المراجعموسوعة كيف

كيف تتخلص من التوتر بالخطوات والفيديو

كيف يمكنك التخلص من التوتر بطرق سهلة وبسيطة دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب؟ سنتعرف على ذلك اليوم من خلال مقالنا على موسوعة. على الرغم من أن التوتر يمكن أن يكون دافعا للإنسان لتحقيق الأفضل والتفوق، إلا أنه في كثير من الأحيان يكون عائقا يمنعه من تحقيق الإنجازات والابتكار. ينتج التوتر عن أسباب مختلفة مثل العمل والدراسة والحياة الشخصية. نظرا لأننا نواجه العديد من مصادر التوتر في الحياة، فلنتعرف على كيفية التحكم فيه أو التخلص منه بشكل أساسي من خلال السطور التالية.

كيف تتخلص من التوتر

على الرغم من أننا ذكرنا أن التوتر في بعض الحالات يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الشخص، إلا أنه بما أنك تبحث عن كيفية التخلص منه، فمن المؤكد أنه سيكون له تأثير سلبي عليك لدرجة أنه دفعك إلى قراءة مقالنا اليوم، ولكي تتخلص من التوتر، عليك أن تتبع الإرشادات التالية:

الضحك والمرح

لا تهتم كثيرا بالحياة، وتتمتع ببعض اللامبالاة، فقد تكون هذه اللامبالاة علاجا جيدا للتخلص من التوتر، فالضحك يساعد على إفراز هرمون الإندورفين في الدماغ، والذي يحسن المزاج ويخفف من التوتر.

ممارسة تمارين التنفس

تلك التمارين التي تعتمد على استنشاق كمية كبيرة من الهواء أثناء الشهيق، وإخراجه في الزفير تساعد على تزويد الجسم بالأكسجين الكافي الذي يجعله يهدأ قليلا، فنقص الأكسجين يؤدي إلى زيادة معدل التوتر لدى البعض.

التحدث مع الأصدقاء

عليك أن تصارح أصدقاءك بالمشكلات والعقبات التي تواجهك في الحياة، وتتحدث معهم عنها بالتفصيل؛ فحتى إن لم تحصل منهم على حل، يكفيك أنك تشارك الآخرين تجربتك وتحصل منهم على الدعم الذي يقويك ويزيل عنك التوتر.

روح عن نفسك

الاسترخاء والترويح عن النفس هما من أهم الأشياء التي تساعدك في التخلص من التوتر، يمكنك القيام بنزهة في مكان تحبه، أو الاستماع إلى الموسيقى التي تحبها، وكذلك الاستمتاع بالمشاهدة الطبيعية، أو التحدث مع النفس حول بعض الأمور المقلقة ومحاولة علاجها.

لا تنسى أن التأمل هو وسيلة مهمة للتخلص من الطاقة السلبية وللتخلص من التوتر والقلق.

الحصول على فترات كافية من النوم

من الضروري أن يحصل الشخص على الأقل 6 ساعات من النوم يوميا في المساء، وذلك لتمكينه من الاستمرار في نشاطه في اليوم التالي دون تعرضه للتوتر بسبب قلة النوم أو الشعور بالنعاس.

التغذية السليمة وممارسة الرياضة

لا تتعجب كثيرا، فالغذاء الصحي لديه القدرة على التخلص من القلق والتوتر الذي تشعر به، حيث يجعلك تشعر بالخفة وتكون قادرا على التفكير والوصول إلى حلول صحيحة. وبالمثل، ممارسة التمارين الرياضية لها القدرة على التخلص من التوتر الذي يثقل عليك، لأن الطاقة المكبوتة بداخلك تتحرر خلال تلك التمارين المفيدة للجسم، والتي تساعد العقل على التفكير الصحي.

البُعد عن المشروبات المنبهة

تزيد المشروبات المنبهة من معدل التوتر في الجسم، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يقلل من الرغبة في النعاس وبالتالي يشعر الإنسان بالتوتر.

تناول المشروبات المهدئة مثل الأعشاب مثل الينسون والنعناع وغيرها من المشروبات الدافئة التي تساعد في تهدئة مستوى التوتر.

الكتابة

تعتبر الكتابة وسيلة فعالة للتخلص من التوتر حيث تساعد على تفريغ جميع الأمور المزعجة التي توجد داخل الإنسان، وبالتالي يمكنها تقليل حجم التوتر الداخلي عندما يسجل هذه الأمور على الورق.

ذكر الله والمواظبة على الصلاة

قال الله تعالى في كتابه الكريم وهو أصدق القائلين في الآية الثامنة والعشرين من سورة الرعد “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ۗ ألا بذكر الله تطمئن القلوب”. لذلك، قراءة القرآن الكريم والاحتفاظ بذكر الله تعالى هما الأمور التي تساعد الإنسان على أن يشعر بالهدوء ويسلم كل أموره لله عز وجل، وبالتالي يتخلص من التوتر الذي يصيبه.

هذه كانت جميع الأساليب التي يمكنكم الاستخدام للتخلص من التوتر، ولكن إذا استمر الأمر على ما هو عليه، فإنه يجب أن تراجعوا طبيبا نفسيا أو أخصائيا للتعامل مع الوضع بسهولة.

للمزيد من التفاصيل يمكنك متابعة المقال التالي :

فيديو يوتيوب علاج التوتر والقلق

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى