صحةقطاع الرعاية الصحية

طريقة قياس النظر بالخطوات

طريقة قياس النظر، البصر من أفضل نعم الله على الإنسان وأعظمها، فدون العينين لا يمكن للإنسان أن يدرك الأشياء المحيطة به أو يتحرك بحرية أو يؤدي معظم الأعمال، ولا يدرك قيمة هذه النعمة إلا عندما يحرم منها أو يرى شخصا فقد حاسة البصر، لذا ينبغي أن نحمد الله دائما على نعمة البصر وأن نحافظ على هاتين الجوهرتين ولا نهملهما أو نرهقهما، وعند الشعور بأي خلل في الرؤية أو اضطراب الرؤية يجب التوجه لطبيب العيون لمعرفة المشكلة وعلاجها وتصحيح البصر إذا لزم الأمر، حيث يمكن أن يحدث اضطراب الرؤية لأسباب أخرى مثل وجود مرض أو اضطراب نفسي ولا يمكن التأكد من ذلك إلا من خلال استشارة طبيب العيون.

والعين هي العضو المسؤول عن البصر وهي من أهم الأعضاء في جسم أي كائن حي. وهي حساسة للغاية وتتأثر بسرعة بالعوامل البيئية والنفسية وغيرها. ولذا، خلق الله الجفون للعينين لحمايتهما من الأتربة، وخلق الغدد التي تفرز سوائلا ترطب العين وتزيل العدوى وتحميها قدر الإمكان من أي ضرر يمكن أن يحدث في الشبكة العصبية للعين. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموسوعة .

قياس النظر

يعتمد فحص العين على عدة اختبارات تساعد في تحديد قدرة الشخص على الرؤية والتمييز بين الأشياء المحيطة وتحديد فروق الألوان والأشكال وسلامة الجفن وأجزاء العين المختلفة. يتضمن الفحص الأول توجيه الضوء نحو العين وطلب من المريض تحريك عينيه في اتجاهات مختلفة. أما الفحص الثاني المتقدم فيشمل استخدام أجهزة خاصة لفحص حالة الشبكية والكشف عن أية أمراض أخرى مثل الالتهابات أو الشذوذ الدماغي.

طرق قياس النظر

يقوم الطبيب بفحص واكتشاف إذا كان هناك مشاكل في البصر باستخدام أجهزة متعددة لها قياسات مختلفة تعمل على قياس الرؤية وكشف أمراض العين المتنوعة وسنذكر منها:

فحص العين بواسطة لوحة سنلن

هي طريقة نمطية لفحص العين وتحديد ما إذا كان الفرد يعاني من إعاقة في البصر، وتتكون من لوحة كبيرة بها عدة صفوف من الأحرف، يتم وضع الفرد الذي يخضع لفحص النظر على بعد 6 أمتار من اللوحة، ويطلب منه أن يغلق إحدى عينيه ويشير إلى اتجاه فتحة الحرف سي، ويحدد ما إذا كانت الفتحة على الجانب الأيمن أم الأيسر، أو الجانب العلوي أم السفلي، وبناء على عدد الأحرف التي يستطيع الفرد تحديدها بشكل صحيح وحجم الأحرف المتوقعة بشكل صحيح، يتم تحديد درجة إعاقة البصر، وإذا نجح الفرد في تحديد الأحرف الصغيرة جدا بشكل صحيح، فإن نظره يكون 6/6 ولا يعاني من أي مشكلة في النظر.

هذه الطريقة لا تحدد النظر بدقة وهي غير مجدية للغاية، خاصة بالنسبة للأطفال الذين لا يعرفون كيفية أدائها بشكل صحيح ويجدون الإرشادات المختلفة صعبة عليهم.

جهاز فروستج لقياس النظر ومدى الإدراك البصري

من بين الأجهزة المخصصة للأشخاص الذين لا يستطيعون اتباع الطريقة الأولى، وخاصة المصابين بمشاكل في الرؤية جزئيا وتتراوح أعمارهم بين 3 و8 سنوات، يمكن استخدام هذا الجهاز لمجموعة من الأطفال أو استخدامه بشكل فردي، حيث يشمل هذا الجهاز قياس عدة عوامل مرتبطة بمدى الإدراك البصري من خلال إجراء عدة اختبارات.

أعراض ضعف الابصار

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى وجود مشاكل في البصر وحاجة الشخص لإجراء اختبار قياس النظر، ومن هذه العلامات:

  • ظهور بعض المشاكل السهلة التمييز في العين مثل حدوث حول متكرر.
  • زيادة رموش العين.
  • تتكرر إراقة الدموع من العين طوال اليوم وإدماع العين.
  • الرغبة في وحك العين طوال الوقت.
  • عدم القدرة على تمييز الأشياء والرغبة في تقريب الأشياء طوال الوقت أو بعدها، أو إبعاد الأشياء القريبة لتحسين الرؤية.
  • الحساسية تجاه الضوء والشمس والحاجة إلى إضاءة كثيرة.
  • الشعور بالتعب بسرعة وعدم القدرة على القراءة لفترة طويلة.
  • حدوث أخطاء كثيرة أثناء القراءة أو الكتابة.
  • الشعور بصداع في الرأس طوال الوقت.
  • الاصطدام بالأشياء فجأة طوال الوقت.
  • عدم القدرة على تمييز بعض الألوان.
  • الإصابة بالتهاب العين أو العيون المتكررة بشكل متكرر.

أمراض الإبصار

توجد العديد من المشاكل التي قد تحدث بالعين منها:

  • طول النظر

الشخص غير قادر على رؤية الأشياء القريبة ولا يستطيع التمييز بينها بسبب تغير عدسة العين لتصبح أكثر قصرا وغير مدورة بشكل كاف، مما يعيق الرؤية الواضحة للأشياء القريبة.

  • ضعف النظر

يحدث بسبب سقوط الضوء قبل الوصول إلى الشبكية، مما يؤدي إلى عدم قدرة العين على رؤية الأشياء البعيدة وتمييز الأشياء القريبة، وعادة ما ينتج عن ذلك تشوش في الرؤية وعدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح .

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى