الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى

موعد صلاة الضحى وكيفية أدائها هي أحد الأسئلة التي تشغل بال كل مسلم يرغب في تعلم دينه والاقتراب من ربه واتباع سنة نبيه محمد عليه الصلاة والسلام. فإنها واحدة من النوافل التي ورد ذكرها في السنة، حيث قال رسولنا الكريم: “يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من صلاة الضحى”. لذا، فلنتعرف في هذا المقال على كيفية أداء صلاة الضحى بالتفصيل.

جدول المحتويات

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى

أولاً: أوقات صلاة الضحى

صلاة الضحى من النوافل التي نص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعرف أيضا بصلاة الأوابين أو صلاة الإشراق، وذلك لأن أفضل وقت لأدائها قبل موعد أذان الظهر بثلث ساعة فقط، عندما يشتد وقت الضحى. يمكن للمسلم أيضا أن يصليها في بداية النهار ولا يعتبر ذلك مشكلة.

وفي هذا السياق يشير عالمنا ابن باز، إلى أن الاستدلال على وقت الضحى يكون عندما تكون الشمس في أعلى السماء، وأن أفضل وقت لأداء الضحى هو وقت الظهيرة، قبل زوال الظهر، وبناء عليه يمكننا القول بأن وقت الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس ويستمر حتى قبل الزوال بثلث ساعة فقط.

ثانيًا: عدد ركعات صلاة الضحى

وفقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، فإن صلاة الليل والنهار هي مثنى مثنى. ومن هنا اتفق الفقهاء على أن صلاة الضحى لا يمكن تحديدها بعدد محدد من الركعات، ولكن يجب على المسلم أن يسلم بعد كل ركعتين، وفقا لحديث نبينا الكريم.

بالنسبة لعدد ركعات صلاة الضحى، قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم إنه صلى ثمانية ركعات صلاة الضحى يوم فتح مكة. ولذلك، يمكن للمسلم أن يصلي صلاة الضحى ركعتين فقط، أو زيادة عددها لتصبح ثمانية ركعات أو أكثر، ولكن يجب التسليم بعد كل ركعتين، تماشيا مع سنة الرسول الله صلى الله عليه وسلم. لذا، لا يوجد مشكلة في زيادة أو تقليل عدد الركعات، مع الأخذ في الاعتبار أنها لا تقل عن ركعتين فقط.

ثالثاً: فضل صلاة الضحى

عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة الصبح في مسجد جماعة وثبت فيه حتى يصلي سبحة الضحى، فإن له أجر حاج تام ومعتمر تام في حجه وعمرته”. ومن هنا نستنتج أن صلاة الضحى لها فضل عظيم عند الله تعالى، حيث تعادل أداء العمرة أو الحج. وليس هذا فقط، بل أطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها اسم صلاة الأوابين، والأواب هو الشخص الذي يتوب ويعود إلى الله تعالى باستمرار. وقد قال أبو هريرة رضي الله عنه: “إنه لا يحافظ على صلاة الضحى إلا الأواب، وهي صلاة الأوابين.

رابعًا: كيف تصلي صلاة الضحى

لا يتباين أسلوب أداء صلاة الضحى عن غيرها من الصلوات، إذ يتم البدء بها بالنية سرا، ثم يتم قراءة دعاء الاستفتاح، ومن ثم تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة مع سورة قصيرة، وبعدها يتم الركوع وترديد “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات، وبعد ذلك يتم الاستقامة مرة أخرى مع قول “سمع الله لمن حمد” و”ربنا ولك الحمد، حمدا كثيرا طيبا، مباركا، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”، ثم يتم السجود وترديد “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، ومن ثم يتم الجلوس وتكرار السجود مع ترديد نفس الذكر الأخير. تتكرر هذه الخطوات في الركعة التالية، ومن ثم يتم ذكر التشهد والصلاة الإبراهيمية، ثم يسلم المسلم عن يمينه وعن يساره.

تلك هي جميع تفاصيل صلاة الضحى، والتي يجب الالتزام بها على سبيل المثال لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقربا من الخالق عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى