البيئةعلوم

بحث عن علم البيئة مع المراجع

البحث عن علم البيئة مع المراجع هو واحد من أهم الأمور التي يمكن أن نتحدث عنها، فهو الشيء الذي يؤثر بشكل أولي في حياة الإنسان مع وجود المخلوقات الحية وغير الحية، وتعتبر البيئة المسؤولة الأولى عن شعور الشخص بالراحة وسلامة صحته، فهي تمس حياة الأفراد في كل لحظة لوجود علاقة تأثير وتأثر بين الإنسان والبيئة، فالبيئة تساهم بشكل أساسي في تغيير نمط حياة الشخص إلى الأفضل أو الأسوأ، وتساهم أيضا في إعطائهم الطاقة الإيجابية أو السلبية وفقا لحالة تلك البيئة، ويعتبر الإنسان جزءا هاما فيها، فالبيئة مع كل ما تحتويه من حيوانات وأشياء لا حيوية ونباتات وتربة وماء وهواء تعمل كوحدة متكاملة من نظام دقيق للحصول على حياة طبيعية متوازنة، وسوف تأخذك هذه الموسوعة في جولة لتعرف على علم البيئة ومجالاته ومصطلحاته في هذا المقال .

جدول المحتويات

بحث عن علم البيئة مع المراجع

هو علم يدرس الإطار المحيط بالفرد ويشمل هذا الإطار موارد طبيعية ومادية وبشرية، ويدل ذلك على أن كل ما هو خارج نطاق العنصر البشري، أي كل ما يتفاعل الإنسان معه بشكل مباشر مثل التربة والماء والهواء والحيوانات والأسماك، فإنه علم يدرس علاقة العوامل الطبيعية غير الحية مع الكائنات الحية، وظهر هذا العلم كحاجة ملحة لتجنب التلوث والكوارث الناجمة عن مخلفات الإنسان.

هايكل العالم الألماني اكتشف هذا المجال العلمي، ولكي يحدد مجال دراسة البيئة بدقة، قام بتشكيل مجموعتين رئيستين، إحداهما تمثل الكائنات الحية والأخرى تمثل المحيط الفيزيائي، وجميعهم يتم تصنيفهم تحت النظام البيئي الإيكولوجي، وكلمة إيكولوجي تشير إلى جميع العوامل الخارجية التي تحيط بالفرد .

وعلم البيئة هو فرع هام في علم الأحياء، حيث يدرس مكونات البيئة والكائنات الحية، ومن المعروف أن هذا العلم يبحث في العلاقة بين الكائنات الحية وغير الحية، ويهتم علم البيئة بدراسة التفاعل بين الكائنات الحية والبيئة التي تعيش فيها، ويعد علم البيئة من العلوم الحديثة نسبيا مقارنة بغيرها من العلوم التي ظهرت قبله، ففي بداية القرن العشرين تطور علم البيئة وحصل على أهمية كبيرة بين العلوم الأخرى، بسبب أهميته الكبيرة على حياة الكائنات الحية (بشكل أساسي الإنسان، وكذلك الحيوانات البرمائية والبرية والبحرية، والنباتات البرية والبحرية) وعلى العلاقة بينها وتأثير كل منها على الآخر .

وتطور علم البيئة نتيجة لعدة عوامل منها :يعاني الدول في العالم الثالث من زيادة في عدد السكان ومواجهة أزمات في مختلف المجالات مثل الصحة والتعليم والاقتصاد. ينخفض حجم الأراضي الزراعية بسبب التوسع العمراني وهذا يؤدي إلى انخفاض التنوع البيولوجي. يسبب التقدم الصناعي الضرر الكبير للبيئة بتلوث المياه والهواء والتربة ويسبب الأمراض للإنسان والحيوانات. بالإضافة إلى ظهور مشاكل جديدة مثل ثقب طبقة الأوزون وما ينتج عنها من مخاطر على الكائنات الحية.

فروع علم البيئة

علم البيئة الفردي

يعني بدراسة نوع معين من الأحياء وما يحيط بها من عوامل كيميائية وفيزيائية كأشجار البرتقال في مكان ما .

علم البيئة الجماعية

يختص هذا بدراسة بيئة معينة، فقد يعني دراسة بيئة البحر أو اليابسة، ويتضمن كل ما يتعلق بالبيئة التي تدرس. على سبيل المثال، عند دراسة النظام البيئي المائي، يشمل ذلك دراسة المخصبات الموجودة في الأنهار والبحار والبحيرات المياه العذبة والبرك والأنهار. أما في حالة دراسة النظام البيئي اليابس أو البري، فإن ذلك يشمل دراسة الجبال والهضاب والسهول والتلال والصخور والمعادن.

مجالات علم البيئة

أصبح مصطلح البيئة شائعا في النقاشات مع العديد من المسائل المشمولة في هذا المجال العلمي، حيث يوضح لنا مجموعة متنوعة ومتعددة من المجالات التي يحتويها علم البيئة، ومنها:

  1. البيئة الوراثية :البيئة هي العامل الذي يساهم في تشكيل وتكوين الإنسان، وتحتوي على المورثات التي تنتقل من الآباء والأمهات إلى الأبناء، والمورثات هي مجموعة من المواد الكيميائية التي تحمل الصفات الوراثية التي تحدد صفات الجنين مثل لون البشرة والعينين وفصيلة الدم ومستوى الذكاء واحتمالية الإصابة ببعض الأمراض.
  2. البيئة الاجتماعية :هذه هي البيئة التي يبدأ الإنسان بالتفاعل معها منذ نشأته فيها، والتي تؤثر في سلوكه وقيمه واتجاهاته وشخصيته .
  3. البيئة الثقافية :هي التي تحدد العرف، والمعارف، والأخلاق، والقانون، والعقائد ، والعادات التي يكتسبها الفرد من مجتمعه .
  4. البيئة الحضرية :تشير هنا إلى المقر الواسع، وفي الثقافة المعاصرة تعني اتساع المباني والتطور، وتؤثر هذه البيئة في المستوى الاجتماعي والثقافي والميول والعقائد للإنسان.
  5. البيئة الريفية : الريف هو العكس التام للبيئة الحضرية، ويتميز بوجود الأدباء والشعراء والمساحات الخضراء والمناظر الطبيعية الخلابة والهواء النقي والهدوء، وهناك العديد من الاختلافات بين من ينشأ في المدينة ومن ينشأ في الريف، مثل العادات والتقاليد والسلوكيات .
  6. البيئة المناخية :تعتبر من بيئات التأثير الأكثر تأثيرا على حياة الإنسان وأنشطته المختلفة، حيث يتأثر صحته بتغيرات الطقس والمناخ.
  7. البيئة الجمالية :وتشمل هذه البيئة المناطق الأثرية والتاريخية والمشاهد الخلابة والتراث الوطني للأمم والشعوب.
  8. البيئة البحرية :تهتم بدراسة حركة المد والجزر والطيور البحرية والشواطئ والحياة البرية، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على المياه البحرية والمحيطات والكائنات الحية فيها.
  9. البيئة البشرية : في مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة البشرية الذي عقد في عام 1972م، تم تعريف البيئة على أنها مجموعة الموارد الاجتماعية والمادية التي تلبي احتياجات الإنسان ورغباته وتلاؤمه.

مصطلحات علم البيئة

من أهم المصطلحات التي قد تواجهك في علم البيئة، المجتمع الحيوي، النظام البيئي، الكائن الحي، بيئات الجماعات، الغلاف الحيوي، المجتمع الناضج وغيرها.

لقد قدمنا لك يا عزيزي القارئ الكثير من المعلومات حول علم البيئة وفروعه ومجالاته بالإضافة إلى مصطلحاته.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى