وظائف و تعليم

مفهوم الإدارة وأنواعها

مفهوم الإدارة وأنواعها يعتبران من الأمور الأساسية التي يجب على الفرد أن يفهم أهميتهما والدور البارز الذي يلعبانه في المجتمع. فمصطلح الإدارة هو مصطلح شامل لا يقتصر على مجال واحد فقط، بل يشمل جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. إنه عملية تنظيمية تهدف في المقام الأول إلى تحقيق أهداف المنظمة من خلال استخدام الموارد المتاحة بطريقة أمثل وفقا لآلية محددة يتم تحديدها من قبل الإدارة العليا ويتبعها الإدارة الوسطى والدنيا. نحن سنتعرف في هذا المقال على تعريف الإدارة وأهم أنواعها، فنرجوكم متابعتنا.

جدول المحتويات

مفهوم الإدارة وأنواعها

عدد من الخبراء الإداريين وعلماء الإدارة قدموا تعريفات لمفهوم الإدارة، ومن بين هذه التعريفات:

تعرف إدارة سيلدون على أنها وظيفة من وظائف الصناعة، حيث يتم رسم عدد من السياسات وتنسيق أنشطة الإنتاج والتوزيع والمالية وتصميم الهيكل التنظيمي للمشروع ومراقبة كافة أعمال التنفيذ النهائية عليها.

وبالإضافة إلى ذلك، يعرف تايلور الإدارة على أنها تحدد المهام التي يجب على العاملين أداؤها، وبعد ذلك تراقب أدائهم للتأكد من أنها تتم بأفضل طريقة وتكلفة أقل.

ومن هذه التعريفات يمكن أن نفهم أن الإدارة هي العملية التنظيمية التي تتبعها كل مؤسسة لتحقيق أهدافها المرجوة، وتعتبر الخطة التي ترسمها الإدارة العليا لتسهيل العمل واستغلال الموارد والإمكانيات المتاحة بأفضل استخدام يحقق للمؤسسة مكانة في الأسواق التي تستهدفها.

الإدارة تعتبر واحدة من أهم العلوم الاجتماعية، تستند إلى أربعة مبادئ أساسية وهي التخطيط، التنظيم، التوجيه، والرقابة. من خلال تطبيق هذه المبادئ، يتحقق الهدف المطلوب ويتحقق المركز المرغوب. وبدون الإدارة، لن تتمكن المنظمة من تحقيق أهدافها أو تحقيق أغراضها، لأنها لا تمتلك ما يعرف بخطة العمل التي تمكنها من ذلك.

مستويات الإدارة

الإدارة العليا: هذا هو أعلى مستوى إداري يضم الملاك ورؤساء مجلس الإدارة، ويطلق عليه مستوى صانعي القرار.

الإدارة الوسطى: هي المستوى الإداري الثاني، يشمل المديرين التنفيذيين وجميع المشرفين على الموظفين والعاملين في المؤسسة. مهامهم تتمثل في تنفيذ القرارات الصادرة من الإدارة العليا وتطبيقها على الإدارة الدنيا. كما يستمعون لشكاوى وطلبات العاملين ويقدمونها للإدارة العليا.

الإدارة الدنيا: تشمل الموظفين العاملين في المؤسسة الغالبية العظمى، وتتمثل دورها الأساسي في تنفيذ توجيهات الإدارة الوسطى.

يتحقق التكامل الإداري عندما تكون الإدارة في اتجاهين، الأول من الإدارة العليا إلى الوسط والدنيا، والثاني من الإدارة الدنيا إلى العليا، لفهم ردود الفعل وتقديمها للموظفين.

أنواع الإدارة

بالرغم من وجود العديد من الإدارات المختلفة، مثل الإدارة التعليمية والإدارة الصحية وغيرها، يمكننا تلخيص تلك الإدارات في نوعين فقط وهما:

إدارة الأعمال

وتشمل تلك المؤسسات التي تهدف للربح بشكل أساسي، فالوصول إلى أعلى مستويات الربحية هو هدفها الأساسي، ومن هنا يظهر التنافس الشديد بينها وبين المؤسسات الأخرى.

الإدارات العامة

تتمثل هذه المؤسسات في المنظمات غير الربحية التي تقدم مجموعة من الخدمات العامة للمواطنين بشكل عام من دون تمييز، وعادة ما تكون هذه المؤسسات ضخمة وتضم عددا كبيرا من الموظفين العاملين بها.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى