علوم

من هم علماء الرياضيات وأهم إنجازاتهم

من هم خبراء الرياضيات ، سنقدم الإجابة في هذا المقال اليوم، فمن المعروف أن الرياضيات من أهم العلوم الإنسانية التي تعمل على تنظيم التعاملات التجارية والأمور المالية في جميع المجتمعات، وعلى مر التاريخ قدم خبراء الرياضيات العديد من المساهمات التي عملت على تطوير وشرح المفاهيم الرياضية الغامضة، بالإضافة إلى المؤلفات والنظريات المتعلقة بشكل مباشر بمختلف المجالات الرياضية، ومن خلال الفقرات التالية في الموسوعة سنستعرض معكم أسماء أشهر خبراء الرياضيات العرب والأجانب.

جدول المحتويات

من هم علماء الرياضيات

أشهر علماء الرياضيات المسلمين

لا أحد ينكر إسهامات علماء الرياضيات المسلمين في هذا العلم الهام، فمنذ زمن الخليفة المأمون، كان هناك حاجة ملحة لتنظيم التعاملات التجارية ومعرفة الحسابات المعمارية والفلكية والمواريث ومساحات البلاد وغيرها. تطور علم الرياضيات بشكل كبير على يد علماء الرياضيات المسلمين، حيث طوروا مجالات مثل الهندسة والحساب وغيرها. ومن بين هؤلاء العلماء البارزين، نذكر ما يلي:

ابن سينا

يعد ابن سينا واحدا من أهم علماء الرياضيات في التاريخ، واسمه على الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، وقد اشتهر ابن سينا بإتقانه للعديد من العلوم منها الفلسفة والطبيعة والطب والرياضيات، ولعل أشهر ما ساهم به في الأخير شرح المفهوم الحسابي وتقديمه للعديد من المؤلفات مثلا (مختصر علم الهيئة)، (مختصر إقليدس)، (رسالة الزاوية)، (مختصر الأرتماطيقي).

الخوارزمي

هو العالم المشهور محمد بن موسى الخوارزمي، وبسبب موهبته في الرياضيات منذ صغره، كان أحد أهم المساهمين في تطويرها، خاصة في فروع الجبر والحساب، وهذا الأمر أدى إلى ترجمة العديد من كتبه من قبل الغرب، مثل كتاب علم الحساب الذي أدخل الأرقام الهندية والصفر إلى العالم، وكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة، وكتاب الجبر والمقابلة.

أحد الإسهامات الهامة التي قدمها الخوارزمي هو تطوير الحواسيب من خلال تقديمه للخوارزميات في مجال الرياضيات والحواسيب. جعله ذلك يعتبر أبا الحاسوب. بالإضافة إلى العديد من المؤلفات التي يستخدمها علماء العالم حتى اليوم لشرح وتطبيق نظرياتهم في هذا المجال.

البيروني

أبو الريحان البيروني هو الاسم الذي يشتهر به، وهو من أبرز العلماء المسلمين في مجال الرياضيات، حيث ساهم في اكتشاف طرق حساب الاحتمالات الرياضية، ويعود إليه الفضل في اكتشاف طريقة حساب نصف قطر الكرة الأرضية من خلال المعادلة التي ابتكرها، كما قدم أسس علم المثلثات الحديثة وطور نظريات الوظائف والظا والظتا وغيرها، ويعتبر كتابه (استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها) من أهم أعماله في مجال الرياضيات.

أهم علماء الرياضيات الغرب

أسهم الغرب في تطور الرياضيات من خلال اكتشاف الأرقام والقياسات والمعادلات، وبذلك حدث تقدم كبير في هذا المجال، ومن بين أبرز العلماء الذين ساهموا في ذلك نذكر:

يوكليد إقليدس

أسهم الرياضي اليوناني إقليدس في تقديم اكتشافات وشروحات مهمة في مجال الأعداد الأولية، كما قام بتعريف الأعداد الأولية وشرحها في كتابه الشهير “العناصر”، والذي يشمل أيضا شرحا لمفاهيم الهندسة وفروعها المتعددة، ولهذا فقد أشتهر باسم “أبو الهندسة”، بالإضافة إلى كتابته لمجموعتين من الكتب، الأولى تعنى بالهندسة الابتدائية والثانية تتناول المواضيع الرياضية العامة، ولا تزال هذه المؤلفات تستخدم حتى يومنا هذا.

فيثاغورس

يعتبر العالم اليوناني فيثاغورس هو الأكثر شهرة بين علماء الرياضيات في الغرب، ومن الأشياء التي تميز بها هو كتابته لنظرية فيثاغورس التي ساهمت بشكل كبير في حساب المثلثات، والتي تقول إن أي مثلث قائم الزاوية يكون مجموع مربعي الضلعين المتقابلين للزاوية مساويا لمربع طول الوتر.

قام أيضا فيثاغورس بتأسيس المدرسة الفيثاغورية التي تعالج من خلالها الأشكال الهندسية والنظريات المنطقية والأعداد وغيرها، وساهم أيضا في وضع جدول الضرب واكتشاف مجموع زوايا المثلث واكتشافات أخرى.

ليونارد يولر

هو عالم رياضيات سويسري مشهور ساهم في تطوير علم الرياضيات من خلال المفاهيم الحديثة التي قدمها في مجالات الهندسة والجبر ونظرية الأعداد وعلم المثلثات وغيرها، ومن أهم اكتشافاته شرح وتوضيح مفهوم الدالة الرياضية من خلال كتابه (التحليل الرياضي)، بالإضافة إلى الرموز الحديثة للدلالات المثلثية التي حاز عليها العديد من الجوائز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى