الطب البديلصحة

فوائد عصير قصب السكر للجسم والكلى

تعرف على فوائد عصير قصب السكر لصحة الجسم ونضارة البشرة بسبب احتوائه على العديد من المواد الغذائية الضرورية للجسم، بالإضافة إلى مواد مضادة لعملية الأكسدة، ولذلك سنتحدث بشكل أكثر تفصيلا عن فوائد قصب السكر كونه من أفضل المشروبات الطبيعية للجميع بغض النظر عن العمر، وخاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف، إذ يعد عصيرا خفيفا ومغذيا ولذيذا، بالإضافة إلى أنه يمتص بسرعة ويهضم بسهولة ويعزز الجسم بكمية كبيرة من الطاقة فورا، ولكن الكثيرون لا يعرفون الكثير عن فوائده العديدة والمتنوعة! سوف نقدم لكم المزيد من التفاصيل في هذه الموسوعة .

من أين نحصل على قصب السكر

يتم زراعة قصب السكر في المناطق الحارة ذات المناخ الاستوائي، ويحتاج إلى تربة طينية غنية بالمغذيات بالإضافة إلى كميات كبيرة من الماء لينمو. وتعتبر البرازيل أكبر منتج لقصب السكر، تليها الهند، ويعد قصب السكر مشروبا مفضلا في العديد من الدول الأفريقية والآسيوية ودول أمريكا الجنوبية.

ما القيمة الغذائية لقصب السكر

يحتوي قصب السكر على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمضادات الأكسدة مثل البوليفينول، بالإضافة إلى الفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين ب المركب (ب1 وب2 وب3 وب4 وب5 وب6)، بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين سي. وتعتبر هذه الفيتامينات مضادة لعملية الأكسدة. وبالنسبة للمعادن، يحتوي قصب السكر على الكالسيوم والبوتاسيوم، وكذلك الحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والفسفور والكروم. كما يحتوي أيضا على الأحماض الأمينية الأساسية للجسم، مثل حمض التريبتوفان وحمض الأرجينين، والتي تساهم في عملية النمو وإنتاج الأنزيمات وبناء العظام وتكوين العضلات. عند شرب عصير قصب السكر، يصبح الجسم قلويا، مما يعزز قدرة الجهاز المناعي ويحمي من الأمراض السرطانية، ويقلل من حدوث التهابات والعدوى البكتيرية والفيروسية.

فوائد عصير قصب السكر

لعصير قصب السكر العديد من الفوائد التي لا تحصى، حيث يقلل من نسبة الكولسترول الضار والدهون الضارة في الجسم ويحمي من أمراض القلب والدم، ومن أهم فوائده للحفاظ على صحة الجسم ما يلي:

  • يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون مما يجعله مفيدا في فقدان الوزن، حيث يعزز كفاءة عمليات التمثيل الغذائي المختلفة بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية لتكوين وبناء الإنزيمات المختلفة في الجسم.
  • يسرع في عملية النمو لأنه مفيد وضروري لبناء عضلات الجسم، بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية.
  • يقلل من حدوث العديد من أمراض السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا بفضل احتوائه على مركبات تحارب عملية الأكسدة القوية وبفضل صفته القلوية.
  • يحافظ على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم لدى المصابين بالسكر بسبب احتوائه على الألياف الضرورية للجسم وقلة نسبة الجلايسيمات فيه.
  • يساهم في فقدان الوزن والحفاظ على وزن مثالي، حيث يزيد عصير قصب السكر من الشعور بالشبع لفترة طويلة وفي نفس الوقت لا يحتوي على سعرات حرارية عالية مما يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم لفترة طويلة
  • تزيد من قوة المناعة في الجسم بفضل احتوائها على مواد مضادة لعملية الأكسدة والبوليفينول التي تقضي على الجذور الحرة.
  • يعالج ارتفاع درجة حرارة الجسم وأعراض الحمى.
  • يقضي على الالتهابات ويعالج نزلات البرد والتهابات الفم والحلق وأمراض الإنفلونزا.
  • يعالج مرض اليرقان ويعزز قدرة الكبد على أداء وظائفه الحيوية ويساهم في توازن نسبة البيليروبين في جسم الإنسان.
  • يحسن وظائف الكلى ويمنع تشكل حصى في الكلى ويعالجها.
  • يعالج حالات الإمساك ويقلل من خطر حدوث أمراض الجهاز الهضمي.
  • يمنع الإصابة بتسوس الأسنان ويمنح الفم رائحة منعشة لطيفة.
  • يساهم في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب حيث يرفع نسبة السيروتونين لتحسين المزاج وتحقيق الشعور بالراحة والاسترخاء وتقليل الإرهاق والتعب.

فوائد عصير قصب السكر لجمال البشرة

يحتوي قصب السكر على العديد من المعادن والفيتامينات الأساسية التي تعزز صحة البشرة والشعر وتقوية الأظافر. يعود ذلك إلى وجود مواد مضادة للأكسدة وأحماض أمينية أساسية فيه، مما يجعله علاجا طبيعيا يعزز جمال البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة ويمنع ظهور التجاعيد.

يساهم عصير قصب السكر في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه مثل البوليفينول وفيتامين أ وفيتامين سي وحمض الألفا هيدروكسي، ويحافظ على شباب ونقاء البشرة ويمنع التلف ويقلل من تأثير الجذور الحرة ويزيد من إنتاج الكولاجين في البشرة

قصب السكر لتقوية الأظافر

تناول عصير قصب السكر يوميا يساهم في الحفاظ على صحة الأظافر ويعزز قوتها ويمنع التشقق وظهور البقع البيضاء الصغيرة التي تظهر عند ضعف الأظافر؛ ومعظم المشاكل التي تحدث في الأظافر تكون نتيجة نقص الفيتامينات الأساسية أو العناصر الغذائية، والتي تتواجد بكثرة في عصير قصب السكر، خاصة فيتامين ب والحديد.

فوائد عصير قصب السكر لمرض الكلى

  • غالبا ما ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمنة (CKD) بشرب كمية معتدلة من عصير قصب السكر، والذي يعزز عملية الهضم وامتصاص الطعام، وفي نفس الوقت يكون منعشا ومفيدا للجسم، ويحتوي على الكالسيوم والأحماض الأمينية المتعددة والفيتامينات الضرورية لمرضى الكلى مثل فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين سي، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ويعزز وظائف المناعة ويقلل من أعراض مرض الكلى مثل الإمساك ومشاكل التبول والقيء الشديد والغثيان والسعال المتكرر.
  • يمنح عصير قصب السكر الجسم طاقة ويزيد تدريجيا من مستوى السكر في الدم، كما يلعب دورا في منع وتخفيف التهابات مثل التهابات كبيبات الكلى، ولكن في حالة الإصابة بالتهابات أو أمراض معقدة في الكلى، يجب استشارة الطبيب المعالج بشأن شرب عصير قصب السكر.
  • يتأكسد عصير قصب السكر الطازج بسرعة، مما يقلل من الفوائد الموجودة فيه إذا تعرض لدرجة حرارة عالية. لذا يجب تناوله بشكل طازج فور عصره للحصول على أكبر استفادة منه.

عصير قصب السكر من العصائر الطبيعية التي تحمل العديد من الفوائد وتعتبر الخيار المثالي للشرب في فصل الصيف للحفاظ على ترطيب الجسم ومنع العطش وتوفير الطاقة اللازمة لأداء الوظائف المختلفة والحفاظ على نشاط الجسم ومنع الكسل. يعزز من وظائف المخ ويقوي العظام، حيث يقلل من القلق والتوتر النفسي ويزيد من القدرة على الإنتاج عند تناول كوب واحد يوميا.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى