 817,000 برميل يوميا.

الصناعات المعدنية

وهي تنقسم إلى صناعة الألومنيوم، والحديد نستعرضهم بالتفصيل كالآتي:

صناعة الألومنيوم: تمكنت الدولة من إنشاء شركة الإمارات العالمية للألومنيوم بعد توحيد شركتي الإمارات للألومنيوم ودبي للألومنيوم في عام 2013. تسهم هذه الخطوة في تحسين الإنتاج وجودته وزيادته، وبات الألومنيوم يستهلك محليا ويصدر أيضا إلى الدول الأخرى.

وتصنف الإمارات كأكبر دولة منتجة للألومنيوم، حيث يشكل إنتاجها 4.4% من الإنتاج العالمي، وقدرتها على تلبية أكثر من نصف الطلب في منطقة الخليج.

صناعة الحديد: لقد تم تولي صناعة الحديد اهتمام كبير في دولة الإمارات، حيث تأسست شركة حديد الإمارات في مدينة أبو ظبي الصناعية في عام 1998.

تطورت المصانع وتم تحديثها، حيث وصل الإنتاج السنوي إلى ثلاثة ونصف مليون طن في عام 2012م، وتفوقت الشركة وتميزت بحيث حصلت على جائزة الشيخ خليفة للامتياز من الفئة الماسية خلال عام 2018م.

صناعة تسييل الغاز الطبيعي

بسبب الكمية الهائلة من الغاز التي تنتجها دولة الإمارات، قامت بإنشاء مصنع كبير في هذه المنطقة لتجميع الغاز الطبيعي، وأصبحت لديها الاكتفاء الذاتي منه وتصدره أيضا إلى الخارج.

صناعة الأسمنت

من بين الصناعات الهامة في الإمارات، تم إنشاء أول مصنع للأسمنت في عام 1972م، وبعد العديد من التطويرات والتوسعات، يتواجد الآن أكثر من عشرين مصنعا في الدولة، واستقر حجم الإنتاج في عام 2018م عند 25 مليون طن.

احتلت الدولة المركز التاسع على مستوى العالم في عام 2012م، في تصدير الأسمنت إلى خارج البلاد.

بالإضافة إلى عدد من الصناعات الأخرى، ومنها:-

  • صناعة الملابس.
  • الصناعة العسكرية.
  • الصناعات الغذائية.
  • صناعة الأسمدة الكيميائية.

للمزيد من المعلومات حول صناعة الإمارات ، قم بزيارة موقع وزارة الطاقة والصناعة في الإمارات عن طريق هذا الرابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى