الحيواناتالطيور

أنواع الطيور في العالم واسماؤها

قائمة شاملة لأجمل أنواع الطيور المفترسة وطيور الزينة والهاجرة، حيث تعتبر الطيور من أرقى أنواع الكائنات الحية التي خلقها الله عز وجل، وأبرز مميزات الطيور هي أنها تتمتع بشكل رائع وجذاب، بالإضافة إلى بعض الأنواع التي تمتلك صوتا عذبا وتغرد بأصوات جميلة وملائمة. وتنقسم الطيور عموما إلى العديد من الأنواع المختلفة، بما في ذلك الطيور المفترسة والرقيقة والماهرة في الغناء، بالإضافة إلى بعض الأنواع الجذابة من الطيور. وهناك العديد من الأنواع المختلفة من الطيور التي نراها حولنا في مكان أيضا، حيث يوجد أكثر من عشرة آلاف نوع مختلف من الطيور في مختلف أنحاء العالم. وفي هذا اليوم سنتحدث عن الطيور وأنواعها في هذه الموسوعة .

أولا: أنواع الطيور المهاجرة

  • طائر الحباري

يعتبر هذا النوع من الطيور الأكثر انتشارا بين أجمل الطيور المهاجرة، حيث يوجد في العديد من الأماكن المختلفة حول العالم، ويعيش طائر الحباري في المحيط الأطلسي والعديد من الدول الأجنبية والعربية، ويهاجر إلى مصر وموريتانيا والمغرب والجزائر، ومن ثم يغادر أيضا إلى إيران وباكستان وأفغانستان ومنغوليا.

  • طائر الكركي

هذه أيضا طائر مهاجر يهاجر بشكل مرتب في خطوط، حيث ينتمي إلى الطيور المنظمة في طيرانها، حيث يهاجر في فصل الخريف ويعود في فصل الربيع، وهو من الطيور الكبيرة الحجم، ولديه منقار طويل جدا، وهناك حوالي خمسة عشر نوعا مختلفا من هذا النوع من الطيور.

  • طيور القطا

هذا النوع من الطيور يهاجر في رحلات موسمية بالتجمعات مع أقرانها.

  • طيور الوز الشتوي

هذا النوع من الطيور يهاجر أيضا في فصل الخريف ويعود إلى موطنه في فصل الربيع بحثا عن الغذاء.

  • طيور القميري

هذا النوع أيضا من الطيور المهاجرة والتي تهاجر وفقا للمواسم.

ثانيا : أنواع الطيور الجارحة

  • الصقور

الصقور هي إحدى أشهر الطيور المفترسة وأكثرها انتشارا، حيث تتميز الصقور بجسمها القوي وأجنحتها الكبيرة والواسعة، وبالتالي فهي تعتبر من أسرع الطيور المفترسة، وهناك أنواع مختلفة من الصقور، ولكن الأشهر من بينها الصقر الشاهين والصقر دوك.

  • النسور

هناك أكثر من ستين نوعا مختلفا من النسور، وتعتبر النسور من الطيور الكبيرة في الحجم. إنها الأكبر في الحجم والأقوى أيضا، فهي تمتلك مخالب كبيرة وحادة تجعلها الأقوى بين أنواع الطيور المختلفة. هناك أيضا بعض الأنواع النسور الصغيرة في الحجم. من أشهر أنواع النسور النسر الهندي والنسر الأصلع والنسر الذهبي. تعيش النسور في عائلات، ولكن لديها عادات غريبة، عندما يتم وضع الأنثى لنسرين، يقاتلان حتى يبقى واحد فقط منهما.

  • الطائر الأمين

وهو من الطيور الجارحة أيضا ويعيش هذا النوع من الطيور في إفريقيا وتحديدا في الصحراء، وهو من الطيور التي تمتلك أرجل كبيرة، ولا تستطيع الطيران، وأيضا جسم كبير وعنق كبير، رأسه يشبه رأس الديك الرومي، وتتغذى هذا النوع من الطيور على الحشرات والزواحف وأيضا الغزلان.

ثالثا : أنواع الطيور المغردة

  • طائر الحسون

يعتبر طائر الحسون من أشهر الطيور المغردة، حيث يتميز بصوته الجميل ويوجد في الحدائق وبعض المناطق الطبيعية، ويسعى الكثيرون لامتلاك طائر الحسون للاستمتاع بصوته العذب والمميز، بالإضافة إلى شكله الجذاب وريشه الملون الذي يتميز بتداخل العديد من الألوان، بما في ذلك اللون الأسود والأبيض الساحر.

  • طائر الكناري

هذا النوع أيضا من أفضل الطيور المغردة حيث يتميز بلونه الأصفر الجذاب، وهو من الطيور المفضلة التي يرغب الكثير من الأشخاص في اقتنائها، وهناك عدة أنواع من طائر الكناري، بما في ذلك الكناري السوري والكناري الإيراني والجلوستر، وهذا هو أحد هذه الأنواع، وشكله الجميل وصوته الجذاب يجعل الكثير من الأشخاص يقومون بتربيته في المنزل.

  • طائر العندليب

يعد طائر العندليب من أفضل الطيور التي يسعى الكثيرون لاقتنائها وتربيتها في المنازل، وذلك بسبب صوته المميز والرائع، كما أنه يعتبر من الطيور الجميلة من حيث شكله، حيث يتميز ذيله باللون الأحمر وبطنه باللون البني أو الرمادي، ومن أهم مميزاته القدرة على التغريد في فترات النهار بصوت عال جدا ومع نغمات متنوعة.

  • طائر البلبل

يتوفر لدينا مجموعة متنوعة من أنواع طائر البلبل، بما فيها بلبل الباباي، وما يميز طائر البلبل هو صوته القوي وتراكيبه الصوتية المختلفة، حيث يستطيع البلبل أن يغرد بأكثر من عشرين نغمة مختلفة، بصوت مميز وجذاب، وبالإضافة إلى ذلك، يختلف طائر البلبل كثيرا عن الطيور الأخرى، حيث يتغذى على بعض أنواع الفواكه ويفضل الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية فقط، ويوجد طائر البلبل بكثرة في مصر والسودان، ولكنه يفضل العيش في البراري.

  • الببغاء

يعتبر الببغاء من الطيور التي يتم اقتناؤها داخل المنازل بشكل شائع، ويفضل العديد من الأشخاص تربيتها لأنها تتمتع بصوت مميز. هناك أنواع مختلفة من الببغاوات التي تستطيع تقليد الكلمات. بالإضافة إلى ذلك، فإن شكل الببغاء فريد وجذاب بفضل ألوانه المبهجة، حيث تتوفر طيور بلون أخضر وطيور بلون أصفر وألوان زاهية أخرى.

المراجع:

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى